تعرف على الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات وأنواع الفيروسات

الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات ، غالبًا ما يتم الخلط بين البرامج الضارة Malware والفيروسات Viruses وأنهما يحملان ذات المهمة، وهذا ليس هو الحال في الواقع. على الرغم من ارتباط البرامج الضارة والفيروسات، إلا أنهما ليسا نفس الشيء. تشير البرامج الضارة إلى مجموعة أوسع من البرامج المصابة والتي تمت برمجتها لإلحاق الضرر بالمستخدم بطريقة أو بأخرى. من ناحية أخر ، يعد الفيروس مجموعة محددة أضيق من البرامج الضارة. استمر في القراءة لفهم ما هي الفيروسات وما الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات، والتعرف على أكثر 5 أنواع من الفيروسات.

تعرف على الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات وأنواع الفيروسات

بالتأكيد بعد الخروج من هذا المقال ستكون على علم تام بما هو الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات. حيث أن هذا الأمر سيجعلك على وعي تام بما يحدق حولك من مشاكل.

ما هي البرامج الضارة Malware؟

الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات

إن شرح ما هو البرنامج الضار ليس بالمهمة الصعبة. يمكن أن تكون البرامج الضارة، هو أي برنامج يحتوي على أكواد ضارة. تمت برمجة الرموز الخبيثة لإفادة المتسللين من خلال سرقة بيانات المستخدمين والتفاصيل المالية والشخصية الخاصة. وبمعنى آخر هي أي ملف ضار قابل للتنفيذ تمت برمجته لإلحاق الضرر بالمستخدم أو الاستفادة التي يحققها من خلالها المتسلل، ويندرج هذا ضمن فئة البرامج الضارة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من البرامج الضارة والفيروسات ليست سوى نوع واحد من البرامج الضارة. الأنواع الشائعة الأخرى من البرامج الضارة هي الفيروسات المتنقلة، والبرامج الإعلانية، والهجينة Hybrids، وبرامج الفدية، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية تفعيل أداة مكافحة الفيروسات الأساسية في ويندوز 10

ما هي الفيروسات Viruses؟

الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات 1

الفيروسات هي مجموعة محددة من البرامج الضارة التي تحتوي على أنواع معينة من الرموز الخبيثة. فيروسات الكمبيوتر هي الملفات التي تنسخ نفسها لتمتد إلى البرامج والملفات الأخرى لإصابتها أيضًا في الحاسوب. يمكن لفيروسات الكمبيوتر تكرار نفسها بسرعة للاستفادة من جميع نقاط الضعف في النظام. يمكنهم الوصول إلى جميع أنواع الأجزاء المختلفة لنظام الكمبيوتر مثل قطاع التمهيد Boot Sector والبرامج الأخرى، حتى إلى برنامج مكافحة الفيروسات إذا لم يكن قويًا بما يكفي لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من تلك الفيروسات.

لتلخيص ذلك، يكمن الاختلاف بين البرامج الضارة والفيروسات في ما تتضمنه. الفيروسات عبارة عن أكواد محددة يتم تشكيلها لتكرار نفسها من أجل الإضرار ببيانات المستخدم وخصوصيته. بينما تتضمن البرامج الضارة، من ناحية أخرى ، الكثير، بما في ذلك الفيروسات نفسها.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج حماية من الفيروسات للويندوز

5 أنواع من الفيروسات الأكثر شيوعًا الموجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر المصابة

هناك العديد من أنواع الفيروسات المختلفة في العالم الآن مصنفة على أساس كيفية عملها. لقد جمعت قائمة من 5 أنواع من الفيروسات الأكثر شيوعًا الموجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر المصابة.

