5 استخدامات مهمة لخدمات VPN | متى يجب استخدام خدمات VPN؟

استخدامات مهمة لخدمات VPN ، أصبحت الشبكات الافتراضية الخاصة  والتي تسمى VPN تحظى بشعبية كبيرة في الآونة الأخيرة وهذا في ضوء ارتفاع إحصائيات الجرائم الإلكترونية عبر شبكة الانترنت. حيث يتم استخدام شبكات VPN لضمان التصفح الآمن لشبكة الانترنت، ولحماية بياناتك وخصوصيتك من مختلف المتسللين المتواجدين على هذه الشبكة العنكبوتية لسرقة معلوماتك ولاستفادة منها في استخدامات خاطئة. ومع ذلك، لم يتضح لكثير من الناس، ما هي حالات الاستخدام المختلفة لشبكة VPN، ومتى تستخدم VPN؟ ، وما الذي تفعله خدمات VPN؟ ، وكيف تعمل VPN وهل يحتاجون إلى واحدة. ولهذا جمعنا لكم قائمة بأهم 5 استخدامات لخدمات VPN والتي ستمنحك فكرة كاملة عن مدى أهمية VPN وما الذي تفعله VPN بالنسبة لك.

5 استخدامات مهمة لخدمات VPN | متى يجب استخدام خدمات VPN؟

Advertisements

هذه الاستخدامات الخمس هي من أكثر الاستخدامات الضرورية التي تمنح المستخدمين دفعة خاصة من أجل استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة VPN عند استخدام الانترنت بشكل عام عبر أيٍ من الأجهزة المتطورة سواء حاسوب أو هاتف ذكي.

1- وقف خنق ISP أو ISP Throttling

وقف خنق ISP أو ISP Throttling

ما هو خنق ISP؟ أو ISP Throttling؟ حيث يعرف أيضًا باسم Internet Throttling، وهو إبطاء متعمد لسرعة الإنترنت من قِبل مزود خدمة الإنترنت (ISP) نفسه بناءً على مواقع الويب التي تزورها أو مقدار البيانات التي استنفذتها في تلك المواقع. وهو المقصود به أيضًا بتحديد السرعة للمستخدمين.

يقيس مزودو خدمة الإنترنت ISPs مقدار حركة المرور التي تستخدمها على موقع ويب معين وللحد من استخدامك لهذا الموقع، فهم يستخدمون خنق الإنترنت أو ISP Throttling أو حتى تقييد مزود خدمة الإنترنت لوصولك لهذا الموقع.

كيفية إيقاف خنق ISP أو ISP Throttling؟ وهنا يأتي دور الشبكات الافتراضية الخاصة VPN حيث تعمل هذه الشبكة على إخفاء هويتك في شبكة الانترنت عبر إخفاء عنوان IP الخاص بك والمعروف لدى مزوج الخدمة واستبداله بعنوان آخر. مما يحجب عنه المواقع التي تقوم بزيارتها وبالتالي تتخلص من خنق مزود الخدمة لسرعة الانترنت لديك.

Advertisements

اقرأ أيضًا: ثغرة غير معروفة للحصول على حساب VyprVPN مدفوع مجانًا وبدون بطاقة فيزا

2- التصفح الآمن

التصفح الآمن

لماذا نحتاج إلى التصفح الآمن؟ فالإجابة أنه لا يعتقد معظم الناس أنهم بحاجة إلى VPN لحمايتهم من التهديدات الإلكترونية ، والبعض يجهل ذلك فقط.

“يقدر إجمالي المبلغ المفقود بسبب الهجمات الإلكترونية بـ 6 تريليون دولار في عام 2020. وهو، بالمناسبة، أكثر من الناتج المحلي الإجمالي لإنجلترا الذي يبلغ 2.63 تريليون دولار.” لذا ، نعم ، إنه أمر جاد أن نقوم بأن نعي لخطوة اختراق عمليات التصفح الخاصة بنا.

