هل يمكنك الوثوق ببرامج فحص البرامج الضارة للملفات؟

هناك العديد من أدوات فحص البرامج الضارة المتاحة في السوق اليوم، وكل منها يدعي كفاءته في حماية نظامك ضد جميع أشكال الفيروسات وأحصنة طروادة. ومع ذلك، فمن الطبيعي أن نتساءل عن فعالية هذه الأدوات. مع انتشار مواقع الويب التي تقدم أدوات فحص الملفات الضارة، فإن دقة نتائجها تعتمد على بعض العوامل المهمة. ولكن هل يمكننا الوثوق بهذه الأدوات بشكل مطلق تمامًا؟! هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع الجديد من خلال موقع عربي تك وعبر هذا الدليل الشامل.

هل تعمل برامج فحص البرامج الضارة للملفات حقًا؟

في معظم الحالات، تعتبر برامج فحص المجلدات الضارة فعالة. لعبت مواقع الويب الشهيرة مثل VirusTotal وAvcheck دورًا فعالًا في توفير خدمات الإبلاغ الشاملة، وبالتالي حماية المستخدمين من الملفات المشبوهة والخبيثة كل عام. عند التعرف على الملف، يقوم موقع الويب بمقارنة توقيع التجزئة الفريد أو ” unique hash signature ” الخاص به بقاعدة بيانات تضم تجزئات الملفات المعروفة ويعيد المعلومات المتاحة.

في حالة فشل موقع الويب في التعرف على الملف، فإنه يشرع في تنزيله وإخضاعه للعديد من برامج فحص الفيروسات. وبالتالي توفير رؤية أكثر دقة لموثوقية الملف مما يمكن الحصول عليه من خلال تطبيق مكافحة الفيروسات المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. على الرغم من أن هذه المعلومات مفيدة، إلا أنها أكثر فعالية في تحديد التهديدات المعروفة. وينبغي دائمًا مراعاة احتمالية وجود نتائج إيجابية أو سلبية كاذبة.

المشكلات التي يجب الانتباه إليها عند استخدام تطبيقات فحص البرامج الضارة

يُنصح بشدة باستخدام أداة فحص البرمجيات الضارة للملفات عندما تشعر بالقلق بشأن سلامة الملف. ومع ذلك، فإن فهم المخاطر المرتبطة ببرامج فحص البرامج الفيروسية سيساعدك على تحديد التوقيت المناسب للوثوق بقرارك.

لن تقوم برامج فحص البرامج الضارة بفحص الملفات المشفرة

يتمثل الخلل الرئيسي لبرامج فحص الملفات الخبيثة للملفات في عدم قدرتها على فك تشفير الملفات. إذا تم تحميل ملف مشفر أو حاوية إلى برنامج فحص البرامج الضارة، فلن يتم فحص محتوياته الأساسية. يجب عليك تقييم ما إذا كان الملف آمنًا حقًا قبل استخدامه، وفحص ما تم فحصه.

هل يمكنك الوثوق ببرامج فحص البرامج الضارة للملفات؟

تعتمد أدوات فحص البرامج الضارة على تحديد البرامج الضارة المعروفة

تختلف تقنيات فحص الملفات التي تستخدمها حسب برنامج فحص الملفات الذي تستخدمه. ولكن بشكل عام، يعتمد معظمها على برامج مكافحة الفيروسات الحالية. ومطابقة توقيعات التجزئة لتحديد ما إذا كان الملف يحتوي على برامج ضارة. على الرغم من أن ذلك يضمن بشكل تقريبي قدرتها على حمايتك من الفيروسات المعروفة، قد لا تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر ببرامج ضارة حديثة.

ببساطة، من المهم أن تتحقق مما إذا كنت قد تكون عرضة لبرامج ضارة قائمة على الملفات قبل أن تقرر ما إذا كان الملف آمنًا للتنزيل. بدلاً من استخدام برنامج فحص التطبيقات المشبوهة للملفات، يُنصح بالتحقق من البرمجيات والمعلمات المرتبطة بالملف. يتم ذلك للتأكد من أن الملف الذي قمت بتنزيله هو نفسه الأصلي.

إذا كان الملف قد تم الحصول عليه من رسالة مشبوهة على Discord والتي ربما تكون خدعة احتيالية، فلا ينبغي أن تتخذ أي رهانات على فحص الملفات. ولكن إذا حصلت على الملف من مصادر موثوقة، فمن المرجح ألا يكون الملف به برمجيات ضارة WannaCry.

قد تشير ماسحات البرامج الضارة إلى نتائج إيجابية كاذبة

قد تكون برامج فحص الملفات الضارة، بما في ذلك تطبيقات مكافحة الفيروسات، عرضة للإبلاغ عن نتائج إيجابية كاذبة. تعتمد بعض أدوات الفحص، مثل VirusTotal، على مجتمع من الخبراء لتقديم رؤى حول الملفات التي يحتمل أن يتم وضع علامة عليها بشكل خاطئ. ومع ذلك، بالنسبة للملفات النادرة، قد تكون معرفة المجتمع محدودة.

لمعالجة هذه المشكلة، يوصى بالتحقق من المجموع الاختباري للملف والنظر في مصدر أكثر موثوقية للتنزيل. بالإضافة إلى ذلك، فإن فهم القيود المفروضة على برامج فحص البرامج الضارة للملفات يمكّن المستخدمين من اتخاذ أحكام آمنة عند تنزيل الملفات.

Exit mobile version