هل يجب عليك دائمًا وضع شريط لاصق على كاميرا الكمبيوتر المحمول؟!

بالتأكيد لا تحب فكرة وجود مخترق يراقبك عبر كاميرا الويب الخاصة بك؟ ثم قد تفكر في تغطيتها. ولكن كيف؟ ماذا يجب ان تستخدم؟ فقد يبدو وضع شريط على كاميرا الكمبيوتر المحمول أمرًا مبالغًا فيه، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تستخدم هذه الطريقة السهلة والرخيصة لحماية خصوصيتك. كلما فكرت في فوائدها، كلما كان من المنطقي تغطية الكاميرا أو وضع شريط لاصق على كاميرا اللاب توب.

هل يمكن اختراق كاميرا الويب الخاصة بك؟

من الشائع الآن أن تجلس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة طويلة. لذلك، من الأهمية بمكان أن تتذكر دائمًا أن اختراق كاميرا الويب أمر بسيط نسبيًا. يتضمن التنزيل غير المقصود للبرامج الضار، وخاصة حصان طروادة، الذي يقوم بتثبيت البرامج التي تتحكم سرًا في جهازك. يمكنك تنزيل حصان طروادة من خلال رابط يبدو غير ضار يتم إرساله إلى بريدك الإلكتروني Gmail أو غيرها أو أثناء تصفح الإنترنت.

لا تستطيع هذه البرامج الضارة الوصول إلى كاميرا الكمبيوتر المحمول فحسب، بل يمكنها أيضًا الدخول إلى ملفاتك الخاصة وسجل التصفح. كما ويمكن استخدام المعلومات الخاصة بك، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو التي تم الحصول عليها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لأغراض ضارة، مثل الابتزاز، وفتح حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لتشغيل عمليات الاحتيال، أو النشر على مواقع البالغين، أو حتى بيع معلوماتك على شبكة الإنترنت المظلمة أو Dark Web لمن يدفع أعلى سعر.

كيف تعرف ما إذا تم اختراق كاميرا الويب الخاصة بك؟

لحسن الحظ، هناك علامات يجب البحث عنها للتأكد مما إذا تم اختراق كاميرا الويب الخاصة بك. وفي الأسفل سنوضح لك تلك العلامات التي إذا حدثت لديك يجب عليك أن تقوم على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين نفسك.

الحركات والأصوات غير المبررة للكاميرا

كاميرا الكمبيوتر المحمول

يمكن لبعض كاميرات الويب أن تدور وتتحرك في اتجاهات مختلفة بناءً على أوامر مستخدم الكمبيوتر. حيث يمكن للقراصنة التحكم في الكاميرا ومحاولة تسجيل لقطات أفضل. لذلك عندما ترى كاميرا الويب الخاصة بك تتحرك فجأة أو ترتعش بشكل مستقل، فقد يكون ذلك علامة على إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج ضارة. أيضًا، كاميرات الويب متصلة بالميكروفونات ومكبرات الصوت. قد تشير الأصوات المفاجئة الصادرة منها إلى أن كاميرا الكمبيوتر المحمول الخاصة بك تحت سيطرة طرف ثالث.

اكتشاف تطبيقات وملفات غريبة

يمكن تخزين تسجيلات الفيديو والصور التي تم التقاطها بشكل غير قانوني من قبل المتسلل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لهذا احترس من الملفات الغريبة التي ظهرت في وحدة التخزين الخاصة بك. فمن المحتمل أن تكون هذه الملفات في المكان الذي لن تبحث فيه، لذلك تحتاج إلى إجراء بحث شامل إذا كنت تشك في أن كاميرا الويب الخاصة بك قد تم اختراقها. يمكنك البحث عن الملفات التي تم تعديلها مؤخرًا أو استخدام طرق أخرى للعثور على المتلصصين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اشتغال ضوء LED في الكاميرا بدون تدخل منك

كاميرا الكمبيوتر المحمول

يوضح ضوء المؤشر الموجود على كاميرا الويب أنها نشطة. حيث تتلاعب البرامج الضارة بالضوء لخداع مستخدمي الكمبيوتر المطمئنين. إذا تم تشغيل وإيقاف تشغيل مؤشر LED عند عدم استخدامه، أو إذا كان لا يعمل عندما تكون الكاميرا نشطة، فقد تكون البرامج الضارة موجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهنا شخص ما يراقبك من خلال كاميرا اللاب توب المحمول الويب في حاسوبك.

هل يجب عليك دائمًا وضع شريط لاصق على كاميرا الكمبيوتر المحمول؟!

عندما نستخدم أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، نكون في مرأى ومسمع من عدسة الكاميرا، ومنفتحون على أي برامج ضارة موجودة. على الرغم من أن حصان طروادة يمكن أن يلحق أضرارًا أخرى بصرف النظر عن منح الوصول إلى الكاميرا، فإن وضع شريط لاصق على الكاميرا يعد خطوة جيدة يجب اتخاذها. حتى إذا كانت هناك احتياطات أخرى، فإن الشريط الذي يغطي كاميرا الويب الخاصة بك يعيق خطط أي متسلل لالتقاط صور لوجهك.

والأخطر من ذلك، أنه يتم بيع الوصول إلى كاميرات الكمبيوتر المحمول الويب الشخصية على شبكة الإنترنت المظلمة أو الدارك ويب. لذلك لا تعرف حقًا من يمكن أن يكون مسؤولاً عن الكاميرا الويب الخاصة بك. وإذا لم يكن هذا سببًا كافيًا، فيمكن استخدام الصور ومقاطع الفيديو التي تم التقاطها سراً للابتزاز من قبل مجرمي الإنترنت. ولهذا يمكنك استخدام أي شريط لاصق من أجل تغطية كاميرا الويب الخاصة بجهازك، فهناك الكثير من الأشكال الجميلة والمناسبة. كما يجب عيك أن تتأكد من سلامة ملفات الحاسوب وتكون حريص عند تحميل وتثبيت أي ملف أو برنامج. بل يجب عليك أيضًا استخدام برامج حماية قوية.

مقالات ذات صلة

Advertisements

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.