كيف تعمل على تثبيت أحدث نسخة أندرويد يدويا لهاتفك الجوال

قد يتعرض هاتفك الجوال الى مشكلة تقنية تعيقه عن التشغيل او ان يتوقف عن العمل بظهور شعار سامسونج بشكل دائم دون اية خيارات تعرض لك سبب المشكلة او مالذي يحدث الان.

في كثير من الاحيان قد نجد ان خيار اللجوء الى وضع الاستعادة Recovery وهو الوضع الذي يمكن الوصول اليه حتى في حالة تعطل عمل نظام التشغيل, يمكن الوصول الى هناك بالضغط على زر التشغيل مع زر خفض الصوت او كلاهما معا وبحسب نوع وموديل هاتفك الجوال ( عليك البحث عن طريقة الدخول الى وضع الريكفري الخاصة بموديل هاتفك الجوال) .

داخل وضع الاستعادة ثمة خيار لاعادة الهاتف الى وضع المصنع بمسح كل البيانات Factory reset. وهو الخيار الذي لامفر منه كخطوة اولى لاعادة الحياة الى الهاتف. فمتى فشل الهاتف في التشغيل او الدخول, فهناك مشكلة كبيرة يتوجب معها اعادة تثبيت النظام كله من جديد وهو محور موضوعنا هنا.

كيف تعمل على تثبيت أحدث نسخة أندرويد يدويا لهاتفك الجوال

البعض قد يجد أسهل الطرق لهذه الغاية بالتوجه الى محال ومراكر الصيانة. لكننا هنا سنعمل على ارشادك الى كيف تقوم بذلك بنفسك, فهي مهارة يتوجب تعلمها حتى وان فشلت في تنفيذها من المرة الاولى فلاضرر على الهاتف, في تلك الحالة عليك الاستعانة بذلك المتخصص.

بداية. عليك ان تتعرف على موديل هاتفك الجوال وان يكون علم مسبق برقم الموديل, حتى والهاتف معطل, يمكنك البحث على اسم الهاتف وستتعرف على الموديل الخاص بالمنطقة العربية. رقم الموديل دوما يبدا بـ SM ويليه الرقم الخاص به.

لو كان الهاتف في وضع التشغيل يمكنك التعرف على الموديل بالدخول الى الاعدادات ومنها الى About Phone حيث ستجد رقم الموديل Model Number. مايعنيا من رقم الموديل هو الجزء الاول منه SM-A505F.

حول الهاتف
تثبيت أحدث نسخة أندرويد

هنا, وبعد معرفتك لرقم الموديل الخاص بهاتفك الجوال, توجه الى الموقع التالي samfw.com حيث يعرض جميع انظمة التشغيل لكل الهواتف مجانا وبسرعة تحميل مقبولة.

SAMFW.COM

في محرك البحث الخاص بالموقع قم بكتابة رقم موديل هاتفك الجوال واضغط Enter.

سيعرض لك الموقع نتائج البحث بحسب الاقليم والدول, اختر العربية السعودية او مصر من القائمة كي تضمن ان نسخة النظام تتوافق مع مشغلي الشبكات المحمول في الدول العربية. بمعني ان لاتختار من القائمة اي دولة اجنبية.

ستنتقل الان الى خيارات تحميل نظام التشغيل,وستجد ان الموقع يعرض سلسلة من الانظمة بحسب تاريخ اصدارها, عليك هنا تحميل الاصدار الاحدث, بمعنى, التركيز على اخر اصدار واحدث تاريخ.

تحديث اندرويد يدويا

غالبا مايكون حجم نظام التشغيل كبير نسبيا ويزيد عن 3 جيجابايت في كل الاحوال. اضغط على Download لتبدأ بعدها عملية تحميل الملف المضغوط الخاص بنظام التشغيل اندرويد الخاص والمتوافق مع هاتفك الجوال.

عليك فك الضغط عن الملف بعد تحميله لتجد 5 ملفات بداخله. احد هذه الملفات غير ضروري وهو يحمل الاسم Home. يمكنك حذفه او تجاهل وجوده.

تحميل برنامج Odin

برنامج اودن المخصص للعمل على انظمة ويندوز هو المعني بتثبيت ملفات النظام على الهاتف من خلال الكمبيوتر وكابل الـ  USB. على ذلك عليك تحميل البرنامج وتجهيز الكابل الخاص بهاتفك الجوال.

ODINDOWNLOAD.COM

الجدير بالذكر ان برنامج اودن يعمل دون الحاجة الى تثبيته على الكمبيوتر.

خطوات تثبيت أحدث اصدار اندرويد

توجه الى هاتفك المعطل وهنا يتوجب عليك الدخول الى وضع الداونلود وكما اسلفنا لكل هاتف طريقة في الدخول الى هذا الوضع , مثالنا هنا حول الهاتف A50 الذي يمكن الدخول الى وضع الداونلود والهاتف مغلق, بالضغط على زر خفض الصوت ورفع الصوت معا ومن ثم ربط الهاتف بالكابل المتصل بالكمبيوتر, سيعمل الهاتف تلقائيا على عرض شاشة الداونلود.

هواتف اخرى تعتمد على الضغط على ازرار مغايرة ويدخل معها الهاتف الى هذا الوضع قبل وصله بالكابل, عليك هنا البحث عن طريقة الدخول الى الداونلود الخاصة بهاتفك الجوال.

تحديث اندرويد

بعد وصل الهاتف بالكمبيوتر, قم بتشغيل برنامج الاودن, واهم نقطة هنا ان يعمل على التعرف على هاتفك الجوال بعض رقم الكوم المتصل به من خلاله كما في الصورة, ان يتم ذلك فهذا يتطلب تحميل التعريفات الخاصة بالهاتف,

الان توجه الى رفع الملفات كل بحسب اسمه حيث ستجد اسم الملف الذي يبدأ بـ BL في الملف الخاص بالنظام وكذلك الحال بالنسبة للملف AP و CP و CSC.

عند استدعاء هذه الملفات قم بالضغط على زر Start. وستلاحظ ان التثبيت قد بدأ على هاتفك الجوال عبر شريط يدل على ذلك.

برنامج اودن

سينتهي بك الامر الى اعادة تشغيل الهاتف تلقائيا وستلاحظ ان سيحتاج الى قليل من الوقت حتى تتمكن من الدخول الى النظام الجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى