12 نصيحة يجب أن تعرفها عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة

الاتصال بشبكة واي فاي عامة ، إذا كنت شخصًا يتصل بشبكات الـ Wi-Fi العامة كثيرًا، فيجب أن تعرف بعض من المعلومات المهمة جدًا بالنسبة لك. أولاً، لم تكن شبكات الواي فاي العامة آمنة كما بدت أو يظهر لك. يمكن لأي رجل وسيط لديه معرفة أمنية أن يتدخل في حركة المرور على الويب ويرى ما تفعله بل ويصل إلى جهازك المتصل بتلك الشبكة!!.

بالطبع، تساهم أدوات مكافحة الفيروسات المتميزة واتصال الـ VPN كثيرًا في أمان نظامك، ولكن هناك بعض النقاط الأخرى التي يجب على المرء أخذها في الاعتبار. وفي هذا الموضوع سنعرض لكم 12 معلومة يجب أن تعرفها عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة. تابع معنا.

12 نصية يجب أن تعرفها عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة

سنقوم بإدراج بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها إذا كنت متصلاً بشبكة WiFi عامة. دعنا نتحقق من هذه الأشياء معًا لتجنب أكبر قدر ممكن من الخطر على حسابك.

تحقق من صحة معلومات شبكة الـ Wi-Fi

لا بد دائمًا أن تطلب من مالك شبكة الواي فاي العامة هذه المعلومات الصحيحة بهذه الشبكة. وذلك من خلال طلب منه اسم الشبك وكلمة المرور الصحيحة الخاصة بها. كما ويجب أن تكون حذرًا أنه في حال عدم توفر اتصال من نوع WPA أو WPA2 في هذه الشبكة، فهذا يعني أن شبكة الواي فاي هذه غير مشفرة على الاطلاق. انتبه دائمًا إلى نقطة اتصال WiFi المزيفة التي تشبه النقطة الأصلية. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل استخدام VPN أثناء الاتصال بشبكة WiFi.

ابحث دائمًا عن تشفير HTTPS

يجب عليك التأكد من أن صفحات الويب التي تزورها يجب أن تكون مشفرة باستخدام بروتوكول HTTPS. يمكنك حتى معرفة ذلك من خلال البحث عن HTTPS في بداية شريط عنوان URL أو عن علامة قفل الأمان. يشير هذا إلى أن موقع الويب أو صفحة الويب المعينة لديها بعض الشهادات الرقمية الصالحة وحتى تشفير SSL / TLS الذي سيساعد في تقليل هجوم الرجل الوسيط (MITM). إذا لم يتم تطبيق هذا التشفير، فمن الأفضل تجنب زيارة المواقع التي تشارك فيها تفاصيل حساسة مثل الحسابات المصرفية وحسابات الشبكات الاجتماعية وما إلى ذلك.

تحديث البرامج بانتظام

يعد تحديث البرامج بانتظام ممارسة أمنية مهمة في حالة الاتصال بشبكة واي فاي عامة. حيث يعد تحديث متصفح الويب والبرامج المضادة للفيروسات عملية دائمة للتخلص من مشكلات الأمان. لذلك، إذا كنت تتصل غالبًا بشبكة WiFi العامة، فمن الأفضل دائمًا تحديث البرامج بدون أي تفكير لتجنب أي ثغرات أمنية خطيرة. لذلك، تأكد من تحديث البرامج كلما أمكن ذلك.

تجنب استخدام المعلومات الحساسة عن الاتصال بشبكة واي فاي عامة

يجب عدم استخدام شبكات WiFi العامة للوصول إلى البريد الإلكتروني والمعاملات المصرفية عبر الإنترنت وحسابات بطاقات الائتمان أو أي نوع آخر من المعلومات الحساسة. حيث يجب القيام بكل هذا العمل في شبكتك المنزلية وعلى نظام محمي بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية.

الاتصال بشبكة واي فاي عامة 1

الاتصال بشبكات الواي فاي يدويًا بدلًا من تلقائيًا

يجب عليك التأكد من تحديد الاتصال بشبكة WiFi يدويًا في الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي بدلاً من الاتصال تلقائيًا. كما ويجب عليك أيضًا إيقاف تشغيل شبكة الـ WiFi أو الاتصال بها عندما لا تكون ترغب في استخدام الواي فاي. تأكد أيضًا من النقر فوق حذف الشبكة إذا لم تعد ترغب في استخدام الشبكة حيث سيؤدي ذلك إلى إعادة توصيل جهازك عند العودة إلى تلك المنطقة مما سيعرض معلومات جهازك للخطر.

