عربي تك
التقنية بعيون رقمية

تعرّف على تفاصيل كرت الشاشة من خلال الاسم

يرهقنا البحث في الانترنت عندما نريد شراء جهاز كمبيوتر جديد حول اسم كرت الشاشة الذي نجده في الجهاز، لاننا نريد معرفة مدى قوة هذا الكرت وقدرته وتميزه في الاداء، ولكننا غالباً لا نجد غايتنا في الانترنت فنعتمد على المعلومة المتعلقة بحجم الكرت، مثلاً: (كرت شاشة خارجي 2 جيجا)، لكن ماذا عن اسم كرت الشاشة، هل هو اسم عشوائي؟! بالتاكيد لا! فاسماء كروت الشاشة تحمل عدة تفاصيل هامة تجعلنا على دراية بقدرة حاسوبنا بشكل عام، وعلى معرفة حقيقية بكرت الشاشة في جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، ليس امراً معقداً على الاطلاق ولن تحتاج سوى فهم الرموز وطبيعة الارقام على الكرت، وفي هذا المقال سنقوم بالتركيز على اشهر نوعين من انواع كروت الشاشة واكثرها شيوعاً وهما: Nvidia و AMD وسنشرح بكل بساطة كل التفاصيل التي يحملها اسم الكرت.

لمعرفة الفرق بين كرت الشاشة الداخلي والخارجي ومعلومات اكبر عن كرت الشاشة، راجع مقالنا السابق: كيفية معرفة مواصفات كرت الشاشة وتفاصيله بالكامل؟

معرفة تفاصيل اسم كرت الشاشة :

اولاً: كروت شركة Nvidia

تعتبر شركة نيفيديا عملاق صناعة كروت الشاشة والجرافيكس في العالم، وتعتبر كروت الشاشة التي تنتجها هذه الشركة الافضل والانجح والاقوى والاشهر في العالم، ولا يكاد يخلو جهاز حاسوب في حقل الالعاب او الجرافيكس من لمسة هذه الشركة الكبيرة!

لدى شركة Nvidia خطين للانتاج، احدهما لاجهزة الكمبيوتر Desktop والآخر لاجهزة اللابتوب Laptop ويتميز هذا النوع بوجود حرف M بعد اسمه.

Nvidia

يوجد ايضاً فئتين في كروت نيفيديا وهما: GT و GTX وكلاهما يكون متبوعاً بثلاثة ارقام، فيكون اسم الكرت كالتالي على سبيل المثال: GT740 او GTX930 وسنعرف ماهية كل رقم من هذه الارقام.

الرقم الاول: يتعلق هذا الرقم بجيل الكرت، فعلى سبيل المثال اذا كان اسم الكرت GTX740 فهذا يعني ان الكرت من الجيل السابع، وآخر جيل قامت نيفيديا باصداره هو الجيل التاسع GTX900 .

الرقم الثاني والثالث: فهما متعلقان بقوة الكرت، ويمكن تفصيلهما كالتالي:

من 10 الى 30 ، يعتبر الكرت ضعيف، ويمكن استخدامه في الاجهزة المكتبية والتي لا يتم استخدامها للتصميم او الالعاب. مثال: GT920 .
من 40 الى 60 ، يعتبر الكرت ضمن الفئة المتوسطة، وهي شائعة في الكثير من الاجهزة، وجيدة مع الالعاب لكن قد لا ترقى للاداء المطلوب. مثال: GTX960 .
من 70 الى 90 ، فهي الفئة الاقوى والاعلى سعراً وهي تستخدم مع الالعاب الضخمة والكبيرة، او لدى مصممي الجرافيكس ومنتجي الفيديو، مثال: GTX990 .
الرمز M: يُلحق الرمز M باسماء كروت الشاشة التي تم انتاجها لاجهزة اللابتوب، مثال: GT760 M ، وهي فئة مصنعة خصيصاً للحاسب المحمول.

الرمز Ti: يعني هذا الرمز ان الشركة قامت بادخال تحسينات على الكرت، مثلاً الكرت GT930 اذا تم ادخال تحسينات عليه يكون: GT930 Ti ولكنه يبقى اقل اداءاً من GT940 او ما بعده.

