ماذا تعرف جوجل عنك؟ وما هو السبب في معرفة هذه المعلومات؟ | تعرف على ذلك الآن

ماذا تعرف جوجل عنك؟ ، في الآونة الأخيرة، أصدرت شركة Google تغريدة تقول إنها تتيح لك التحكم في البيانات التي تشاركها معها. وبشكل أكثر تحديدًا، قالت تغريدة Google أنه يمكنك تحديد إعدادات الخصوصية المناسبة لك. حيث يمكنك التحكم في سجل مواقع الويب وسجل الأماكن وبيانات YouTube والمزيد من هذه الأشياء. وهو أمر معقول تمامًا. ولكن، هل تساءلت يومًا عن سبب قيام Google بجمع بياناتك في المقام الأول؟ ما الذي تعرفه Google عنك وماذا تفعل بهذه البيانات؟ سنغطي كل هذه الأشياء في هذه المقالة، لذا تابع القراءة حتى النهاية.

كيف تكتشف ما تعرفه Google عنك؟

سنضع طريقة أساسية للغاية يمكنك من خلالها العثور على ما تعرفه Google عنك وكيف يمكنك حذف العناصر. يمكنك بالطبع اللعب بهذه الخيارات المتاحة للشركة. وصدق أن هناك بعض المعلومات التي ستصدمك من ان جوجل تعرفها عنك. لذلك تابع هذه الخطوات للتعرف على ما تعرفه جوجل عنك:

  • قم بالدخول إلى هذا الرابط في الأسفل مباشرة، وهو رابط خاصة بإعدادات حساب جوجل وبنشاطاتك في هذه الشركة.

رابط الموقع

  • بمجرد دخولك إلى الصفحة، يمكنك النقر فوق أي من الأسهم التالي كما هو مذكور في لقطة الشاشة. على سبيل المثال، دعنا ننقر على السهم بجوار نشاط الويب والتطبيقات أو Web & App Activity.

ماذا تعرف جوجل عنك؟

  • يمكنك اختيار تضمين سجل الويب والتسجيلات الصوتية. يمكنك أيضًا تحديد وظيفة الحذف التلقائي حيث يمكنك حذف البيانات بعد 3 أو 18 أو 36 شهرًا أو حتى اختيار عدم الحذف.

ماذا تعرف جوجل عنك؟ 1

  • إذا ذهبت إلى أسفل، يمكنك تصفية العناصر التي ترغب في حذفها حسب المنتج الثانوي (مثل الخرائط والإعلانات وعمليات البحث عن الفيديو والأخبار وما إلى ذلك).
  • هذا كل ما في الأمر، يمكنك الآن الضغط على رمز السلة وحذف العناصر.

اقرأ أيضًا: طريقة التأكد من عدم وجود تجسس أو اختراق على حساب جوجل

لماذا يجب عليك أن تتحمل مسئولية هذه البيانات؟

في البداية (وكما ستقرأ أكثر)، لا يمكنك التخلص تمامًا من البيانات التي تشاركها مع Google. ولكن، يمكنك إزالة أي بيانات غير ضرورية، وتتبع العناصر المذكورة أعلاه من حين لآخر والتخلص من أي نشاط يمكن أن يضع أمنك في حالة خطر.

فكر في هذا – إذا كنت تشارك جهازك مع شخص آخر، فقد يتطفل الشخص الآخر على نشاطك. ألن يكون من الأفضل أن تجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للشخص التالي للخوض في أنشطتك؟ أو على الأقل إزالته من عمليات البحث؟ هل تشعر بالانزعاج بسبب مطالبات البحث الزائدة التي ظهرت في عمليات بحث Google أو YouTube أو في أي مكان آخر؟ يمكنك إزالة السجل وإيقاف ذلك.

وأخيرًا وليس آخرًا، يكون المخترقون دائمًا في حالة فراغ من أجل الوصول إلى بياناتك والتجسس عليها. فمن الأفضل أن تتابع بياناتك وخصوصيتك في أي مكان وليس بالشرط الوحيد في خدمات شركة جوجل بشكل عام.