إذًا كيف تعمل شبكات VPN في هذه الحالة؟ إذا قمت بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت أو الوصول إلى مواقع البنوك عبر الإنترنت. فمن المستحسن استخدام VPN لأنه من الخطورة للغاية الوصول إلى هذه المعلومات عبر الإنترنت دون حماية. وبالتالي، يعد التصفح الآمن أحد أهم استخدامات VPN.

3- نقل الملفات والبيانات بشكل آمن عبر تقنية P2P

نقل الملفات والبيانات بشكل آمن عبر تقنية P2P

ماذا نعني بذلك؟ أي نقل الملفات من شخص إلى شخص أو الند للند. حيث ينطوي عليها مخاطر كبيرة إذا كنت تقوم بذلك عبر شبكة غير محمية. بحيث يمكن أن تتم سرقة الملفات المرسلة والمستلمة عبر شبكات غير محمية وإساءة استخدامها. قد تتضمن هذه الملفات مستندات مكتبية، صور ومقاطع فيديو خاصة ، وغيرها.

كيف تعمل شبكة الـ VPN هنا؟ من أجل حماية بياناتك وخصوصيتك عبر الإنترنت، تعد شبكة VPN خيارًا قابلاً للتطبيق والوصول به إلى نتيجة مفيدة للغاية. حيث تستخدم VPN تدابير مختلفة مثل التشفير وإخفاء عنوان IP والبورت Port وما إلى ذلك لحماية بيانات المستخدم من مثل هذه التهديدات. يعد نقل الملفات بتقنية P2P بأمان هو أحد مهام شبكة VPN.

4- توقيف جمع البيانات غير المرغوب بها

هناك الكثير من المواقع التي تقوم بجمع بيانات المستخدمين بطريقة أو ما، وذلك من أجل التمويل لأنفسهم بعرض الإعلانات حسب اهتمام هؤلاء الأشخاص. كما أن هناك الكثير من المواقع والخدمات التي تقوم بجميع بيانات المستخدمين بهدف بيعها إلى الشركات الترويجية التي تهتم بمعرفة الداتا الخاص بالمستخدمين.

وهنا يبرز دور شبكة VPN، حيث أثناء استخدامك لشبكة افتراضية خاصة VPN، يصبح من الصعب للغاية وغير الممكن للباحثين عن البيانات جمع البيانات حول استخدامك لهذه المواقع. مما يحفظ المستخدمين من الكشف عن الكثير من التفاصيل والمعلومات الشخصية الخاصة بهم.

5- إيقاف مراقبتك في شبكات الواي فاي العامة

تعد شبكات Wi-Fi العامة غير آمنة للاستخدام وقد تتسبب في فقد بياناتك الشخصية والمالية في لمح البصر. يمكن أن يتسبب استخدام نقاط اتصال Wi-Fi العامة في أضرار مالية ومادية كبيرة على المستوى الشخصي بالنسبة لك. لكن هذا لا يمنع المستخدمين من استخدام Wi-Fi في المقاهي والمواصلات والفنادق وما إلى ذلك. حيث أن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى مراقبتهم من قبل أي شخص متصل بهذه الشبكة والوصول إلى بياناتهم.

يمكن لشبكات VPN حماية المستخدمين من خسارة مالية كبيرة من خلال حماية اتصالك عبر شبكة Wi-Fi العامة. تقوم شبكات VPN بتشفير البيانات قبل أن تقوم باستخدام هذه الشبكة في تصفح الانترنت أو حتى منع الوصول إلى هاتفك ككل، وهذا لأن بعض المستخدمين يقومون بسرقة معلومات الهاتف نفسه. وهذا يعتبر من أهم استخدامات الشبكة الافتراضية الخاصة VPN.

Advertisements

إقرأ أيضًا
2 تعليقات
  1. Mohamed Tharwat يقول

    طيب ما هو ممكن الشركة صاحبه vpn هي نفسها اللي تسرق البيانات

    1. Eisa Musallam يقول

      شركة واحدة تم اتهامها وللأسف هذه الشبهة عمت على الجميع لكن ليس كلهم سواء

شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.