7 إشارات إذا ظهرت لك فاعلم أنه تم اختراق شبكة الواي فاي

ستواجه دائمًا مشكلات في الاتصال بالإنترنت، سواء كان ذلك بسبب الطقس أو مشاكل من جانب مزود الخدمة أو تلك المتعلقة بالمعدات في منزلك أو مكتبك. ولكن ماذا لو كنت تشك في وجود لعبة خبيثة تدور من حولك؟ ماذا لو قامت جميع أجهزتك بتحميل نفس موقع الويب بغض النظر عما تكتبه في شريط العناوين؟ أو الأسوأ من ذلك أنك تجلس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بلا كلام مطلقًا، بينما يمسك “شبح” الماوس ويفتح حسابك المصرفي؟ هذان السيناريوهان وحدهما علامات جيدة على أنه تم اختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi Router.

فإذا كنت قلق حيال هذه الإشارات أو الدلالات، فهذا الموضوع التقنية المهم عبر موقع عربي تك سيساعدهم في التعرف على كافة تلك الإشارات، وماذا يمكنك أن تفعيل للتخلص من تهكير جهاز الراوتر في منزلك أو مكان تواجدك.

7 إشارات إذا ظهرت لك فاعلم أنه تم اختراق شبكة الواي فاي

من الممكن أن يكون لبعض الإشارات أدناه مشاكل تتعلق بمشكلة تقنية في الراوتر وليس اختراقه. ولكن في حال ظهرت لك جُلَّ هذه الإشارات فبادر إلى اتخاذ خطوات حماية إضافية.

1- لا يمكنك تسجيل الدخول إلى جهاز الراوتر الخاص بك

اختراق شبكة الواي فاي

من الإشارات المهمة التي تدل دلالة كاملة على أنه تم اختراق شبكة الواي فاي الخاصة بك، هو عدم القدرة على تسجيل الدخول إلى صفحة اعدادا جهاز الراوتر. فهذا الأمر لا يمكن أن يقوم به سوى شخص متصل بذات الشبكة فقط. فإن لم يكن أحد من المتصلين معك والموثوقين هو من قام بتبديل معلومات تسجيل الدخول فهذا دليل كافي على أن أحد جيرانك قد قام باختراق شبكة الـ Wi-Fi.

الحل: ننصحك بأن تقوم بعمل إعادة ضبط لجهاز التوجيه مرة أخرى. وتبديل كلمة المرور للشبكة ومحاولة إخفائها باسم مستخدم جديد.

2- جميع متصفحات الإنترنت تؤدي إلى نفس الموقع

يعد انتقالك في كثير من المرات أثناء التصفح عبر أي متصفحات الويب إلى نفس الموقع هو دلالة أخرى على أن جهاز الراوتر الخاص بك قد تم اختراقه. ففي هذه الحالة، قام أحد المتطفلين بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك وقام بتغيير إعدادات نظام اسم المجال (DNS)، وهو النظام الذي يطابق عناوين IP الرقمية مع مجالات الويب الخاصة بهم. من خلال القيام بذلك، يمكن للمتسلل إعادة توجيه كل حركة مرور الإنترنت من خلال جهاز الراوتر الخاص بك إلى خادم DNS ضار. سينقلك هذا الخادم على مواقع ويب محددة يمكنها سرقة معلوماتك وتثبيت برامج ضارة على كل جهاز متصل بالإنترنت تملكه.

الحل: قم بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك وقم بتغيير إعدادات DNS وكلمة المرور. إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول، فأعد ضبط جهاز الراوتر من جديد. يجب عليك أيضًا فحص كل جهاز باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات للتأكد من عدم وجود أي شيء على أجهزتك يخترق متصفحك.

3- ظهور برامج غريبة مثبتة على الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي

اختراق شبكة الواي فاي

إذا رأيت برنامجًا جديدًا غير مألوف على أكثر من جهاز، خاصة إذا لم تقم بتنزيله عن قصد، فهناك فرصة جيدة بأن يكون قم قام شخص ما باختراق شبكة الواي فاي الخاصة بك وتثبيت برامج ضارة عن بُعد على أجهزتك. تتضمن البرامج الغريبة وغير المدعوة أدوات ومتصفحات ومضادات فيروسات مزيفين وبرامج أخرى ستنشئ نوافذ منبثقة عشوائية على شاشتك أو داخل المتصفح.