ما البيانات التي تجمعها Google عنك؟

إذا كنت تستخدم منتجًا أو خدمة من طرف شركة Google، فسيتم جمع جزء من نشاطك عبر الإنترنت في شكل بيانات عبر جهاز الكمبيوتر المكتبي والكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام Windows و iMac و Macbook و Android و iOS، أو من أي نظام أساسي تستخدمه مع خدمات Google. لسرد القليل هنا نوع البيانات التي تجمعها Google عنك.

  • Chrome: مواقع الويب التي تزورها أو زرتها أثناء تسجيل الدخول بحسابك وبالتحديد عبر متصفح كروم.
  • YouTube : مقاطع فيديو شاهدتها في موقع يوتيوب والإعجابات والتعليقات وما إلى ذلك.
  • Gmail: جميع رسائل البريد الإلكتروني التي يتم استلامها وإرسالها عبر خدمة البريد الشهيرة Gmail.
  • متجر Google Play: تفاصيل حول التطبيقات التي قمت بتثبيتها حتى الآن من حسابك على جهاز Android الخاص بك.
  • الخرائط : المواقع التي قمت بزيارتها، والطرق التي سلكتها، وكيفية التنقل من النقطة أ إلى النقطة ب.
  • السجلات الصوتية: كل عملية بحث أجريتها عبر مساعد Google (ولو حتى كلمة OK Google).

هذه ليست البيانات الوحيدة، فإن Google تراقب ملفاتك ومجلداتك (Google Drive)، وجهات اتصالك، وخططك وأحداثك (التقويم)، وعمليات الشراء عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير.

لماذا تقوم Google بجمع البيانات منك؟ ماذا تفعل جوجل ببياناتي؟

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عادلة عن البيانات التي تجمعها Google وعن ماذا تعرف جوجل عنك؟ ، فقد ترغب في معرفة سبب قيام Google بجمع هذه البيانات. تجمع الشركة الأمريكية جوجل في الغالب بيانات المستخدم لبناء خدمات أفضل. على الرغم من أن هناك أوقاتًا قد يستغرق الأمر فيها وقتًا طويلاً جدًا، ولكن في الوقت الحالي، دعنا نلقي نظرة على الأشياء التي تقوم بها Google عندما تجمع بياناتك.

نظرًا لأن Google لديها الكثير من البيانات عنك مثل: اسمك وجنسك واهتماماتك والأماكن التي سافرت إليها ومعلومات حول عمليات البحث التي أجريتها وما إلى ذلك، فإنها تنشئ نظامًا إعلانيًا شاملاً يلبي ملفك الشخصي. على سبيل المثال: إذا كنت تتنقل من وجهة إلى أخرى بشكل متكرر، فقد يقترح عليك Google سيارة أجرة بسعر مخفض أو إذا كنت قد بحثت مؤخرًا عن حدود، فقد تبدأ في رؤية الإعلانات ذات الصلة بذلك. كما أنه يساعد في تحسين الخدمة أيضًا. قد يُطلب منك اتخاذ مسارات أقصر أثناء التنقل من مكان إلى آخر. أو قد يقترح عليك أفضل المطاعم المتاحة.

بعد حذف البيانات التي تعرفها جوجل عني، هل بذلك يكون قد انتهى الأمر؟

إذا كنت تعتقد أنه من خلال إزالة ذاكرة التخزين المؤقت أو السجل، فقد قمت بحذف محفوظات موقع الويب، فالحقيقة هي أنه يتم حذف السجل من جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بك. علاوة على ذلك، ربما تكون قد حذفت البيانات من خلال الموقع الخاص بالنشاطات باتباع الطريقة أعلاه، فهي لم تختف بعد. إذن، أين تذهب بياناتك بعد إزالتها؟.

الآن ، هذه عملية معقدة. بعبارات بسيطة، بعد اختيارك حذف البيانات، ستظل موجودة على خوادم Google. وعلى الرغم من أن جوجل لديها مراكز بيانات قوية وآمنة في مكانها والتي تعد بالحفاظ على تشفير بياناتك المحذوفة، فإن السؤال هو ما الذي تفعله Google بالبيانات إذا لم تحذفها؟. إليك كيفية حذف نشاطك وكيفية احتفاظ Google بالبيانات التي تجمعها منك.

نحن لا نقول إنه يجب عليك التوقف عن استخدام Google. إنه حقا رائع. ولكن، كل ما نريدك أن تفعله هو توخي الحذر بشأن البيانات التي تشاركها واتخاذ قرارات مستنيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى