ما هو ChatGPT؟ اختراع الذكاء الاصطناعي الذي أحدث ضجة كبيرة

أفضل صديق جديد للجميع هو ChatGPT، روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) يتمتع بمهارات تواصل شبيهة بالبشر. حيث يروج الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي لمدى فائدة الأداة المعرفية الجديدة، في حين أن الآخرين أقل إعجابًا بها. تم إطلاق ChatGPT في نوفمبر واستقبل منذ ذلك الحين مليون مستخدم. وإليكم سبب الضجيج الكبير حول هذه التكنولوجيا الجديدة، دائمًا عبر موقع عربي تك.

ما هو ChatGPT؟

هو عبارة عن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI)، تم إنشاؤه بواسطة مختبر الأبحاث OpenAI الممول من Elon Musk. حيث يجيب هذا الروبوت الذكي على الأسئلة التي يدخلها المستخدمون البشريون. ويقدم إجابات وخدمات ذكية كما لو كان إنسان بشري هو من قدمها. فهو روبوت محادثة أكثر من محرك بحث لأنه يمكنه تعلم كيفية الرد بناءً على التفاصيل السابقة من المحادثة.

روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT

فيمكنك طرح أي سؤال أو طلب منه أي طلب وسيقدمه لك بشكل حصري ويطلعك على نتائج مذهلة وستبهرك النتيجة التي ستحصل عليها. حيث تم تطوير روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT ليساعد البشر على أداء مهامهم بشكل سريع وبدقة عالية جدًا قريبة من تلك الدقة التي يقدمها البشر. الجميل في هذا الاختراع أنه يفهم لغات عدة ومن ضمنها اللغة العربية ويقدم محادثات باللغة العربية وإجابات بهذه اللغة بدون صعوبات.

هل روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT مجاني ام يحتاج إلى رسوم؟

لا أبدًا، فهو مجاني تمامًا ولا يحتاج إلى دفع أي رسوم من أجل الاشتراك فيه. فقط قم بالدخول إلى الموقع الخاص به والمملوك لمختبر OpenAI وسجل الدخول عبر حساب Google أو Facebook. وبهذا يمكنك استخدام روبوت المحادثة هذا بالشكل الذي تريد، وتطلب منه أي طلب وسيقوم بتلبيته لك بدون أي حدود على الإطلاق.

هل يمكنك الوثوق بـ ChatGPT؟ وهل هو دقيق فيما يقدمه لنا؟

أداة الذكاء الاصطناعي هذه حكيمة إلى حد ما ولكنها غير كاملة أيضًا. فلا أحد يمكن أن يضاهي العقل البشري الذي هو خلق الله الذي أبدع فيه وشتان ما بين عقول البشر وهذه العقول الذي صنعها البشر. فالكمال دائمًا لله وحده فقط. ولهذا بعد أن قمت بتجربته وجدت أن الإجابات فيه نعم فيها احترافية بعض الشيء، ولكن لربما أن نجد أن هناك بعض الأخطاء فيه. فهذا الروبوت شات جي بي تي، ليس موسوعة فعلية كما يتصوره عقلك، وإنما هو روبوت تم تدريبه وتعليمه ليقدم وظائف معينة.

روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT

وما يؤكد على ذلك، حظر موقع StackOverflow المطور للبرمجيات نشر الإجابات من ChatGPT. حيث صرحت الشركة بأن “متوسط ​​معدل الحصول على الإجابات الصحيحة من ChatGPT منخفض جدًا”. لذلك، “يعد نشر الإجابات التي تم إنشاؤها بواسطة روبوت المحادثة الصناعي هذا ضارًا إلى حد كبير بالموقع والمستخدمين الذين يسألون أو يبحثون عن إجابات صحيحة.” أي أن الأكواد البرمجية التي يتم كتابتها عبر روبوت المحادثة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي هذا، ذات جودة ضعيفة ولا يمكن الوثوق بها.

هل يستطيع روبوت الذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي” كتابة مقال كامل لي؟

في حين أن بعض الأكاديميين يأسفون لأن ChatGPT وبرامج الذكاء الاصطناعي الأخرى يمكن أن تولد مقالات على مستوى عالي من الدقة على حسب قولهم، إلا أن البعض الآخر متشكك من هذا الأمر. وعلى سبيل هذا الحديث، نشر موقع The Atlantic على كتابة روبوت ChatGPT وقال بأن “الصيغة من حيث البنية والأسلوب والمحتوى تفتقر إلى الجودة بشكل عام”.

وهذا يعني أنه ستجد الكثير من السطور الغير متراكبة مع بعضها، حيث بعد أن قمت باستخدام هذا الروبوت وجدت أنه في كثير من الأحيان يقوم بتكرار بعض السطور بصياغة أخرى. ولهذا أنصحك بعدم الاعتماد عليه كليًا في كتابة أي من المقالات. ولكن كوسيلة دعم ومساعدة في توليد الأفكار فلا مشكلة في ذلك.

لماذا يحب الناس اختراع الذكاء الاصطناعي الجديد ChatGPT؟

روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT

على الرغم من الشك الكبير بهذا الروبوت، فقد أعجب بعض مستخدمي الانترنت بجودة ردود شات جي بي تي. وقد أطلق عليه بعض المستخدمين على أنه “نهاية للاستعمار” على حد قولهم!!. فبهذه الطريقة وجدوا لنفسهم مكان في صياغة وكتابة مواضيع من وجهة نظرهم دقيقة بدون أن يقوموا بكتابة أي حرف. فقط يقومون بتقديم الطلب أو طرح السؤال وبقية الأمر سيكون من اختصاص هذا الروبوت. أي يظنون بكلمة نهاية الاستعمار أنه سيضعون حد لاحتكار البشر في مثل هذه الأمور.

ولكن من وجهة نظري ككاتب في موقع عربي تك، لا أنكر أنه قدم فرصة جيدة في الكثير من المجالات، ولكن يبقى الانسان هو الأفضل دائمًا في مثل هذه الأمور، نتيجة القدرة على التطوير من ذاته والتفكير بشكل أفضل. فمن اخترع هذه الآلة هو عقل بشري، وقادر على أن يبدع أكثر منها والقيام بأمور أفضل لا يقدر عليها روبوت ChatGPT.

رابط موقع ChatGPT

الرابط

Advertisements

التعليقات مغلقة.