احذر من البائعين المحتالين في انستجرام من خلال هذه العلامات !

إن انتشار البائعين المحتالين منتشر في كل مكان، خاصة على الإنترنت، بما في ذلك Instagram. قد يكون التمييز بين البائعين الشرعيين والمحتالين مهمة شاقة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم خبرة محدودة في المنصة. وعلى هذا النحو، قمنا من خلال هذا المقال الجديد في موقع عربي تك، بتنظيم قائمة من النصائح لمساعدتك في تجنب الوقوع ضحية لهذه الممارسات الشائنة.

ومن خلال تطبيق هذه الإرشادات جنبًا إلى جنب مع حكمك الخاص، يمكنك التخفيف من مخاطر مواجهة مثل هؤلاء الأفراد. في البداية، من الضروري فهم آليات عمل بائعي Instagram وكيفية عملهم. ومن هناك، يمكنك التعرف على العلامات التحذيرية للبائعين عديمي الضمير في منصة انستجرام.

من هم بائعو Instagram؟

لم يتم توفير الإرشادات الرسمية من Meta فيما يتعلق بتحديد بائعي Instagram. لا يوجد ختم بائع محدد على انستجرام أو أي معرف مميز يمكن الاعتماد عليه. في الأساس، يشير بائع انستجرام إلى أي فرد على المنصة يشارك في بيع المنتجات أو الخدمات.

ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي يمكنك استخدامها لمعرفة ما إذا كان هذا الحساب خاص بأحد بائعي انستجرام:

أبرز العلامات لكشف البائعين المحتالين في انستجرام

من خلال التحقق من هذه العلامات يمكنك التعرف على البائعين المزيفين المنتشرين عبر منصة انستجرام وتحمي نفسك من عمليات النصب.

1- تم تغيير اسم المستخدم عدة مرات

للتأكد من مصداقية الفرد الذي يدعي أنه بائع في Instagram، إحدى الطرق الفعالة هي مراقبة تاريخ تغييرات اسم المستخدم الخاص به. غالبًا ما يثير هذا السلوك الشكوك وينطوي على العديد من السيناريوهات غير المواتية، مثل التسوية المحتملة أو الاستحواذ على الحساب، أو محاولات التهرب من الادعاءات المرتبطة بأسماء مستخدمين سابقة، أو حتى انتحال شخصية فرد آخر.

لحسن الحظ، يمكنك التحقق من تكرار تغييرات اسم المستخدم لحساب Instagram. من خلال الانتقال إلى الملف الشخصي للحساب المستهدف، والوصول إلى النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، واختيار “حول هذا الحساب About this Account”، واختيار أسماء المستخدمين السابقة Former usernames.

2- ليس لديهم أي صور أصلية للمنتج

كما تم تحديده مسبقًا، فإن غالبية بائعي Instagram يعرّفون أنفسهم كبائعين وشركات من خلال عرض مجموعة من محتوى الوسائط الذي يعرض منتجاتهم الخاصة. إحدى طرق التمييز بين البائعين المحتالين هي عدم قدرتهم على تقديم صورة أصلية للمنتج. نظرًا لأنهم مسؤولون عن شحن المنتج، فمن المعقول أن نتوقع أنهم التقطوا صورة أصلية في وقت ما.

لتجنب الوقوع ضحية، اطلب صورة أصلية للمنتج الذي تنوي شراءه، واستخدم Google Lens لإجراء بحث عكسي عن الصورة. إذا اكتشفت نفس الصورة على موقع ويب آخر، فمن المحتمل جدًا أن يكون البائع محتالًا.

3- لا يوجد لديهم عنوان حقيقي أو صورة تظهر شخصيتهم

عادةً ما يقدم معظم البائعين ذوي السمعة الطيبة عنوانًا فعليًا على صفحة أعمالهم، إلى جانب وجود فرد يمكن تحديده يمثل الشركة، خاصة في حالة الشركات الصغيرة. ويعمل تضمين هذه المعلومات على تعزيز مصداقيتها، حتى في سياق المتجر عبر الإنترنت فقط.

عند العثور على عنوان مدرج في الملف الشخصي للبائع، يُنصح بإجراء بحث على خرائط Google للتحقق من الموقع. يتيح لك استخدام ميزة التجوّل الافتراضي في خرائط Google إجراء تقييم مرئي لما إذا كانت هناك أي مؤشرات مرئية للمتجر أو النشاط التجاري المطلوب.

إذا بدت المنطقة المرصودة مشبوهة أو مهجورة، فمن المستحسن بشدة توخي الحذر والكشف الفوري عن أي محاولات احتيال عن طريق الاتصال بالسلطات المختصة.

4- يتجنب البائعون المحتالون في انستجرام دائمًا مكالمات الفيديو المباشرة

احذر من البائعين المحتالين في انستجرام من خلال هذه العلامات !

كمستهلك، هناك طلبات معينة يحق لك تقديمها، بما في ذلك خيار مكالمة فيديو حية، خاصة عند شراء عنصر باهظ الثمن مثل سيارة مملوكة مسبقًا.

من أجل إثبات مصداقيته، يجب أن يكون بائع Instagram على استعداد للمشاركة في مكالمة فيديو معك، وبالتالي تقديم عرض مرئي لمنتجه ووجه إنساني لأعماله. سيكون أي بائع حسن السمعة مستعدًا لمثل هذا الطلب، حتى لو لفترة وجيزة فقط.

لبدء مكالمة فيديو عبر دردشة Instagram، ما عليك سوى النقر على أيقونة كاميرا الفيديو الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى.

5- هناك القليل من التعليقات من العملاء الحقيقيين أو لا توجد تعليقات على الإطلاق

يتلقى غالبية البائعين تعليقات واستفسارات عامة من المشترين والعملاء. وهذا يوفر لك فرصة لتقييم صحة ومصداقية البائع. لتقييم شرعية البائع، حدد موقع المنشور في الملف الشخصي للعميل وانتقل إلى قسم التعليقات. غالبًا ما يكون من الأسهل العثور على منشورات تحتوي على قسم تعليقات نشط عند التعامل مع البائعين الأكثر شهرة.

ومع ذلك، حتى الشركات الصغيرة الناشئة يجب أن يكون لديها تعليقات العملاء على عدد قليل من المشاركات. إذا كان الحساب يحتوي على عدد كبير من المتابعين ولكنه يفتقر إلى المشاركة، فيجب أن يثير ذلك مخاوف. قد يشير هذا إلى أن جزءًا كبيرًا من المتابعين هم روبوتات أو أن الحساب قد تم اختراقه. يجب أن تكون هناك نسبة معقولة بين المتابعين والمشاركة واضحة.

6- سعر المنتج رخيص للغاية

أحد المبادئ الأساسية عندما يتعلق الأمر بالمخاطرة هو أنه إذا بدا شيء ما مفيدًا بشكل مفرط، فمن المحتمل جدًا أنه غير مشروع. استخدم هذا المبدأ كدليل موثوق به أثناء تمييز صحة الأفراد أو الشركات أو البائعين المحتالين في انستجرام. دعونا نعترف بالحقيقة: إن احتمالية العثور على جهاز iPhone 14 Pro Max يعمل بكامل طاقته عبر الإنترنت مقابل 250 دولارًا فقط يمكن مقارنته بالفوز في يانصيب.

احذر من البائعين المحتالين في انستجرام من خلال هذه العلامات !

لماذا تعرض نفسك لمثل هذه المخاطر؟ حتى لو تمكنت من الحصول على منتج ما، فمن المعقول أن يجلب المزيد من التعقيدات أكثر مما يستحق. وبالمثل، توخي الحذر عند مواجهة مسابقات الهدايا المجانية على Instagram. بعض هذه المسابقات عبارة عن مخططات احتيالية قد تؤدي إلى خسارة مالية أو تعريض معلوماتك الشخصية للخطر.

Exit mobile version