إيجابيات وسلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي AI Writer

ازداد استخدام أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي AI Writer في الفترة الأخيرة بشكل كبير جدًا. وبالفعل انتشر الكثير من هذه الأدوات بمسميات مختلفة وقدرات أيضًا مختلفة. فمنها ما هو قادر على الكتابة باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية ولغات أخرى. كما أن بعضها قاد على كتابة أنواع مختلفة من الكتابات سواء تقارير أو مقالات أو رسائل بريد الكتروني أو غيرها. لكن هذه الأدوات لها ما لها وعليها ما عليها. ولذلك قبل البدء في الاعتماد عليها لا بد من التعرف على إيجابيات وسلبيات أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالكتابة.

 إيجابيات وسلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي AI Writer

في البداية سنتحدث عن إيجابيات الكتابة بالذكاء الاصطناعي، ومن ثم في النقاط التي تليها سنتحدث أيضًا عن سلبيات هذا الأمر حتى نبقى على علم تام بما يدور حول هذا العنوان الشائع جدًا اليوم.

إيجابيات أدوات الكتابة باستخدام AI

  • أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي تساعدك على الكتابة بشكل أسرع

واحدة من أصعب الأمور التي يواجها الكثير من الكُتاب هي كيف يبدؤون في الكتابة، ومن أي يبدؤون الحديث حول الموضوع المستهدف. حيث من الممكن أن يستغرق هذا الأمر الكثير من الساعات من أجل البداية فقط وبعضهم يفشل في أن يبدأ بالشكل الصحيح. ولهذا أصبح الاعتماد على أدوات الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي هي الهدف من أجل الكتابة بشكل أسرع. حيث يكفي فقط كتابة العنوان التي يريد الكتابة عنه وستقوم تلك الأداة بكتابة الموضوع خلال أقل من 5 دقائق فقط. وبهذا تكون قد أنجزت ما تريد دون استغراق ساعات من أجل الكتابة.

إيجابيات وسلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي AI Writer

  • دقة لغوية ونحوية في النصوص التي يتم كتابتها

تنتج أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي عمومًا قطعًا صحيحة نحويًا. حيث أنهم يشكلون جمل كاملة، ويستخدمون علامات الترقيم المناسبة، ويتأكدون من أن الأفعال تتفق مع موضوعاتهم، ويستخدمون صيغة فعل متسقة. لكن توقع تعديل بعض الأخطاء بين الحين والآخر، وبالطبع هذا الأمر وارد جدًا ولا بد من أن يكون لك دور في ذلك.

  • يتبع الكتابة بالذكاء الاصطناعي النماذج الرسمية والصحيحة للكاتبة

تنتهج وتبحث أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي العديد من مصادر الجهات الخارجية قبل إنشاء النتيجة النهائية لك. حيث أنهم يكررون المعلومات والبنية الموجودة في الصفحات ذات الترتيب الأعلى، مما يمنح موقعك فرصة للحصول على نقاط عالية في SERPs. لكن فقط احترس من المحتوى المسروق. تعاقب Google المواقع التي تقوم بتدوير المقالات وسرقتها، لذلك نقترح فحص تلك الفقرات التي يتم كتابتها في مواقع كشف السرقات الأدبية لتجنب المعاقبة من جوجل.

إيجابيات وسلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي AI Writer

  • إمكانية انتاج العديد من الكتابات والفقرات بشكل يومي

يمكنك استخدم مواقع الكتابة بالذكاء الاصطناعي لإنتاج نسخ بكميات كبيرة من الكتابات المختلفة. حيث يمكن لكاتب الإعلانات الماهر أن ينهي مقالتين إلى ثلاث مقالات جديدة كل يوم إذا استخدم أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي. لا تخطئ في فهمنا، فأنت يجب أن تكتب للجودة وليس الكمية. ومع ذلك، إذا كنت تواجه مشكلة في جذب الزيارات، فمن الأفضل لك نشر المزيد من المقالات أولاً. فبعد تحميل ما لا يقل عن بضع عشرات من المدونات، يمكنك إعادة تقييم حركة المرور على موقعك، وتحديث المقالات الأفضل أداءً، والتفرع إلى محتوى أكثر بحثًا.

  • تقترح أدوات الكاتبة باستخدام الـ AI عناوين وفقرات لديها نسبة بحث عالية

احرص على نشر محتوى جديد يوميًا. يؤدي نشر مشاركات جديدة إلى رفع علامتك التجارية أو موقعك إلى قمة نتائج البحث لدى الزوار، مما يحسن الرؤية والوصول. ولكن إذا وجدت أن أفكارك قد بدأت في النفاذ، فقد تساعدك أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي. حيث يقترحون الموضوعات والعناوين والأسئلة التي قد تجدها مثيرة للاهتمام ومستهدفة بشكل كبير. فقط تحدث عن موضوع أو موضوعين كل يوم باستخدام هذه الأدوات.

