5 نصائح لتحسين مهاراتك في استخدام الكمبيوتر

اصبحت التكنولوجيا مهمة جدا في العمل اليوم. وتعدت اهميتها إلى ما يفوق مجرد معرفة مهارات ادارة الهاردوير والبرامج الخاصة بالكمبيوتر فقط. فأول ما يبحث عنه قسم التوظيف في الشركة أو المؤسسة هي امكانياتك في استخدام الكمبيوتر، بمعنى أنه يتوقف توظيفك في الشركة التي تحلم بها على مقدار مهاراتك في التعامل مع الكمبيوتر.


وإليك الأن افضل 5 نصائح لتحسين مهاراتك في استخدام الكمبيوتر

شارك بالنشر على مواقع التواصل

أولا: حدد ما تريد أن تتعلمه

في اغلب الاحيان، تمتلك الكثير من الوقت لتخصصه لتعلم مهارة جديدة. ولذلك عليك استغلال هذا الوقت بحكمة. فلابد أن تحدد ما تريد تعلمه سواء كنت تريد تغير وظيفتك أو تحسين وضعك في الوظيفة، وسوف يساعدك على ذلك تحليل الوصف الوظيفي المثالي لموقعك. وبالاضافة إلى ذلك، لابد أن تكون على دراية بالادوات التي عليك استخدامها. وهنا انصحك ان تطلع متطلبات الوظيفة التي تريدها لكي تجمع اكبر قدر من المعلومات.

ايضا ستجد في الشبكات ملاذا قويا لمعرفة المهارات التقنية التي يتمتع بها هؤلاء الذين يعملون في مجالك، وستعرف أيضا البرامج التي يعتمدون عليها بشكل أساسي. وهذا بالفعل يرتبط بسؤال بدهي وبسيط، هل تعلم اي مهارة جديدة مؤخرا من أجل وظيفتك؟ أو ما هو برنامجك أو تطبيقك المفضل الذي تستخدمه في عملك؟

بالاضافة لذلك، يمكنك أن تحصل على كثير من هذه المعلومات عن طريق الانترنت. فإذا كنت تعمل في خدمة العملاء على سبيل المثال، فقط ابحث عن البرامج التي يستخدمها موظفو خدمة العملاء. وراقب المنتجات التي تظهر في نتائج البحث. أيضا من مصادر البرامج التي تفيد التجار والموظفين، هو موقع capterra. ففي هذا الموقع ستجد الكثير من البرامج والادوات المفيدة.

هل أنت متحير ولا تعرف من أين تبدأ؟ حسناا…. يمكنني أن أقول لك أن موقعك الوظيفي أو العملي هو من يحدد المهارات التي تريدها. ويمكنك أن تبدأ بكيفية التعامل مع سطح المكتب للكمبيوتر وبرامج الاوفيس (وورد واكسل وباوربوينت وغيرها….)


ثانيا: ابدأ بالأساسيات، وتأكد من معرفتك بكيفية استخدام الكمبيوتر

مهارات الكمبيوتر

وهذا أمر مفروغ منه، فعليك قبل تعلم اي مهارة فنية في الكمبيوتر، لابد أن تكون على دراية بكيفية تشغيل الكمبيوتر سواء كان الكمبيوتر على نظام الويندوز أو نظام ماك (ابل). وهناك الكثير من المصادر المجانية التي يمكنك التعلم من خلالها، مثل موقع Lifewire. وستجد فيه الكثير من الدورات التدريبية الشاملة لأساسيات الكمبيوتر.

وهناك الكثير من الكورسات المجانية أو بأسعار مخفضة لتعلم أساسيات الكمبيوتر. وتكون على هيئة عروض محددة بوقت. ابحث عن عروض الكورسات في المكتبات القريبة منك أو الجامعة او المعاهد المتخصصة في الكمبيوتر.

فإذا كنت تعمل في الاعمال المكتبية مثلا، فكر في الحصول على شهادة الكمبيوتر من مايكروسوفت، فسوف تضيف هذه الشهادة إلى سيرتك الذاتية مميزات كبيرة تنفعك في مهنتك أو إذا منت تريد مهنة أخرى.