فيروس Macro Virus

الفرق بين البرامج الضارة والفيروسات 2

Macro Virus هو مؤقت قديم اكتسب شعبية مرة أخرى في السنوات الأخيرة. يحصل Macro Virus على بيانات الكمبيوتر والخصوصية من خلال Microsoft Word Macros. وهي الإجراءات المسجلة القابلة للتنفيذ والتي تم تصميمها لتبسيط سير العمل المكرر للمستخدمين. ومع ذلك، يمكن للقراصنة الاستفادة من وحدات الماكرو هذه لتشغيل أكواد ضارة على الكمبيوتر وسرقة بياناتك.

الحماية من فيروسات الماكرو ليست صعبة. بادئ ذي بدء، لم تتجاهل Microsoft هذا الفيروس وحاولت اتخاذ تدابير كافية لإيقاف Macro Virus. يمكن للمستخدمين الآن تعطيل وحدات الماكرو عمدًا ويمكنهم أيضًا اختيار الملفات الموثوقة وغير الموثوق بها لاستخدام وحدات الماكرو. أيضًا، إذا لم تقم بتنزيل أي ملف Word أو Excel من الإنترنت وتشغيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأنت في مأمن من هذا الفيروس.

فيروس Resident Virus

ما يفصل هذا الفيروس عن الآخرين هو أن هذه الفيروسات مصممة لتخفي نفسها في النظام لفترة طويلة. يمكن برمجة Resident Viruses لإحداث أنواع مختلفة من الضرر لبيانات المستخدمين وخصوصيتهم، ولكن الجوهر يكمن في قدرتها على الاختباء في النظام لفترة طويلة بينما قد لا يزال لديك برنامج مكافحة فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إن اكتشاف الفيروسات المقيمة Resident Virus ووقفها ليس شيئًا يمكن القيام به يدويًا. سيحتاج المستخدمون إلى برنامج مكافحة فيروسات قوي لحماية أنفسهم من هذا الفيروس الخطير.

فيروس Overwrite Virus

يعد Overwrite Virus أحد أخطر أنواع الفيروسات. يمكن أن تقوم الكتابة فوق الفيروس بالكتابة بسرعة فوق رموز الملفات القابلة للتنفيذ وحتى نظام التشغيل. الكتابة فوق الملفات تفسد الملفات التي تصيبها وتتركها بلا فائدة. يمكن أن تتكاثر الكتابة فوق الفيروسات بسرعة لتجعل عددًا كبيرًا من الملفات غير قابل للاستخدام. يحتاج فيروس Overwrite Virus مثل أي فيروس آخر إلى برنامج مكافحة فيروسات متخصص للتعرف عليها وحذفها.

فيروس Multipartite Virus

الفيروس متعدد الأجزاء أو Multipartite Virus هو نوع متعدد الوظائف من الفيروسات. يُطلق على الفيروس متعدد الأجزاء اسم متعدد الأجزاء لأنه يؤثر على كل من الملفات القابلة للتنفيذ وقطاع التمهيد Boot Sector في الكمبيوتر. لديها قدرة رائعة على استهداف أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين من جميع الجبهات. ليس هناك الكثير لتعرفه عن هذا الفيروس باستثناء أنك لا تريد أن يكون هذا الفيروس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فيروس Polymorphic Virus

يعد الفيروس متعدد الأشكال Polymorphic Virus هو الأكثر تقدمًا بين جميع أنواع الفيروسات. تم تصميم برنامج مكافحة الفيروسات للتعرف على الفيروسات وإزالتها بناءً على توقيعها. يطق على فيروس Polymorphic Virus  بحرباء الفيروسات. بمجرد أن يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات هذا الفيروس، فإنه يغير توقيعه وبالتالي لم يعد من الممكن التعرف عليه بنفس التوقيع ويستمر في القيام بذلك في كل مرة يتعرف فيها البرنامج على الفيروس متعدد الأشكال Polymorphic Virus. يمكن فقط لبرنامج مكافحة الفيروسات الذي يتم تحديثه كل بضعة أيام باستخدام توقيعات الفيروسات الجديدة التعامل مع مثل هذه الفيروسات المتقدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى