اكتشف الرسائل المشبوهة في WhatsApp بهذه الطرق | تجنب اختراق واتس آب

يضم تطبيق المراسلة الشهير WhatsApp أكثر من 1.5 مليار مستخدم، مما يجعله أكبر تطبيق من تطبيقات المراسلة الفورية حول العالم. ومع ذلك ، كما هو الحال مع أي شبكة أو تطبيق وسائل تواصل اجتماعي، هناك من يرغبون في استغلال شعبيته لتحقيق مكاسب شخصية. ولسوء الحظ بالنسبة للغالبية العظمى من المستخدمين، فإن هذا يعني رسائل غير مرغوب أو رسائل مشبوهة في WhatsApp وأنشطة احتيالية تضر بنا كمستخدمين.

ولذلك هنا ومن خلال هذا الموضوع، سنتطرق إلى خمس طرق يمكنك من خلالها التعرف على الرسائل غير المرغوب فيها على WhatsApp حتى تظل آمنًا ولا تقع ضحية لهؤلاء الأشخاص ذوي النوايا الخبيثة.

اكتشف الرسائل المشبوهة في WhatsApp بهذه الطرق | تجنب اختراق واتس آب

يمكنك من خلال الاطلاع على هذه القائمة من الحيل التي تساعد على كشف أي رسالة Spam في واتس آب بكل سهولة. وبالتالي ضمان تجنب التعامل معها، والبقاء في أمان في تطبيق المراسلة الفورية واتس آب.

1- احذر من الرسائل المعاد توجيهها بشكل متكرر

تعتبر ميزة إعادة توجيه الرسائل في تطبيق واتس آب هي واحدة من المزايا التي يستخدمها الكثير من المستخدمين بكثرة. فبدلًا من أن تقوم بنسخ الرسائل ومن ثم البحث عن جهة الاتصال التي تريد إرسالها له ومن ثم لصقها وإرسالها. فتطبيق WhatsApp يوفر علينا هذا المجهود من خلال إعادة توجيهها فقط لجهة الاتصال التي تريد.

ولكن هنا تطبيق واتس آب يقدم لنا خدمة جميلة وهي أنه إذا تم إعادة توجيه الرسالة أكثر من مرة فستظهر لك مؤشر منفصل يخبرك بأن الرسالة هذه معاد توجيهها عدة مرات. فسترى رمز سهم مزدوج بدًا من سهم واحد في الرسالة المحوّلة. كما ستجد أنه قد ظهر لك تحذير بأنه هذه الرسالة معاد تحويلها لك ولعدة أشخاص مرات عدة. وهنا يجب أن تتأكد أن هذا النوع من الرسائل ما هو إلى رسائل مشبوهة في WhatsApp ولذلك وجب عليك الحذر منها وعدم التعامل معها.

2- احذر من التعامل مع الأرقام غير المعروفة

في كل مرة نتواصل فيها مع شخص ما فعادة ما يكون هذا الشخص هو ضمن جهات الاتصال لدينا ولنا صلة معرفة به. ولكن في ذات الوقت يتيح تطبيق واتس آب للجميع التواصل مع أرقام ليست ضمن جهات اتصالنا أو أن نتلقى رسائل من أرقام ليست من جهات الاتصال في الهاتف. هذا الأمر سيشكل لربما منحنى خطير بالنسبة لبعض المستخدمين وأنت واحدٌ منهم. لهذا يجب عليك أن تتأكد من الرقم الذي قام بإرسال الرسائل إليك ومن أنك تعرفه أو لا.

فيمكنك ذلك عبر قراءة الرقم، ومن ثم الدخول إلى صفحته الشخصية في تطبيق WhatsApp وبعدها القرار قرارك عزيزي. فإذا تلقيت رسالة من صديق باسم أو صورة مختلفة، فهناك احتمال كبير أن تكون رسالة غير مرغوب فيها. كما إذا تلقيت رسالة من صديق يحمل نفس الاسم والصورة، ولكن كلمات الرسالة لا معنى لها، فمن المحتمل أيضًا أن تكون رسالة سبام.

3- تجنب النقر على الروابط المشبوهة

إذا تلقيت رسالة بها رابط ولا تعرف إلى أين ستقودك هذه الرسالة؟ أو لماذا أرسلها المرسل إليك؟، فلا تنقر عليها على الإطلاق. بالطبع، ليس من السهل دائمًا تحديد ذلك، ولكن إذا أرسل لك المرسل رابطًا ولم يكن لديك أدنى فكرة عما يؤدي إليه أو سبب إرساله إليك، فمن المحتمل أنه بريد عشوائي ويمكن أن يُلحق الضرر بحسابك وهاتفك ككل. لهذا لا تنقر على أي روابط في واتس آب إلا إذا كنت متأكد 100% من أن الرابط آمن أو أن الشخص الذي أرسل إليك الرابط لا يمكنه أن يلقي عليك الضرر.

4- لا تتعامل مع رسائل المصادقة التي تصل عبر واتس آب

في الحقيقة لا يتم التعامل مع واتس آب على أنه تطبيق خاص بالمصادقة الثنائية، على الرغم من أن التطبيق يوفر إمكانية تفعيل المصادقة الثنائية فيه. حيث يتم في بعض الأحيان إرسال رسائل بها كود تفعيل عبر واتس آب من أجل تسجيل الدخول إلى بعض الحسابات أو ما شابه. ولكن يجب أن تتأكد أن مثل هذه الرسائل هي مجرد رسائل مشوهة في WhatsApp ولا بد من حظرها على الفور وعدم التعامل معها. فهناك تطبيقات خاصة بالمصادقة الثنائية هي من يجب أن تتعامل معها. كما أنه يتم ارسال رسائل إلى الهاتف عبر بطاقة SIM من أجل التفعيل وليس واتس آب.

5- رسائل بصياغة معينة

هناك الكثير من حالات الخداع التي تمت عبر تطبيق واتس آب، وذلك من قبل الأشخاص الذي يرغبون بالترويج لخدماتهم أو ما شابه. فنجدهم يستخدمون نفس الأساليب العامة في محاولة لخداعك. ووفقًا لواتس آب، فهناك خمسة أنواع من الصياغة في الرسائل التي يجب أن تعرفها. فإذا وجدتها يجب أن تتأكد من أنها رسائل مشبوهة في WhatsApp يجب أن تحذر منها. وهي على النحو التالي:

  • الأخطاء الإملائية أو النحوية في الرسائل.
  • مطالبتك بالنقر فوق رابط معين من أجل تفعيل ميزة ما في واتس آب.
  • طلب منك إرسال بعض من المعلومات الشخصية كالاسم ورقم بالباقة البنكية أو الحساب المصرفي. أو حتى تاريخ الميلاد وكلمات المرور.
  • مطالبتك بإعادة توجيه بعض الرسائل لجهات الاتصال لديك.
  • رسالة تطلب منك الدفع مقابل استخدام WhatsApp. هذه هي من أخطر الرسائل المشبوهة في WhatsApp التي وجب الحذر منها لأن واتس آب مجاني تمامًا.

إذا تلقيت رسالة عبر واتس آب تطابق أحد هذه المعايير السابقة، فيجب حذفها على الفور وحظر الشخص الذي أرسلها لك.

مقالات ذات صلة

Advertisements

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.