العملات الرقمية المشفرة وأنواعها

هل تتردد على مسامعك العملات الرقمية المشفرة؟ وتريد أن تعرف ما هي؟ إليك العملات الرقمية المشفرة وأنوعها وكيف ستتمكن من الحصول عليها.

العملات الرقمية المشفرة تمكنت من حجز مكانة بين العملات الورقية، فإن تلك العملات قد غيرت النظام الإقتصادي في العالم أجمع وفي مقالنا اليوم سنتعرف القصة الكاملة منذ نشأتها حتى الآن.

بداية ظهور العملات الرقمية

إن أول ظهور للعملات الرقمية كان في أوائل تسعينيات القرن الماضي وقد ظهر بداية تلك العملات عن طريق إحدى شركات النقود الإلكترونية حيث كانت تعمل على تطوير ما يسمى ببرتوكلات التشفير، فقد كان يعمل على تشفير أرقام معينة على حسب المستخدم وذلك قبل أن يتم إرسالها من المستلم ومن ثم يتم الدفع عن طريق العملات الرقمية المشفرة، وبهذا فإن تلك المعاملات التجارية لن يتم تعقبها من قبل الجهات الحكومية أو أي بنوك مصرفية ومن ثم يكون التعامل بطريقة حرة فقد جذبت تلك الطريقة الكثير من العملاء ولكن مع الأسف بعد ثماني سنوات أعلنت تلك الشركة إفلاسها وقد أرجعت سبب ذلك الإفلاس هو أن التجارة الإلكترونية لم يتم إدماجها بشكل كامل، ومنذ ذلك الحين بدأت التجارة الإلكترونية في الإزدهار بشكل سريع جدا.

وفي السنين التالية لها تم الإعلان عن أول عملة رقمية مشفرة وهي عملة البيتكوين ومنذ أن أخذت شهرة واسعة يظل السؤال الملح الآن ما هي العملات الرقمية المشفرة وأنوعها حيث أن هناك الكثير من المنافسين للبيتكوين والذي يعمل أصحابهم على منافسة تلك العملة ولكنها مازلت حتى الوقت الحالي هي العملة الأغلى وفي الفقرات التالية سنتحدث عن عملة البيتكوين بالتفصيل.

البيتكوين أشهر العملات الرقمية

ظهرت تلك العملة في بداية عام 2009، إن لفظ العملة يجعل الكثيرين يعتقدون بأنها ملموسة ولكنها غير ذلك فعملات المشفرة لا توجد كمادة ولكنها توجد في الأرصدة الموجودة في البلوكتشين، كما أن معاملات البيتكوين يتم التحقق منها عن طريق الحواسيب المختلفة، كما أنها تحتاج إلى كمية كبيرة جدا من الطاقة وأجهزة البرمجة كثيرة لكي يتمكن من إنتاج واحد بيتكوين، حيث أنها لا تنتجها أي جهة حكومية أو الحكومات ونظرا لشعبيتها الكبيرة فقد قامت الكثير من الشركات الأخرى بإطلاق الكثير من العملات الرقمية المشفرة.

البيتكوين أشهر العملات الرقمية

في عام 2010 بلغ سعر ا بيتكوين حوالي .03 سنت وفي عام 2017 بلغ سعر عملة البيتكوين أكثر من 4000 دولار أمريكي فقد كانت إرتفاع جنوني لها مما أدى إلى سؤال الكثيرين عن كيف تعمل العملات الرقمية فقيمة البيتكوين تشهد العديد من التقلبات من يوم إلى آخر، ولكنها حافظت على معدل مرتفع من عمليات الشراء، ومن المميزات التي تتمتع بها أنك لن تأخذ الكثير من الوقت في إنتظار التحويلات وفيما يلي مميزات البيتكوين:

  • السيولة التي تتميز بها عملة البيتكوين فريدة وذلك مقارنة بالعملات الإلكترونية المشفرة الأخرى حيث أثبت على مدار السنوات الأخيرة أن عملة البيتكوين تنافس الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي بالإضافة إلى العملات النقدية المختلفة.
  • هناك الكثير من الشركات المختلفة التي قبلت التعامل عن طريق البيتكوين وذلك نظرا لسعرها المرتفع، وهو السبب الذي جعلنا نفكر في العملات الرقمية المشفرة وأنوعها فقد قامت تلك الشركات بجذب الكثير من العملاء عندما أقرت الدفع لديها عن طريق البيتكوين.
  • الرسوم المنخفضة التي يتم فرضها على عملة البيتكوين فبالرغم من أن سعار يتجاوز مئات الدولارات إلى أن رسوم التحويل والمعاملات لا تتجاوز بضع سنتات في اغلب الحالات.
  • إن من ضمن المميزات التي يعتبرها الكثيرين هي الأبرز في العملات الرقمية هي أنها لا تخضع لأي جهة سيادية، وبالتالي لن تتأثر بأي إجراءات سياسية.
  • من أفضل المميزات التي لديها هي أن عملة البيتكوين تتميز بندرتها على مستوى العالم مما يجعلها ثمينة للغاية، إذ تم تعدين حوالي 17.8 مليون عملة وهي التي يتعامل بها الكثير فندرتها هي التي تعطيها القيمة الكبيرة.
  • سياسة الخصوصية والأمان فإن أحد أساسيات المعاملات في البيتكوين هي أنها لا تكشف عن إسم من يقوم بالمعاملة التجارية ولا من أين حدثت أو حتى عن مكان وجودها.

مخاوف عملة البيتكوين

بالطبع إن لكل شيء مميزات وعيوب ولكن سلبيات عملة البيتكوين ليست كثيرة ولكنها في نفس الوقت تؤثر كثيرا على من يمتلكها وهي كالتالي:

  • البطء من معالجة عملات البيتكوين وذلك لأن البيتكوين تقوم بإجراء معاملاتها في فترة قد تصل إلى 10 ثواني وهي فترة كبيرة للغاية مقارنة بتلك المعاملات التي تجرى عن طريق الفيزا المركزية فهي تتمكن من إنجاز 2000 معاملة في الثانية الواحدة.
  • كانت أحد أسباب إنتشار الجانب الإجرامي وذلك لأن التعاملات من خلالها تتم بسريه وبذلك لن تتمكن الحكومات من الوصول إلى المجرمين الذين يستفيدون من المعاملات من خلالها.
  • التقلب المفاجيء في قيمة عملة البيتكوين حيث قد تخسر مئات الآلاف من يوم إلى أخر وقد تكسبهم في اليوم التالي لذلك من الصعب التنبؤ بسعر البيتكوين، لذلك هي تسبب الكثير من المخاوف لدى المستثمرين.
  • إذا حدث فقدان للمفاتيح الخاصة بعملة البيتكوين فهذا يعني أن ما تحتويه محفظتك لن تتمكن من إسترداده نهائيا، ولا توجد أي طريقة تتمكن بها من إستعادة تلك العملات فقد حدث ذلك لبعض حاملي العملة مما أدى إلى فقدان عقولهم بسبب ذلك.

العملات الرقمية المنافسة للبيتكوين

  • عملة الليتكوين (LTC): هي أولى العملات الرقمية التي تم إطلاقها بعد البيتكوين مباشرة، فهو يشبة كثيرا البيتكوين ولكنه يتميز عنه بمعدل أسرع في الإنشاء الكتلي، وبالتالي يوفر طريقة أسرع في المعاملات وبحسب التقارير الأخيرة بلغ رأس مال تلك العملة أكثر من 2 مليار دولار، فمن قام بتأسيس تلك العملة هو مهندس سابق في شركو جوجل وكان ذلك بعد سنة من إطلاق عملة البيتكوين.
  • عملة الإيثريوم (Ethereum): فقد تم إطلاق تلك العملة عام 2015، فهي تعتمد في تكوينها هلى سلسلة من الكتل المختلفة، فقد سهلت الكثير من التعاملات وذلك من العقد الكثير من الإتفاقات الإلكترونية كما أنها وفرت مجموعة كبيرة من العقود التي تحاكي الواقع كما أنها وفرت عنصر الأمان بين المرسل والمستقبل وبهذا أصبح التداول بها سهل كثيرا ومن هنا بلغ حجم العائد الإستثماري بها أكثر من 17 مليار دولار.
  • عملة داش (Darkcoin): فهي تعد الإصدار الأقوى في سلسلة العملات المشفرة فهي الأكثر سرية بين كل تلك العملات فقد وتخطت السرية التي تتمتع بها البيتكوين، مما أدى إلى زيادة الإقبال عليها بشكل كبير جدا ففي فترة قصيرة من إنطلاقها تمكنت من جذب إهتمام الكثيرين ولكن على الرغم من أنه تم إطلاقها في 2014 إلى أن رأس المال السوقي لها يعد هو الأقل فقد بلغ حوالي 500 مليون دولار.

وفي نهاية المقال إن عملة البيتكوين هي أفضل تلك العملات ولكن عملية التعدين تتطلب الكثير والكثير من الأموال الطائلة وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة النشاط الإجرامي، ولكن في النهاية سيظل التطور التكنولوجي يجعلنا دائما في حيرة كبيرة.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن
تعليق 1
  1. أدهم عبد البر الفاخوري يقول

    المقال لم يحتوي جميع أسماء العملات الالكترونية

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.