عربي تك
التقنية بعيون رقمية

توزيعات لينكس عربية تستحق التجربة

ادمان استخدامنا لانظمة ويندوز لايجب ان يكون مبررا بالامتناع عن تجربة الانظمة الاخرى التي لاتقل اهمية عن منتجات مايكروسوفت, فما بالنا لو كانت الانظمة البديلة اقدم تاريخا واكثر امنا وسلاسة في التعامل عن نظام ويندوز ناهيك عن كون تلك الانظمة مجانية ولاتحتاج لدفع اي سنت مقابلا لها هو الحال مع انظمة ويندوز.

كنا في الماضي ومنذ سنوات نستصعب امر ان نقنع احدا بالتخلي عن نظام ويندوز المدفوع وتجربة انظمة لينكس مفتوحة المصدر المجانية لادراكنا صعوبة تعلم طرق التعامل مع تلك الانظمة الجديدة على المستخدمين.
لكننا اليوم وبعد هذا الوقت نجد ان الطريق لم يعد وعرا كما في الماضي خصوصا بعد ثورة الهواتف المحمولة الذكية التي تعمل بنظام اندرويد, وهو النظام المبني في اصولة البرمجية على نظام لينكس.

اي ان المستخدمين اصبح لديهم بعض الدراية بكينونة هذا النظام الذي تعتمد عليه اكبر شركات الهاتف المحمول ويعد اهم نظام على شبكة الانترنت وعلى الخوادم التي تستضيف المواقع على الشبكة.

نذكر هنا بتوزيعات لينكس العربية والتي يعمل عليها اناس من بني جلدتنا, يهمهم مايهمنا ويعنيهم مايعنينا في انظمة لينكس شكلا ومحتوى ومضمون.

فان كنت عزيزي القاريء تريد الارشاد حول انظمة لينكس العربية والطرق التي تمكنك من تثبيت احداها بجانب نظام ويندوز الافتراضي على الكمبيوتر , ستجدنا عونا لك في ذلك. لكن دعنا نتطرق في هذا الموضوع ونلقي نظرة على اكثر انظمة لينكس شعبية ورواجا.

اعجوبة

توزيعة أعجوبة

توزيعة لينكس الشهيرة “أعجوبة” توزيعة عربية مفتوحة المصدر بامكان الجميع المساهمة في تطويرها بالاضافة او التعديل اليها مكونها واعادة توزيعها من جديد.
تحتوي في برمجياتها على كل مايهم المستخدم من برنامج وتطبيقات وادوات تغنيه حقا عن تلك التي عرفها على نظام ويندوز.

موقع التوزيعة وتفاصيل اكثر حولها تجدونها في الموقع الرئيس لها “أعجوبة

18

توزيعة سبيلي

تعمل توزيعة سبيلي على بنية نظام Ubuntu المبني بدوره على نواة GNU/Linux، وتضم التوزيعة مجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات الموجهة إلى المستخدم العربي المسلم, لكونها تتضمن العديد من البرامج الاسلامية كتلك الخاصة بالتذكير بأوقات الصلاة وغيرها ناهيك عن التطبيقات الافتراضية الخاصة بالنظام والانترنت

موقع التوزيعة “سبيلي”

2015-12-29_144537

توزيعة هلال لينكس

هلال لينكس هي توزيعة عربية اسلامية ايضا ومبنية على نظام Ubuntu ، تحتوي هذه التوزيعة “هلال لينكس” على اهم التطبيقات التي لاشك وانها تفيد المستخدم العربي المسلم والكثير من البرامج التي يعمل فريق التوزيعة العربي على تطوريها.
الموقع الرسمي للتوزيعة بصدد اطلاق النسخة الخامسة من نظام هلال لينكس والمتوقع الاعلان عنها يوم 31-12-2015 اي بعد يومين.

موقع التوزيعة “هلال لينكس”

قد يهمك :   من زار حسابك على الفيسبوك وشاهد صورك والغاك من قائمته ؟

5

توزيعة ديبي

توزيعة عربية مخففة تعمل وفق نظام ديبيان الشهير Debian، وتضم مجموعة من البرامج المهمة.

موقع التوزيعة “ديبي”

التعليقات مغلقة.

الزوار يقرأون الان