أخبار الموبايلات

كيف تمنع درجة حرارة اللابتوب من الارتفاع ؟

أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللابتوب) أصبحت أكثر قوة وأصغر حجما من أي وقت مضى، ولكي تحصل على زيادة في أداء المعالج تم استخدام الرقائق والتي تكون أكثر كثافة من الترانزستورات وكلما اصبح اللابتوب أنحف وأصغر حجماً، كلما أمتلك معالجات أكثر وبطاقات رسوميات أقوى تدعم شاشات أكبر بدقة أعلى ولكن كل تلك التطورات كان لها ثمناً باهظاً وهو درجة الحرارة الزائدة والتي تعتبر التهديد الاكبر للابتوب الخاص بك.

إذا قمنا بإستثناء كوب القهوة الذي دائما ما يسقط على لوحة المفاتيح الخاصة بجهازك و تسبب السخونية والحرارة المرتفعة بحدوث ضرر دائم بالأجهزة الداخلية وتقليل سرعة وأداء جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك أثناء القيام بالمهام المختلفة.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة

تعمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللابتوب) على توليد حرارة أثناء عملية التشغيل العادية ولهذا السبب تأتي مصممة بمراوح داخلية تقوم بطرد الهواء الساخن وامتصاص الهواء البارد، وتشمل الأسباب المحتملة لزيادة الحرارة انسداد شباك سحب الغبار أو منافذ العادم وربما المروحة توقفت أو لم تعد تعمل كما في السابق ولا ننسى أيضا المعجون الحراري والذي يتواجد بين المعالج والمشتت فقد يكون تلف أو جفّ ولم يعد صالحاً وهنا تكمن المشكلة لأن مهمته هي تبريد أنوية المعالج بالتساوي وعدم قيامه بالعمل يعني ارتفاع درجة حرارة أنوية المعالج.

كيف تمنع زيادة الحرارة بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك

يمكن لعدد من الإصلاحات البسيطة معالجة الحرارة الزائدة باللابتوب كالتالي:

– مروحة التبريد الداخلية

أول وأهم شيء يجب عليك فعله عندما تجد ارتفاع في درجة حرارة اللابتوب الخاص بك هو تنظيف المروحة أو المراوح الخاصة باللاب والتي تقوم بعملية التبريد لباقي الأجزاء الداخلية من المعالج وبطاقة الرسومات وغيرهما، فعند مرور الوقت عليها دون تنظيف تتراكم طبقات من الغبار والأتربة التي تبطئ من عمل تلك المراوح وتحد من تدفق الهواء.
قبل أن تقوم بأي محاولة للتنظيف، قم باتباع الإرشادات التالية:

  • إيقاف تشغيل الكمبيوتر
  • افصل البطارية من اللابتوب
  • اقطع الكهرباء عن الجهاز

بعد ذلك قم بتنظيف المروحة بعناية بواسطة قطعة من القطن المغموسة ببعض الكحول وقبل إعادة توصيل اللابتوب بالطاقة تأكد من جفاف الكحول تماماً، أيضا يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف منفذ العادم (المكان الذي يخرج منه الهواء الساخن) وإزالة الغبار والأوساخ المتعلقة بالمروحة.

أخيرا، يمكنك أن تضع بعضا من المعجون الحراري بين المعالج والمشتت الحراري ولكن قبل ذلك، تخلص من المعجون القديم عبر مسحه برفق بإستخدام قطعة من القطن أو القماش.

– وضع الكمبيوتر المحمول على سطح صلب ومستوى

معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة تمتص الهواء الخاص بالتبريد من خلال المنطقة السفلية الملامسة للأرض، وتؤدي الأسطح الغير مستوية مثل البطانية أو الوسادة أو حتى ركبتيك من إعاقة تدفق الهواء في اللابتوب الخاص بك وهذا يعمل بعد فترة من إضعاف التبريد ومن ثم تتزايد الحرارة ويصبح السطح ساخنا وفي النهاية ترتفع درجة حرارة الجهاز.

يمكنك تجنب هذا السيناريو عن طريق وضع جهاز اللابتوب الخاص بك على سطح مستوي وصلب، يمكنك استخدام طاولة أو حامل خاص للابتوب من أجل منع ازدياد درجة حرارة الجهاز.

– اشتري مبرد لابتوب

مبردات اللابتوب مصممة لتوفير عملية تبريد إضافية للجهاز، ولكن استخدام المبرد الخاطيء قد يعمل على تفاقم مشكلة الحرارة بجهازك، لذا يجب أولا أن تعلم بأن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة تمتص الهواء للتبريد من الأسفل وهذا منطقي لأن الهواء الساخن يرتفع لأعلى،

لذا تأكد من الحصول على مبرد يمكن وضعه على اللابتوب بحيث يضخ الهواء لأعلى وهكذا سوف يكون لديك أداة تمتص الحرارة وتزيد من عملية التبريد.

– الاعتماد على برامج مساعدة

هناك عدد من البرمجيات المصممة من أجل مراقبة ورصد درجة حرارة كل قطعة بجهاز اللابتوب الخاص بك مثل Speccy و Real Temp و HWMonitor غيرهم من الأدوات المميزة والتي ترصد درجات الحرارة لكافة أجزاء اللابتوب وسرعة دوران المروحة وهكذا يتم تنبيهك في حال ارتفاع درجة الحرارة وبعدها يمكن أن تُريح الجهاز أو تتخلص من بعض البرامج التي تستنزف موارد النظام أو تعرف أي قطعة من اللابتوب ارتفعت حرارتها فتقوم باتخاذ اللازم من أجل اصلاحها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.