أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

مواقع تعلم البرمجة ، لم يعد تعلم كيفية البرمجة يقتصر على متخصصي تكنولوجيا المعلومات ومهندسي البرمجيات. حيث أن التكنولوجيا ما زالت تأخذ منحنى متطور يومًا بعد يوم، وأصبح الاعتماد عليها في كل مناحي الحياة كبير جدًا. ولهذا لا بد من الاتجاه نحو هذا المجال بالتحديد الذي أصبح هو المنارة الرئيسية لكافة سكان العالم. الفوائد التي سنجنيها من تعلم البرمجة هي كبيرة جدًا، حيث أنها ستكون ذات مكسب مادي وذلك نظرًا إلى الرواتب العالية التي تدفع للأشخاص الذين يعرفونها بخبرة كبيرة. وكذلك تساعد في دفع عجلة التطور والتقدم في المجال التكنولوجي بشكل عام. ولهذا سنقدم لكم أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف.

أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

هناك الكثير من المواقع المختلفة التي تقوم بتعليم الناس كيفية البرمجة من لا شيء إلى خبرة عالية جدًا. حيث تكون في الغالب على شكل دورات تعليمية مختلفة متعددة الاختصاصات. وهناك سنستعرض معكم أفضل هذه المواقع بلا منازع في تعلم البرمجة Learning Coding.

موقع TREEHOUSE

موقع TREEHOUSE

يقدم هذا الموقع أكثر من 1000 مقطع فيديو تم تصويرها من قبل خبراء في مجال تصميم الويب وكذلك في مجال البرمجة وغيرها من المجالات الأخرى. حيث يتم تحديث هذه المكتبة من الفيديوهات بكل جديد دومًا، وذلك من أجل أن تعكس أحدث الأخبار والمعلومات حول تقنيات الويب والبرمجة. سيتدرب الطلاب على ما تعلموه من خلال إجراء الاختبارات واستكمال تحديات التعليمات البرمجية التفاعلية. سيسمح هذا النوع من الممارسة للطلاب بالاحتفاظ بالمعلومات التي يتعلمونها حتى يتمكنوا من تطبيقها بنجاح على مشاريعهم المستقبلية.

عند الانتهاء من الدورات المختلفة واختبارات المهارات التي تم اكتسابها، سيحصل الطلاب على شارات تشير إلى المهارات التي يمتلكونها والتي تكون مرئية للعامة. بحيث يمكن أن تراها الشركات التي تبحث في الموقع عن موظفين للعمل معها في مجال البرمجة بشكل عام. وبالتالي ستكسب وظيفة في الموقع. يوفر الموقع فترة تجريبية وهذا إلى جانب الخطط المدفوعة المتوفرة فيه، فلكم الحرية في تجربة الموقع والتعلم من خلاله.

رابط الموقع

موقع KHAN ACADEMY

موقع KHAN ACADEMY

يعتبر هذا الموقع من المواقع المميزة في مجال تعلم البرمجة بل ويعد أحد أفضل مواقع تعلم البرمجة على مستوى العالم. حيث أن هذا الموقع هو منصة تربوية غير ربحية لصاحبها الهندي سلمان خان. لا يقتصر الموقع على دورات البرمجة بل يقدم الكثير من الدورات المختلفة التي يستطيع أي شخص التعلم من خلالها. يبدأ الموقع بتقديم دورات على شكل فيديوهات لتعلم البرمجة على أيدي أفضل خبراء البرمجة على مستوى العالم.  والمميز أن هذه الدورات يمكن ترجمتها إلى أكثر من 36 لغة مختلفة.

عند البحث عن الدورة التدريبية التي يرغب الطلاب بتعلمها، يمكن للطلاب تصفح كل ما هو متاح، أو يمكنهم فرزها حسب النوع مثل مقاطع الفيديو والمقالات والبرامج والتمارين. هناك دورات للمبتدئين الذين لا يعرفون من أين يبدأون، وصولاً إلى المحترفين الذين يتطلعون فقط إلى صقل مهاراتهم. يتوفر الموقع أيضًا على تطبيق خاص بهواتف الأندرويد وآخر خاص بالأجهزة التي تعمل بنظام iOS.