سلبيات أدوات الكتابة باستخدام AI

  • الكتابات باستخدام الذكاء الاصطناعي لا تعكس مشاعر الكاتب ولمساته

إن لم يكن هناك إحساس في الكتابة وأن الكلام الذي تقوم بكتابته مفهوم ونابع عن فهم وإدراك فهذه الكتابات لن تحظى باهتمام بالغ. فكما نعلم أن الكتابات التي تتم باستخدام الذكاء الاصطناعي هي كتابات قامت بكتابتها الآلة لك، ولا يوجد أي نوع من مشاعر الكتابة فيها. ولهذا لربما تكون في بعض الأحيان ركيكة ولا تلبي طلب القارئ وما يبحث عنه.

  • غالبًا ما تنتج أدوات الذكاء الاصطناعي عبارات غير متماسكة

على الرغم من أن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكنها كتابة جمل صحيحة نحويًا، لكن لا تتوقع أن يتم إنتاج لك كتابات كما تتوقع وتريد أنت. حيث تحتوي معظم القطع على فقرات متشابكة وغير متماسكة والتي تكون في العادة غير مفهومة. فيجمع الذكاء الاصطناعي البيانات ويتبع القواعد الأساسية فقط؛ لذلك لا يمكنه تجميع أجزاء مختلفة من المعلومات معًا بأكثر الطرق منطقية.

ولهذا سيتعين عليك إعادة ترتيب المقال والكتابات بنفسك. فقط ابحث عن الفقرات التي تكمل بعضها البعض وضعها تحت عنوان واحد. أيضًا، احذف البيانات الزائدة عن الحاجة. حيث تعيد أدوات الذكاء الاصطناعي أحيانًا صياغة نفس أجزاء المعلومات إذا لم تتمكن من التمييز بينها.

  • لا تتبع هذه الأدوات شروط السيو SEO

الهدف من الكتابة والتدوين هو تصدر نتائج البحث والحصول على أعلى قدر ممن من الترافيك أو الزيارات. وهذا يتطلب منا أن نكون على دراية بما هي شروط السيو وكيف يمكن اتقانها. فبالنسبة لأدوات الكتابة هذه فهي لا تتبع شروط السيو على الإطلاق، وإنما مجرد حشو كلام ونصوص متراصة فقط. وبهذا لن يكون هناك نجاح في ان تصل مقالتك إلى نتائج البحث الأولى، وبالتالي أن تضيع مجهودك وتدمر محتوى الموقع لديك بدون فائدة.

إيجابيات وسلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي AI Writer

  • من الممكن أن يتم إضافة معلومات خاطئة وقديمة

كما تحدثنا من قبل أن أداوت الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي هي مجرد أدوات تعتمد على الآلة من أجل الكتابة. ولهذا من الممكن وهذا وارد جدًا أن تجد الكثير من المعلومات الخاطئة التي يتم كتابتها في موضوعك والتي من الممكن أن تضلل بها القُراء.

حيث قمت بالدخول إلى أحد هذه الأدوات في ذات مرة واكتشفت قدر كبير من المعلومات الخاطئة التي وردت في النص الذي تم كتابتها. وقد قمت بوضع الكثير من الخطوط الحمراء عليها وتجنبها تمامًا في الكتابة. ولهذا أنصح دائمًا بالاعتماد على الكتابة من عقلك وتوظيف مهاراتك بالشكل الصحيح والكتابة اليدوية تمامًا من الصفر. أما إذا كان الاعتماد على أدوات الكتابة عبر الذكاء الاصطناعي فالفشل أكيد ووارد جدًا فيما تقدمه لجمهورك، وستفقد المصداقية معهم.

  • الكتابة عبر أداوت الكتابة باستخدام AI لن تُلبي مطلبك

في حال كنت تكتب عن علامة تجارية خاصة بك أو عن موضوع عين أنت مالكه سواء كان منتج أو تطبيق أو ما شابه، فلن تصل إلى مُرداك عبر هذه الأدوات ” الذكية “. حيث وظيفة تلك الأدوات هي فقط استخدام نماذج جاهزة من مصادر خارجية والتعديل عليها لإنشاء لك نص حصري ولكن لن يتماشى مع صيغة الكتابة التي تريد. ولهذا يجب عليك تجنبها إذا كنت ترغب في الكتابة عن موضوع خاص بك وحول موقعك أو منتجاتك بالتحديد التي تسعى إلى الترويج لها.

إيجابيات وسلبيات أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي AI Writer

Advertisements

التعليقات مغلقة.