استخدم VPN

من خلال استخدام شبكة اتصال ظهري VPN ستعمل بنسبة كبيرة على تشفير بياناتك عن الاتصال بشبكة واي فاي عامة. كما وتوفر شبكات VPN أعلى مستوى من التشفير والأمان بين شبكاتك وتخفي عنوان IP لتقليل فرص التصيد الاحتيالي. هذه هي الطريقة الأكثر أمانًا لتصفح الويب بطريقة مشفرة.

الاتصال بشبكة واي فاي عامة 2

استخدم بيانات الجوال إن أمكن

إذا كنت في عجلة من أمرك وتحتاج إلى الوصول إلى موقع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، فقد يكون من المفيد الوصول إليها عبر شبكة الهاتف المحمول بدلاً من اتصال WiFi العام. لا يعني فقط الوصول إلى المواقع المصرفية؛ ولكن في كل مكان حيث تحتاج إلى إدخال أي معلومات حساسة. لذلك، ضع في اعتبارك استخدام بيانات الهاتف المحمول حيثما كان ذلك ممكنًا بدلاً من اتصال WiFi العام.

الاتصال بشبكة واي فاي عامة 3

تمكين المصادقة الثنائية في كافة حساباتك

من الأفضل دائمًا استخدام المصادقة 2FA حيثما وأينما كان ذلك ممكنًا. حيث تعتبر المصادقة هي اختيار حكيم لكل من يستخدم نقطة اتصال واي فاي عامة. في الأساس، في المصادقة الثنائية، يتم إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رمز إلى رقمك المسجل. بعد ذلك، تحتاج إلى إدخال الرمز للوصول إلى حسابك. مما يعني ان عملية اختراق حساباتك تكاد تكون صعبة حتى لو توفر ذلك الشخص على كلمة المرور الخاصة بحسابك.

الاتصال بشبكة واي فاي عامة 4

تمكين جدار الحماية في حاسوبك

الآن، يأتي معظم نظام التشغيل مزودًا بميزة جدار الحماية firewall. جدار الحماية هو نظام أمان للشبكة يراقب حركة مرور الشبكة الواردة والصادرة. يساعد جدار الحماية على منع المستخدمين غير المرغوب فيهم من النقر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في نظام Windows، توجه إلى لوحة التحكم ثم النظام والأمان. ضمن النظام والأمان، ابحث عن خيار جدار الحماية وقم بتمكينه.

انتبه إلى اسم الشبكة

الاسم هو شيء أساسي تحتاج إلى البحث عنه قبل الاتصال بشبكة WiFi. حسنًا، يستخدم المتسللون عادةً الاسم الدقيق للشبكة مع وجود اختلاف طفيف لإيقاع الضحايا في الفخ. لذلك، إذا كنت تشعر بالقلق بشأن اسم الشبكة، فمن الأفضل عدم الاتصال بها.

التوفر على برنامج مكافحة فيروسات قوي

عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة، لا بد من التفكير في البداية في نظام الحماية الذي تتوفر عليه في جهازك. حيث ان برنامج مكافحة الفيروسات Antivirus هو بمثابة خط الحماية الأول في هاتفك أو حاسوبك، والذي يتصدى لأي مخاطر قد تواجهك عند الاتصال بمثل هذه الشبكات العامة. ولهذا يجب أن تبحث عن برنامج مضاد فيروسات قوي وذا سمعة جيدة وتثبيته في هاتفك أو حاسوبك، وننصح هنا بأن يكون البرنامج مدفوع بدلًا من البرنامج المجاني.

تسجيل الخروج بمجرد الانتهاء

لا تقم أبدًا بحفظ كلمة مرورك على متصفح الويب الخاص بك أثناء محاولة تسجيل الدخول إلى حساباتك. بصرف النظر عن عدم حفظ كلمات المرور، سيساعدك الضغط على زر تسجيل الخروج بعد الانتهاء من عملك في الحصول على حماية أكبر. لذلك، تأكد من الضغط على زر تسجيل الخروج عند الانتهاء من كافة أعمالك في حساباتك المختلفة عبر هذه الشكبة العامة.

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.