حل مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر بنظام Windows 10

هل تعاني من مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر وتبحث عن حل لهذه المشكلة المرهقة؟ من الصعب تشخيص مشكلة بدون أي معلومات تظهر على الشاشة. فإذا كان لديك شاشة سوداء في أثناء تشغيل الحاسوب، فقد تتسبب أشياء مختلفة في حدوث هذه المشكلة في نظام التشغيل Windows 10. حيث سنقوم من خلال هذا الموضوع بالتعرف على أهم الأسباب الممكن في ظهور مشكلة الشاشة باللون الأسود عند تشغيل الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10.

حل مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر بنظام Windows 10

من خلال التحقق من هذه الأسباب في الأسفل، ستجد أنك لربما قد وصلت إلى الحل الذي يمكنك من خلاله العودة لاستخدام حاسوبك بكل حرية وبدون أي مشاكل. قم بتجربة كل حل من هذه الحلول حتى تصل إلى الحل النهائي لمشكلة الشاشة السوداء في الحاسوب.

تحقق مما اذا كان نظام ويندوز لديك يستجيب للأوامر أم لا

لا بد من أن تتحقق من أن جهاز الحاسوب الذي يعمل بنظام التشغيل Windows 10 لديك  يقوم بعملية التمهيد بالطريقة الصحيحة. ومن أجل القيام بذلك، قم بالنقر من خلال لوحة المفاتيح على الأزرار Windows + Ctrl + Shift + B. وبهذا ستضمن أن الحاسوب لديك يقوم بإعادة تشغيل برنامج الرسوميات لديك. والذي سيعمل بدوره على إصلاح مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الحاسوب. وهنا لا بد أن تستمع إلى صوت صادر من الحاسوب بعد القيام بهذا الأمر. فإذ سمعت هذا الصوت، فهنا يعني ذلك أن حاسوبك يستجيب حقًا. أما في حال لم تستمع إلى أي صوت صادر من الحاسوب، فهذا يعني أن حاسوبك لا يقوم بعملية التمهيد من الأصل. وهنا لا بد من مراجعة أقرب محل صيانة لمحاولة تثبيت ويندوز 10 من جديد في حاسوبك.

تحقق من الشاشة والكابلات

إذا كنت تعاني من مشكلة الشاشة السوداء عند التمهيد في حاسوبك، فإن الخطوة الأساسية هي التحقق من اتصال الشاشة بشكل صحيح. قد يبدو الأمر بسيطًا، لكنه في كثير من الأحيان يظهر العديد من مشكلات الشاشة السوداء. قم بإزالة جميع كابلات الشاشة الخاصة بك وقم بتوصيلها مرة أخرى للتأكد من أنها جميعها متصلة بإحكام. ثم تأكد من تشغيل شاشتك بالفعل.

تحقق من الشاشة والكابلات

إذا استطعت، قم بتوصيل شاشة أخرى في الحاسوب للتأكد من أن الشاشة تعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال، انتقل من HDMI إلى DisplayPort. بدلاً من ذلك، استخدم كابلًا جديدًا جديدًا نوعًا ما. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كانت المشكلة تكمن في منفذ الشاشة أو الكابل. إذا أمكن، قم بتوصيل شاشتك بكمبيوتر مختلف. إذا كانت تحتوي على شاشة سوداء هناك أيضًا، فهذه علامة على وجود خلل في الشاشة في حد ذاتها، لذا يجب عليك الاتصال بالشركة المصنعة. يمكنك أيضًا محاولة استخدام شاشة أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتأكد من سلامة شاشتك.

افصل أجهزتك الخارجية المتصلة بالحاسوب عند التمهيد

أوقف تشغيل الكمبيوتر وافصل جميع أجهزتك الخارجية. بما في ذلك الماوس ولوحة المفاتيح ومحرك الأقراص الثابتة الخارجي وما إلى ذلك أو أي فلاش USB. ثم أعد تشغيل الكمبيوتر ومعرفة ما إذا كنت لا تزال تحصل على مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر. إذا لم تقم بذلك، فقم بتوصيل كل جهاز واحدًا تلو الآخر حتى تجد سبب المشكلة. مع تحديد الجهاز الذي يتسبب في المشكلة، حاول تحديث برامج التشغيل الخاصة به.

اضبط إعدادات العرض

قد يكون السبب هو أن إعدادات العرض الخاصة بالنظام قد تم ضبطها بشكل غير صحيح. على سبيل المثال، قد يتم ضبط شاشتك على العرض على شاشة ثانية غير موجودة في الأصل، مما يتسبب في عرض شاشتك كشاشة سوداء. فقط اضغط على مفتاحي Windows + P لإظهار قائمة العرض. من أعلى إلى أسفل، الخيارات هي: شاشة الكمبيوتر الشخصي فقط، وشاشة مزدوجة، وتمديد، وشاشة ثانية فقط. في حين أن الخيار الأول هو الإعداد الافتراضي الذي يجيب أن يكون عليه، فقد لا يتم تعيينك عليه. اضغط على مفتاح P لتمييز الخيار التالي و Enter للتحديد. كرر هذا أربع مرات للعودة إلى الإعداد الأصلي، على الرغم من أنه من المأمول أن يؤدي أحد الإعدادات إلى إعادة عرض الشاشة كما كان عليه وحل مشكلة الشاشة باللون الأسود عند تشغيل الكمبيوتر.

اضبط إعدادات العرض

أعد تثبيت برامج تشغيل العرض Display Drivers

من الممكن أنك تواجه بعض المشاكل في استخدام برامج تشغيل عرض قديمة، حيث أن الكثير من المستخدمين قد أبلغوا أن المشكلة التي ظهرت لديهم كانت بسبب أنهم يعملون على برنامج تشغيل عرض قديم. حيث أنه بمجرد أن تم تحديث برنامج تشغيل العرض قد تم حل مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر. ولهذا ننصح بالقيام بأسرع وقت في تجربة هذ الحل، بل والعمل على تحديث كافة برامج التشغيل في الحاسوب في كل مرة يتم فيها طرح تحديث جديد. وذلك لضمان عمل الحاسوب لديك بدون أي مشاكل.

قم بتنظيف الحاسوب من الداخل من الغبار

في حقيقة الأمر، أنا واحد من الأشخاص الذين واجهوا هذه مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تمهيد جهاز الحاسوب. في داخلي قلت لما لا أقوم بتجربة فتح جهاز الحاسوب أو صندوق الهاردوير في الحاسوب المكتبي والعمل على تنظيفه من الغبار. وقمت حينها بفعل هذا الأمر ووجدت أنه بعد تنظيف الجهاز من الغبار قد اختفت مشكلة الشاشة السوداء. وركزت كثيرًا على تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي RAM. حيث أن طبقة الغبار كانت قد عملت على تكوين طبقة عازلة بين قطع الحاسوب والمنافذ الخاصة بها. كما وأن الغبار يعمل على زيادة درجة حرارة الحاسوب بشكل غير معقول، ولهذا أنصحك بتنظيف حاسوبك من وقت لآخر لتجنب أي مشاكل.

قم بتنظيف الحاسوب من الداخل من الغبار

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.