رابط الموقع

اقرأ أيضًا: جوجل تطلق تطبيق Google Grasshopper لتعلم البرمجة على الهاتف

موقع CODE SCHOOL

موقع CODE SCHOOL

من أسم الموقع مباشرة سنعلم أن هذا الموقع هو مختص فقط في تعليم البرمجة. فموقع CODE SCHOOL هو عبارة عن مدرسة متكاملة من أجل تعليم البرمجة لكافة المستويات، فهناك الكثير من الدروس التي تم تصويرها في الموقع على شكل فيديوهات من أجل تقديم الأسس والأساليب التي تجعل كل شخص متمكن في البرمجة. يوفر الموقع دروس خاصة بالمبتدئين ودروس أيضًا للأشخاص المتقدمين. هناك الكثير من المسارات في الموقع التي يمكن للطلاب الملتحقين فيه أن يختاروا المسار الذي يريدون وتصفح محتوى الدروس التي يقدمها.

من بين المسارات واللغات التي يمكن تعلمها في الموقع التالي: HTML / CSS و JavaScript و Ruby و Elixir و PHP و .NET و Python و iOS و Git و SQL وغيرها الكثير من المسارات الأخرى الاختيارية. ستتم ممارسة التعليمات البرمجية بإحكام في المتصفح من خلال تحديات الدورة التدريبية، وسيتلقى الطلاب ملاحظات فورية، وهذا من خلال أبرز المدربين القائمين على هذه الدورات التعليمية. للحصول على حافز في التعليم، سيربح الطلاب نقاطًا من خلال التحديات وسيحصلون على شارات عند اكتمال كل مستوى من مستويات الدورة. مما يؤدي إلى الحصول على شارة إكمال الدورة. الموقع غني عن التعريف ويعد من أبرز مواقع تعلم البرمجة على مستوى العالم.

رابط الموقع

موقع EDX

موقع EDX

هذه المنصة التعليمية الرائدة عبر الإنترنت ليست هادفة للربح؛ حيث أنها مفتوحة المصدر. تأسست في عام 2012 من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد. لهذا السبب، فأنت تعلم أنك ستتعرف على أحدث النظريات والتقنيات المتاحة في البرمجة. تمتلك منصة EdX أكثر من 90 شريكًا حول العالم، وتشمل المنظمات غير الربحية والجامعات والمؤسسات الرائدة في العالم. سيتمكن الطلاب من اختيار دوراتهم من حوالي 60 مدرسة. يقع أولئك الذين يلتحقون بالدورات التدريبية في جميع أنحاء العالم ويركزون على تعلم المزيد عن الهندسة وعلوم الكمبيوتر واللغات والكتابة والتسويق وعلم الأحياء وغير ذلك الكثير.

يشرف على هذه المنصة العديد من الجامعات والكليات البارزة حول العالم. Open edX هو النظام الأساسي الفعلي المستخدم لدورات edX وهو متاح مجانًا لكافة المستخدمين لمتابعة الدورات التي يتم تقديمها فيه. يستطيع التقنيون والمعلمون بناء أدوات للتعلم والمساهمة في ميزات جديدة للمنصة وهذا نظرًا لأنها منصة مفتوحة المصدر كما سبق وذكرنا. بل وإنشاء حلول رائدة ستفيد الطلاب في جميع أنحاء العالم.

رابط الموقع

موقع COURSERA

موقع COURSERA

منذ إنشائها في عام 2012، تطورت منصة كورسيرا لتصبح شركة تعليمية وتكنولوجية كبيرة ولكن هادفة للربح. حيث تقدم أكثر من 1000 دورة تدريبية من 119 مؤسسة حول العالم. هناك عدد من دورات البرمجة التمهيدية الخالية من التعقيدات والمقدمة من الجامعات الرائدة مثل جامعة فاندربيلت وجامعة تورنتو وستانفورد وجامعة واشنطن. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الدورات المتقدمة المتاحة ولكن مقابل رسوم. الدورات متوفرة باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، ويمكن ترجمتها إلى الإنجليزية أو الإسبانية أو الصينية.

هناك دورات متاحة في الأعمال وعلوم البيانات وعلوم الكمبيوتر وليس فقط البرمجة. يتم تدريس كل دورة تدريبية متاحة من قبل أفضل المؤسسات التعليمية في العالم وتتكون من محاضرات فيديو ومنتديات مناقشة مجتمعية ومهام يتم تنفيذها ومراجعتها من قبل مختصين. سيحصل أولئك الذين يكملون دراستهم على شهادة دورة إلكترونية وهي أهم ما في الموضوع بل وحتى انها شهادة معتمدة. تستمر الدورات الخاصة بتعليم البرمجة أو أي مجال من 4 إلى 6 أسابيع. تتراوح أسعارها عادة من 29 دولارًا إلى 99 دولارًا، وهي ليست فقط عبر الإنترنت، ولكنها متاحة لكل من لديه إمكانية الوصول إلى جهاز كمبيوتر.

رابط الموقع

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن

التعليقات مغلقة.