استعادة الملفات المصابة بالفيروسات هل هذا ممكن ام مجرد وهم؟!

استعادة الملفات المصابة بالفيروسات ، هناك فكرة شائعة مفادها أنه بمجرد إصابة بياناتك أو الملفات بالغة الأهمية الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بفيروس، لا يمكن لأي قوة على الأرض استعادتها. بادئ ذي بدء، ليست كل الفيروسات متساوية. هذا يعني، نعم، يمكن لبعض الفيروسات أن تجعل بياناتك غير قابلة للاسترداد تمامًا، ومع ذلك، قد يكون التعامل مع بعض الفيروسات معقدًا ولكن يمكنك استرداد بياناتك. من خلال هذه المقالة، سنلقي نظرة على نوعي الفيروسات التي تؤثر على استعادة الملفات المصابة بالفيروسات بالسلب أو الإيجاب.

قبل أن نبدأ، يوصى بشدة أن يكون لديك نوع من الحماية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هناك بعض برامج مكافحة الفيروسات الرائعة التي يمكنك الاختيار من بينها. يضمن برنامج مكافحة الفيروسات التعرف على الفيروس أو أي تهديد ضار آخر قبل دخوله إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإصابة نظامك أو الملفات الموجودة بداخله.

أنواع الفيروسات التي يمكنك من خلالها استعادة الملفات

هنا سنتحدث عن الفيروسات التي يمكن أن تلحق الضرر بملفاتك. لكن بحذر، يمكنك استعادة البيانات المصابة بالفيروسات من هذا النوع. في الحالات المدرجة أدناه، يمكنك الحصول على مساعدة من برنامج قوي لاستعادة البيانات، والذي قد يكون أفضل رهان لاستعادة البيانات المحذوفة بواسطة بعض الفيروسات أو أي نوع آخر من الفيروسات. فهناك الكثير من البرامج التي تمكنك من استرجاع البيانات في حاسوبك. وهذه الفيروسات هي على النحو التالي:

فيروسات برمجة الويب

يتم تثبيت فيروس البرمجة النصية للويب web scripting virus على نظامك عندما تقوم بتنزيل محتوى ضار (مثل ملف أو رابط ما) من موقع ويب مشبوه. قد تقوم هذه الفيروسات بتحميل بياناتك إلى خادم بعيد حيث يمكنهم بعد ذلك حذف بياناتك من حاسوبك والاحتفاظ بها لديهم. لإيقاف هذا النوع من الفيروسات، أولاً، افصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن الإنترنت. قد تحتاج حتى إلى فصل كبل الشبكة إذا كنت تستخدم واحدًا. بعد ذلك، يمكنك استخدام برنامج استعادة البيانات المتقن لفحص محرك الأقراص الذي تم حذف الملف منه بواسطة الفيروس.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة من نظام التشغيل Windows لعام 2021

فيروسات الماكرو Macro

هناك سبب يحذر خبراء الأمن المستخدمين بشكل متكرر من فتح مستندات Microsoft Office الضارة مثل مستندات Word وملفات Excel وما إلى ذلك. يسيء مجرمو الإنترنت استخدام الكود المرئي الأساسي الذي توفره غالبية مستندات المكتبية الدعم له. عندما يفتح المستخدم هذه المستندات المصابة بفيروس، فإنه يفتح حتى عن غير قصد الفيروس الموجود بالداخل والذي بسببه يمكن للمتسلل الوصول إلى الأجزاء الأخرى من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحذف ما يريد من الملفات المهمة. إذا دخل هذا النوع من الفيروس بعد فتح مستند Microsoft، فيمكنك أولاً تعطيل دعم Visual Basic لجميع تطبيقات Office.

استعادة الملفات المصابة بالفيروسات

فيروسات الملفات

هذه هي فئة الفيروسات التي تُعرف أيضًا باسم ناقلات الملفات التي تنسخ أكوادها الضارة إلى برامج قابلة للتنفيذ تنتهي بـ .exe و .com. قد يبدأون بشكل بطيء وغير ضار ويظهرون رسائل خطأ فقط لمقاطعة عملك. في مرحلة متقدمة، يمكنهم جعل محرك الأقراص الخاص بك أو حتى نظام RAW معطل بشكل لا يمكنك من الوصول إلى بعض الملفات الموجودة في جهازك. والحل هنا بأنه يمكنك فصل محرك الأقراص المصاب ثم الاتصال بجهاز كمبيوتر معزول حيث لا توجد ملفات. بعد ذلك، يمكنك استخدام برنامج استعادة البيانات لاستعادة البيانات من محرك الأقراص.

يهاجم هذا النوع من الفيروسات قطاع التمهيد أو boot sector في MBR أو سجل التمهيد الرئيسي لأقراصك الثابتة. يتم تنفيذ رمز الإصابة عند تشغيل نظامك المصاب. نظرًا لأن فئة الفيروسات تجعل نظام التشغيل غير قابل للوصول، فقد يكون من الصعب بعض الشيء استرداد الملفات. وفي هذه الحالة يسمى هذ النوع من الفيروسات بِـ Boot Sector Virus. والحل هنا بتطبيق الحل الذي ذكرناه في السطور السابقة. فبعد الاسترداد، يجب عليك تهيئة محرك الأقراص بالكامل بما في ذلك قطاع التمهيد. سيساعدك هذا على إزالة الفيروس.

أنواع الفيروسات التي لا يمكن استعادة الملفات المصابة بالفيروسات معها

فيروس الفدية

استرداد البيانات المصابة ببرامج الفدية يكاد يكون شبه مستحيل. ذلك لأن المخترق يشفّر ملفك أو بيانات أخرى بمساعدة خوارزمية تشفير قوية. طريقة العمل التي يستخدمها هؤلاء الأوغاد هي جعل الضحية تدفع بعض الفدية، وبعد ذلك فقط سيطلق المتسلل الكود لفك تشفير الملف. في بعض الحالات، يعتمد الفيروس على خوارزمية سيئة للغاية أو ضعيفة يمكن تفكيكها باستخدام بعض برامج فك التشفير المجانية أو المدفوعة.

استعادة الملفات المصابة بالفيروسات 1

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.