ثالثا: تعرف على كيفية عمل اجهزة الكمبيوتر والانترنت

مهارات الكمبيوتر

وبالرغم أنه شيئا بديهيا ولا يحتاج إلى الذكر، فلابد قبل تعلم اي مهارة تقنية خاصة أن تتعلم المعلومات الأساسية عن ما هو الكمبيوتر، وكيف يعمل، بل لابد أن تعرف أيضا كيف يعمل الانترنت.

وبالتأكيد أنك لا تريد أن تتقن علوم الكمبيوتر. ولكن تعلم أسس التكنولوجيا التي تستخدمها، يوفر لك أساسا قويا يفيدك في المستقبل. وهنا نعرض لك اهم دروس تعلم مهارات الكمبيوتر الأساسية المجانية التي يمكنك أن تبدأ بها.


رابعا: ادرس كورس اونلاين مجاني عن الاستخدام الشخصي للكمبيوتر

مهارات الكمبيوتر

وهنا ستجد الكثير من المصادر اونلاين أو دون الحاجة للانترنت. وكن دائما مطلع على عروض الكورسات حولك، مثل المكتبة القريبة منك أو مجتمعك أو مجتمع الجامعة أو العمل. ويمكنك أن تبحث عن هذه الكورسات في مجتمعات ومجموعات التعلم التي ستجدها في مواقع مثل Meetup أو  Eventbrite.

واذا اردت تعلم مهارات تقنية خاصة، فهناك عدة طرق للتعلم. فيمكنك البحث في موقع يوتيوب عن اي شيء تريد تعلمه. ولكن اذا اردت أن تتعلم بشكل أعمق، فيمكنك أن تجد هذا في العديد من المواقع التي تعطيك الكثير من الكورسات اونلاين وبعضها مجانية، مثل  Coursera وEdX، وأيضا Class-Central. ويمكنك ايجاد الكثير من الدورات التمهيدية في مواقع مثل  Khan Academy وCodecademy وFree Code Camp.


طبق ما تتعلمه

مهارات الكمبيوتر

إذا تطلبت وظيفتك مهارة معينة، فعليك أن تتدرب عليها. فعلى سبيل المثال، إذا تطلب موقع معرفة برنامج Trello الذي يستخدم في ادارة المشروعات. فقط تخيل مواقف في عملك يمكنك استخدام برنامج تريللو فيها، ولكن إن كان هذا صعبا، فمن المؤكد أنك ستمر بموقف في حياتك الشخصية تحتاج فيه هذا البرنامج مثل التخطيط لرحلة.

وكن مبدعا قدر المستطاع، فإن كنت مثلا تريد معرفة كيفية استخدام تقويم جوجل، استخدمه في جدولة انشطة افراد أسرتك. أو تريد معرفة كيفية استخدام السكاي بي، على الفور انشيء حساب وتحدث عن طريق الفيديو مع شخصا لم تتحدث معة منذ فترة.

وبالمثل، إن كنت تتعلم المهارات المنعلقة بمصممين الجرافيك أو مطوري ومصممي المواقع، فهناك العديد من الطرق لتنفيذ ذلك، مثل التدريب على مواقع مثل  99Designs و solicit gigs on Fiverr.

وإن كنت تريد التدريب على برنامج أو تطبيق مدفوع، فيمكنك أن تبحث عن نسخة تجريبية لهذا البرنامج، أو تبحث عن فيديو تعليمي على موقع البرنامج. فعلى الاقل، ستكون ملما بأساسيات هذا البرنامج.

ولابد أن تكون أمينا مع نفسك تجاه متطلبات وظيفتك من حيث مهارات  الكمبيوتر اللازمة. فلا تتقد لوظيفة إلا إذا كنت متأكدا أنك تملك المهارات اللازمة لها. فإذا لم تتوفر لك المهارات اللازمة، فدع ذلك يكون دافعا قويا لك لتعلم مهارات الكمبيوتر سريعا وتكون مؤهلا  للوظيفة التي تحلم بها.

مواضيع ذات صلة

كيفية تثبيت نظام الاندرويد على جهاز الكمبيوتر

7 طرق للتحكم في جهاز الاندرويد من خلال جهاز الكمبيوتر

تطبيقات من لارسال الsms من خلال الكمبيوتر

Advertisement

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.