تنتج نيفيديا فئات اخرى من كروت الشاشة لانواع مخصصة من الاجهزة وللمصممين او المهندسين المعنيين بتلك الفئات، اما ما تم ذكره فهو متعلق بالفئات الموجهة للمستخدم العادي.

موقع شركة Nvidia على الانترنت

ثانياً: كروت شركة AMD

شركة ADM والتي تنتج معالجات الحواسيب ايضاً وتعتبر منافساً قوياً لشركة Intel وشركة Nvidia ، وشركة AMD هي ذات الشركة ATI ، والتي تقدم انواعاً عديدة شائعة من كروت الشاشة، ويعتبر كرت الشاشة من AMD قوي وفعال للغاية!

لدى هذه الشركة 3 خطوط انتاج او بالاحرى ثلاث فئات من كروت الشاشة وسنقوم بتوضيح قوة اداء كل كرت والارقام والرموز المتعلقة به.

AMD-Graphics

الفئات التي تقوم AMD بانتاجها هي R5 و R7 و R9 ، ويعتبر R5 الفئة الاقل اداءاً والتي تقوم الشركة بانتاجها للحواسيب المكتبية واستخدامات التصفح ومشاهدة الفيديو وما الى ذلك، اما R7 فهي الفئة المتوسطة ذات الاداء الجيد فيما يتعلق بالالعاب غير الكبيرة واداء الجرافيكس الجيد، وفي النهاية الفئة الاقوى من AMD وهي R9 التي تعتبر الاعلى اداءاً والاكثر قوة والتي تكون في اجهزة التصميم ومعالجة الصور والفيديو واجهزة الالعاب الكبيرة التي تتطلب اداءاً عالياً. اما بخصوص ما يلحق هذه الاسماء من ارقام فهي كالتالي:

الرقم الاول: وهو الرقم المتعلق بجيل الكرت، مثال: R9 540 فهذا يعني ان الكرت من الجيل الخامس.

الرقم الثاني والثالث: فهما المتعلقان بقوة الكرت، فيعتبر الكرت R9 930 اقوى من الكرت R9 910 وهكذا.

قد يهمك :   هل هاتفك يدعم الماوس ولوحة المفاتيح والفلاشات عبر منفذ الـ USB ؟ اختبر دعمه لتقنية OTG

الرمز X : هذا الرمز الذي يلحق اسم كرت الشاشة في AMD فهو يرادف الرمز Ti في نيفيديا ويعني ان الشركة قامت بادخال اصلاحات وتحسينات على الكرت.

موقع شركة AMD على الانترنت

بهذا اصبح التعرف على قوة اداء الكرت اكثر بساطة وسهولة لديك، ولا يتطلب الامر حفظ اسماء او رموز معقدة.

كيفية معرفة مواصفات كرت الشاشة وتفاصيله

اجهزة الكمبيوتر لدينا، تحتوي على جزءٍ اساسي لن تستطيع استعمال الحاسوب بدونه وهو كرت الشاشة، كثيراً ما نسمع عنه، وعندما نشتري جهازاً جديداً نتساءل حيال مواصفات كرت الشاشة ومدى قوته، ونوعه والتفاصيل الاخرى المتعلقة به، فـ كرت الشاشة كما نعمل هو الجزء المسؤول عن عرض المعلومات والصور والجرافيكس وتخريجها من الكمبيوتر إلى الشاشة، وتتوفر منه انواع واشكال كثيرة، ومن اشهر الشركات التي تقوم بتصنيع كروت الشاشة شركة NIVIDIA نيفيديا وتعتبر كروت الشاشة التي تنتجها الافضل عالمياً وتضاهي ما تنتجه الكثير من الشركات.

عند قيامنا بتحميل لعبة من الإنترنت، نجد في متطلبات التشغيل انه من الضروري توفر كرت شاشة كذا او احدث من كذا، حتى تعمل اللعبة بالشكل المطلوب، وكذلك الحال لدى بعض البرامج خاصة المتعلقة بالتصميم والجرافيكس، عموماً حتى تتعرف وتتاكد من مواصفات ونوع كرت الشاشة لديك تابع معي الخطوات السهلة التي سنقوم بشرحها.

ما الفرق بين الكرت الخارجي والداخلي؟

هل كنت في محل الحواسيب وكان البائع يسرد لك مواصفات كمبيوتر معين او لاب توب، وذكر كرت شاشة خارجي وداخلي ولم تعرف ماذا يقصد، نسمع كثيراً عن كرت الشاشة الداخلي والخارجي، فما الفرق بينهما؟ وهل يحتوي الحاسوب على اكثر من كرت شاشة؟ ما وظيفة كل واحد منهما؟ حسناً، لاحظ معي:

–كرت الشاشة الداخلي يكون مدمجاً في المعالج نفسه، كما في معظم اجهزة اللابتوب، وفي هذه الحالة يعتمد كرت الشاشة الداخلي او المدمج على قدرة المعالج والرام في العمل، وإذا كان عملك مقتصراً على تصفح الإنترنت والكتابة ومشاهدة الافلام وتشغيل بعض الالعاب الصغيرة، فإن كرت الشاشة الداخلي سيؤدي الغرض على نحوٍ مناسب ولا يؤثر كثيراً على سعر الحاسوب، لانه رخيص نسبياً.

-اما كرت الشاشة الخارجي فيكون منفصلاً ومركباً على بشكل مُنفصل ويباع على حدا، وهو يعتمد على نفسه دون استهلاك قوة الرام او المعالج، ويكون اكثر قوة وكفاءة مقارنة بكرت الشاشة المدمج من ناحية معالجة الرسوميات ذات الدقة العالية والجرافيكس والالعاب الكبيرة، او عمليات التصميم والمونتاج، وإذا كنت مصمماً او صانع افلام، او مولعاً بالعاب الفيديو، فإنك ستحتاج كرت شاشة خارجي في جهازك.وعليك اختيار كرت شاسة مناسب.

-عملية اختيار كرت الشاشة ليست سهلة، لذلك عليك البحث عما يتناسب مع جهازك، او الاستعانة بخبير، وامامك صورة توضح لك كلاً من كرت الشاشة الداخلي (يساراً) والخارجي (يميناً).

Graphics_Cards

كيف اعرف مواصفات كرت الشاشة؟

إن كرت الشاشة المثبت لديك يقدم تفاصيلاً كثيرة عن نفسه، لا تقتصر على معرفة اسم كرت الشاشة، إنما الشركة المصنعة وقوة الكرت وقدرته وعدة امور اخرى، على كل حال فهناك طريقتين لمعرفة نوع كرت الشاشة وتفاصيله، ولن تحتاج لاي برامج او امور اخرى لاكتشاف كرت الشاشة سواء الداخلي او الخارجي.

الطريقة الاولى:

1-توجه إلى لوحة التحكم، قسم الاجهزة والطابعات، واختر مدير الاجهزة Device Manager كما في الصورة.

Graphics_Card_Details_1

2-ستظهر لك هذه النافذة، انقر على Display Adapters وسيظهر اسم كرت الشاشة لديك سواءاً الداخلي او الخارجي، انقر عليه بشكل مزدوج.

Graphics_Card_Details_2

3-هنا سيظهر لك اسم الكرت والشركة المصنعة ونوع الجهاز.

Graphics_Card_Details_3

4-انقر على Details او تفاصيل كما في الصورة، وستظهر لك قائمة منسدلة، قم باختيار نوع المعلومة التي تريد معرفتها حول كرت الشاشة وستحصل عليها في الصندوق فوراً.

Graphics_Card_Details_4

الطريقة الثانية:

1-قم بفتح نافذة Run او تشغيل ، من نافذة إبدا، او من لوحة المفاتيح عبر اشارة الويندوز+R.
ادخل الامر dxdiag كما في الصورة، ثم انقر OK او Enter.

Graphic_Card_D_2

2-عليك التحلي ببعض الصبر، قد تحتاج النافذة وقتاً لتفتح، وبعد ان تظهر، اختر Display ، واطلع على التفاصيل !

Graphic_Card_D_1

بهذا، ستكون على علم كامل بتفاصيل كرت الشاشة لديك، واية معلومات قد تحتاجها للتعامل معه او البحث عنه عبر الإنترنت او توصية صديق بشراء مثله، نتمنى ان تتابعنا في جديد النصائح التقنية دائماً!

المصدر 12

الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.