كيف تجعل جهاز Chromebook الخاص بك آمنًا قدر الإمكان ؟

إحدى أكبر مميزات نظام التشغيل Chrome هي خاصيات الأمان الأساسية التي يُدعمها حيث يُعتبر هذا النظام أحد أنظمة التشغيل الأكثر أمانًا التي تركز على المستهلك، ولكن إليك كيف يمكنك جعل جهاز Chromebook الخاص بك آمنًا قدر الإمكان.

أولاً، دعونا نتحدث عما نعنيه بـ “الأمان”. لا أريد أن أخلط  ذلك مع “الخصوصية”، فهو أمر مختلف. فالأمان الذي نعنيه هُنا هو الحفاظ على بياناتك آمنة على جهاز Chromebook  الخاص بك، في حال ضياعها أو سرقتها.

  • ابدأ بحساب Google الخاص بك

تأمين حساب Google يشبه إلى حد كبير تأمين هاتف Android، فيبدأ أولاُ بأمان Chromebook قبل تسجيل الدخول. ذلك نظرًا لأن نظام التشغيل Chrome يستخدم حسابك في Google لكل شيء حرفيًا، ولهذا يلزمك أولاً التأكد من حماية حسابك في Google.

أهم مميزات مساعد جوجل Google Assistant الجديدة، وموعد وصوله إلى الوطن العربي

يبدأ ذلك باختيار كلمة مرور آمنة، وسترغب أيضًا في تمكين المصادقة الثنائية (2FA). وهناك عدد كبير من خيارات 2FA المتاحة لحساب Google الخاص بك، بما في ذلك رموز SMS (والتي هي في الأصل غير آمنة، لكنها لا تزال أفضل من لا شيء)، وهي  2FA كود، ومفاتيح U2F، وأكثر من ذلك بكثير. وكل ما عليك هو اختيار أفضل ما يناسبك من بينهم، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل مستوى أمان، فبإمكانك الحصول على مفتاح U2F والذي يُعد الأمر الذي ينبغي عليك فعله، حيثُ أنهُ يعد خيارًا رائعًا مثل حزمة Google Key من Titan.

يمكنك تمكين 2FA على حساب Google الخاص بك في القائمة My Account ثم التحقق بخطوتين. أيضًا، يمكنك المتابعة وإجراء فحص أمان أثناء تواجدك به للتأكد من أن كل بياناتك محمية.

  • قم تثبيت جميع التحديثات المتاحة – خاصة إذا كانت تتطلب Powerwash

تتمثل إحدى الطرق التي تضمن بها Google أن تظل أجهزة Chromebook الخاصة بك آمنة بقدر الإمكان لأطول فترة ممكنة هي التحديثات المستمرة التي تقوم بها، ومن المهم تثبيت هذه التحديثات دائمًا عندما تكون متاحة لنظامك.

جوجل تطلق تطبيق Google Grasshopper لتعلم البرمجة على الهاتف

وإليك أبسط طريقة للقيام بذلك:

  1. انقر على زر إعادة التشغيل عند توفر تحديث والآن قد انتهيت.
  2. ومع ذلك، يجب عليك أيضًا التحقق من قائمة Chromeبشكل دوري من خلال الإعدادات ثم القائمة ثم حول Chrome، وهو ما سيسمح لك بمعرفة ما إذا كان Chromebookالخاص بك محدثًا أم لا، وسيسمح لك أيضًا بمعرفة ما إذا كان هناك تحديث أكثر أهمية يتطلب Powerwash.

نظرًا لأن “Powerwashing” هو ما يسميه Chrome OS بإعادة تعيين إعدادات المصنع، فسوف يؤدي استخدامه إلى مسح كل بيانات الجهاز.  وبالتالي ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى جهاز Chromebook وإعداده مرة أخرى، ولكن هذا لا يمثل مشكلة في الغالب لأن Chrome OS يحتفظ بكل بياناتك احتياطيًا. لكن الشيء الوحيد الذي يجب الانتباه إليه بشكل خاص هو أي شيء يتم تخزينه يدوياً على الجهاز – كما هو الحال في مجلد التنزيلات – لأن هذه الأشياء لا يتم نسخها احتياطيًا بشكل تلقائي.

  • تحقق من قائمة الخصوصية والأمان

يقوم نظام التشغيل Chrome بعمل رائع في الحفاظ على أمان مشدد لبياناتك كما هي، ولكن لا يضر القيام ببعض المتابعة لها بنفسك، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. ضمن قائمة الخصوصية والأمان اضغط على الإعدادات
  2. الإعدادات المتقدمة
  3. الخصوصية والأمان.

ميزة Google Play Instant الأن يمكنك تجربة ألعاب الاندرويد دون تثبيتها

على وجه التحديد، ستحتاج إلى التأكد من تمكين ميزة التصفح الآمن، والتي ستنبهك من المواقع التي يحتمل أن تكون خطرة. وبالمثل، يمكنك تمكين ميزة “تحسين التصفح الآمن” إذا كنت ترغب في ذلك؛ حيث يقوم هذا بإرسال بعض معلومات النظام ومحتويات الصفحة إلى Google.

  • قم بتمكين البحث عن جهازك على أجهزة Chromebook باستخدام تطبيقات Android

إذا كان Chromebook هو أحدث طراز وله حق الوصول إلى متجر Google Play، فستحتاج إلى التأكد من تمكين ميزة العثور على جهازك Find My Device (الذي كان يُسمى سابقًا Android Device Manager) حتى تتمكن من العثور على جهاز Chromebook في حالة فقده أو سرقته.

يجب تمكين هذا الخيار افتراضيًا، ولكن يمكنك التأكد دائماً من تمكينه من خلال الخطوات التالية:

  1. الإعدادات
  2. متجر Google Play
  3. إدارة تفضيلات Android
  4. Google
  5. الأمان
  6. البحث عن جهازي.

جوجل وتفعيل نسخة الويب لتطبيق Google Allo

بمجرد أن تضغط على القائمة، تأكد من تشغيل التبديل ” the toggle” في الزاوية العلوية. بعد ذلك، إذا فقدت جهازك (أو تعرض للسرقة)، يمكنك محاولة تتبع موقعه عن بُعد.

بوجهٍ عام، فإن نظام التشغيل Chrome يكون آمنًا تمامًا مثل أي نظام تشغيل ستحصل عليه. ومما يجعل الأمر لطيفًا جدًا هو أنك لست مضطرًا إلى القيام بالكثير من الخطوات للتأكد من أنه آمناً دائماً وذلك لأن معظم البيانات يتم تمكينها افتراضيًا. أهم شيء يمكنك فعله هو التأكد من تأمين حساب Google الخاص بك بكلمة مرور قوية و 2FA.

التعليقات مغلقة.