كيفية التحقق من كلمات المرور المعرضة للخطر والمحفوظة في متصفح جوجل كروم

تفعيل ميزة Safety Check

التحقق من كلمات المرور المعرضة للخطر والمحفوظة في متصفح جوجل كروم ، من المتصفحات التي أثبتت قدرتها وقوتها في مجال تصفح الانترنت هو متصفح جوجل كروم، حيث أنه متوفر لجميع أنظمة التشغيل تقريبًا ومنه نظام الأندرويد ونظام iOS وكذلك نظام التشغيل ويندوز. فمن خلاله يمكن تصفح الانترنت والدخول إلى الكثير من المواقع ولا سيما تلك المواقع التي تتطلب منكم وضع كلمة المرور من أجل التسجيل. حيث يمكن حفظ كلمات المرور Passwords التي يتم تسجيلها في المتصفح. ولكن ماذا عن فيما إذا كانت كلمات المرور تلك يمكن الوصول إليها أم لا وما هي طرق حمايتها والكشف عن مدى حمايتها؟ هذا ما سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

ما هي ميزة الحماية الجديد لكلمات المرور في متصفح جوجل كروم، وكيف تعمل؟

يستخدم الآن الملايين من المستخدمين مستعرض الويب لتصفح الإنترنت ومن بين هذه المتصفحات هو متصفح جوجل كروم. ففي الآونة الأخيرة، قدمت شركة جوجل ومن خلال متصفحها الشهير Google Chrome بعض ميزات الأمان مثل التحقق من كلمة المرور، والتصفح الآمن، وغيرها الكثير من التحديثات الأخرى. حيث ومن خلال هذه التحديثات وجدنا أن متصفح جوجل كروم بات يوفر لنا حماية أكبر لكلمات المرور التي نقوم بإضافاتها في متصفح كروم، وهي إمكانية الكشف لك فيما إذا كان هناك كلمة مرور أنت قمت بحفظها في المتصفح وقام أحد بالاستيلاء عليها وتسريبها واستخدامها. فهذه الميزة هي متاحة من أجل نسخة متصفح جوجل كروم التي تعمل في هاتف الأندرويد وكذلك نسخة المتصفح التي تعمل في نظام التشغيل ويندوز فقط.

فالميزة الجديدة التي تم طرحها في الآونة الأخيرة في متصفح كروم تدعى Safety Check والتي تؤدي وظيفة الكشف عن إذا تم تسريب كلمة المرور المحفوظة في متصفح كروم أم لا. فمن خلال هذا الموضوع سنتعرف على هذه الطريقة سويًا في متصفح كروم، فهذه الميزة غير مفعلة تلقائيًا في المتصفح ولا بد من تفعيلها من خلال الاعدادات الخاصة بالمتصفح مباشرة.

إقرأ أيضًا : طريقة استخراج كافة كلمات المرور المحفوظة من متصفح جوجل كروم

كيفية التحقق من كلمات المرور المعرضة للخطر والمحفوظة في متصفح جوجل كروم

كما سبق وأن ذكرنا لكم متابعينا الكرام، فهذه الميزة هي من أجل فقط هواتف الأندرويد، وكذلك نظام التشغيل ويندوز. أما فيما يخص باقي أنظمة التشغيل الأخرى فيجب الانتظار لحين أن يتم طرح هذه الميزة له، ففي حال وصولها لكم سيكون بإمكانكم أيضًا تطبيق هذه الخطوات في متصفحكم بعد التحديث.

كيفية تفعيل ميزة التحقق من أمان كلمات المرور Safety Check

أولاً وقبل كل شيء، توجه إلى متجر Google Play وقم بتحديث متصفح Google Chrome، إلى آخر تحديث يطرحه المتصفح، حيث أن ميزة Safety Check متاحة فقط في الإصدار الأخير من المتصفح.

تحديث تطبيق GOOGLE CHROME للأندرويد

تحديث متصفح Google Chrome

الآن، قم بتشغيل متصفح كروم بعد تحديثه في هاتفك الأندرويد، ومن ثم من خلال خيار البحث قم بالبحث عن العنوان التالي وهو chrome://flags وهو الخاص بإظهار بعد الإعدادات المخفية.

chrome://flags

وبهذا سيتم فتح لك صفحة العلامات، فهنا قم بالبحث عن ميزة Bulk Password وذلك في خانة البحث المخصصة. ومن ثم قم بتفعيل تلف الميزة من خلال القائمة المنسدلة واختيار خيار Enabled.

ميزة Bulk Password

بعد تفعيل هذه الميزة أو الخيار قم بالبحث مرة أخرى عن خيار آخر وهو Safety Check وقم بتفعيل هذه الميزة بذات الخطوات السابقة.

 

بمجرد الانتهاء من تفعيل ميزة Safety Check سيطلب منك المتصفح إعادة تشغيل متصفح جوجل كروم، فكل ما عليك هو إعادة تشغيل المتصفح عبر النقر على خيار Relaunch.

تفعيل ميزة Safety Check

عند تشغيل المتصفح مرة أخرى، قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات الخاصة بالمتصفح، حيث ستجد ظهور خيار جديد وهو Safety Check فقم بالنقر على هذا الخيار.

التحقق من كلمات المرور المعرضة للخطر

وهنا سيظهر لك عدة خيارات خاصة بالحماية، فمن أجل التأكد من كلمات المرور التي تم اختراقها أو تسريبها من المتصفح لديك، قم فقط بالنقر على خيار Check Now. إذا وجد متصفح كروم أي كلمات مرور تم تسريبها من المتصفح لديك فسيقوم بإظهارها لك.

التحقق من كلمات المرور المعرضة للخطر 1

إقرأ أيضًا

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.