إذا كان لديك أجهزة كمبيوتر متعددة، فمن المحتمل أن يكون هذا البرنامج الضار موجودًا عليها جميعًا. يمكن أن تنتشر البرامج الضارة على جهاز واحد وتنتشر عبر الاتصالات السلكية واللاسلكية، على غرار كيفية انتشار الفيروس من شخص لآخر.

الحل: قم بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك وقم بتغيير كلمة المرور. إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول، فأعد ضبط جهاز الراوتر. بعد ذلك، تأكد من أن جهاز التوجيه الخاص بك يحتوي على أحدث البرامج الثابتة. وتأكد من إلغاء تثبيت البرنامج الغريب من جهازك أو (أجهزتك) وتشغيل مضاد فيروسات.

4- تلقي رسائل تهديدات ورسائل الفدية

اختراق شبكة الواي فاي

تعد رسائل برامج الفدية علامة جيدة على أنه تم اختراق شبكة الواي فاي الخاصة بك. يمكن لهؤلاء المهاجمين السيطرة على جهاز التوجيه والمطالبة بالمال مقابل التخلي عن السيطرة عليه. قد تظهر الرسالة في شكل رسالة بريد إلكتروني أو رسالة فورية أو نص أو نافذة منبثقة تم إنشاؤها بواسطة برنامج مجهول مثبت على جهازك.

الحل: أعد ضبط جهاز التوجيه ولا تدفع فلساً واحداً. تأكد من إنشاء كلمة مرور فريدة لا يستطيع المخترقون تخمينها.

5- ترى أجهزة غير معروفة على شبكتك

يمكنك استخدام واجهة الويب الخاصة بالراوتر أو تطبيق متوافق مع الأجهزة المحمولة للاطلاع على قائمة بالأجهزة المتصلة بشبكة منزلك أو مكتبك. على سبيل المثال، عندما تنظر إلى الأجهزة المتصلة، فإن جميع الأجهزة المحلية لديها مشتق من عنوان IP الخاص بالراوتر. فإذا كان عنوان جهاز التوجيه الخاص بك هو 192.168.1.1، على سبيل المثال، فيجب أن تبدأ جميع عناوين الجهاز بـ 192.168.1. ومع ذلك، لن يكون للجهاز الذي يصل إلى جهاز التوجيه الخاص بك عن بُعد عنوان يطابق الأرقام الثلاثة الأولى من العنوان الخاص لجهاز التوجيه.

الحل: اطرد الجهاز أو (الأجهزة) غير المعروفة من شبكتك وقم بتغيير كلمة المرور. قم بتعطيل الوصول عن بُعد إذا لم تكن تخطط لاستخدامه مطلقًا.

6- لا يمكنك التحكم في جهازك

إذا جلست أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك وشاهدت شخص مجهول وغير مرئي يحرك الماوس ويصل إلى معلوماتك المصرفية، فهذا بالتأكيد إشارة على أنه تم اختراق كلمة مرور شبكة الواي فاي الخاصة بك. في مثل هذا السيناريو، يتمتع المتسلل بوصول عن بُعد إلى جهازك ويمكنه فتح أي ملف أو حساب عبر الإنترنت باستخدام كلمات المرور التي تخزنها في نظام التشغيل أو المتصفح.

الحل: افصل أجهزتك وافصل جهاز التوجيه عن المودم. بعد ذلك، أعد ضبط جهاز التوجيه الخاص بك.

7- سرعات الإنترنت لديك أبطأ من الحلزونة

سرعات الإنترنت البطيئة في الكثير من الأوقات شائعة جدًا. قد تكون هناك مشكلات مع موفر الخدمة الخاص بك، ويتم تنزيل عدد كبير جدًا من الملفات على الأجهزة المتصلة بالشبكة في وقت واحد، وما إلى ذلك. ولكن إذا واجهت سرعات بطيئة للغاية إلى جانب أعراض أخرى في هذه القائمة، فمن المحتمل أن يكون لديك جهاز توجيه مخترق.

الحل: أولاً، استخدم نصائحنا حول كيفية تسريع الإنترنت لديك لمعرفة ما إذا كانت المشكلة تتعلق فقط بالاتصال. إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما اخترق جهاز التوجيه الخاص بك، فحاول تغيير كلمة المرور. إذا لم تتمكن من ذلك قم بإعادة ضبط جهاز التوجيه الخاص بك.

Advertisements

التعليقات مغلقة.