نظام التشغيل الجديد Hongmeng من هواوي بديلا عن اندرويد

لايبدو ان الامر بتلك السهولة رغم ان الشركة الصينية هواوي كانت تتوقع هذا اليوم الذي يكشر فيه الرئيس الامريكي عن انيابه ويصدر تلك القوانين التي يقطع بها الماء والكهرباء عن هواوي في حرب تقنية هي اقسى مايمكن ان تواجهه شركة عملاقة بحجم هواوي.

جهوزية هواوي للبدائل بعد ان اضطرت جوجل الالتزام بتلك القائمة السوداء التي تمنع تقديم التكنولوجيا للشركات الصينية. تلك الجهوزية ليست بالقدر التي تسمح لهواوي بتدارك سريع لسد الهوة التي وقعت بها هذه الايام,

مستخدمي هواتفها في حالة انزعاج من مستقبل الشركة وهواتفها القادمة رغم ان الحظر لن يأتي بذك الضرر على الهواتف المتوفرة في الاسواق, بل سيطال تلك التي تسعى هواوي لانتاجها في قادم الايام. واقسى ماسيحرم منه المستخدم الحالي لمنتجات الشركة هي عدم وصول التحديثات الامنية التي اعتادت هواوي توفيرها كل شهر بعد يتم تزويدها بها من قبل الشركة الام جوجل.

نظام التشغيل الجديد Hongmeng ليس وليد الامس, هو مشروع باسم Project Z تعمل عليه هواوي منذ فترة ليست بالقليلة ليحل بديلا عن اندرويد متى دعت الضرورة لذلك. وكما يبدو وألمح مسؤولي الشركة ان الوقت قد لمزيد من الاهتمام لاطلاق هذا النظام باسرع وقت.

المشكلة الحقيقية التي ستواجه هواوي مع هذا النظام الوليد هي مدى تقبل المستخدمين له واهتمام المطورين باعادة انتاج تطبيقاتهم باصدارات خاصة تتوافق مع هذا النظام الجديد,, الامر ليس بتلك السهولة, ولنتذكر فشل مايكروسوفت مع نظامها ويندوز فون الذي قدم اسوأ تجربة رغم انه غير معاب, بسبب غياب التطبيقات وابتعاد المطورين عنه.

فهل سيكون بمقدور المستخدم من تثبيت تطبيقات جوجل التي اعتاد عليها على اندرويد وتثبيتها على Hongmeng , هل يمكن للمستخدم التخلي عن يوتيوب وجي ميل وجوجل درايف وجوجل فوتو وعشرات التطبيقات الاخرى ؟ فهل سيكون هناك بدائل عن تلك التطبيقات لهواتف هواوي الجديدة وهل سيتقبل المستخدم هذا الامر.

عدد التطبيقات على متجر جوجل يتجاوز 5 مليون تطبيق, فكيف لهواوي ان تلحق بهذا الكم عبر متجرها الخاص القادم

فهل هواوي فعلا تتجسس على امريكا ؟

هي لب القصيد, هواوي متهمة او ان هناك شبهة انها قادرة على التجسس على امريكا في ظل قدراتها التقنية التي جعلت منها المورد الاول لتقنيات الشبكات وتقنيات الجيل الخامس القادمة !

في الوقت الذي لايوجد فيه دليل على قيام الشركة الصينية بأي عملية تجسس عبر تاريخها, الا ان هاجس الرئيس الامريكي اوصلنا الى هذه المرحلة بعد ان تمكنت هواوي من احتلال مراكز متقدمة تجاوزت بها أبل في كثير من الاوقات وكان المراقبين يتوقعون ان تتجاوز سامسونج خلال مدة قصيرة.

الضربة قاسية وصعبة. والنظام الجديد Hongmeng وان كان سيلقى هذا الاهتمام من قبل الشركة الصينية لتعمل على اطلاقه في خريف هذا العام, الا ان الامر قد يتأخر عن ذلك كثيرا.

زر الذهاب إلى الأعلى