فوركس: كيف تتداول الذهب على الأنترنت في ثلاث خطوات فقط؟

يُعرف الذهب منذ بزوغ تاريخ البشرية وعبر جميع الحضارات مجتمعة، بأنه المعدن الأهم على الأطلاق وحتى في القرن الحديث. يتميز المعدن الأصفر بخصائص فيزيائية تميزه عن باقي المعادن الثمينة الاخرى، كونه غير قابل للتغيير و للطرق و لايتعرض للصدأ. كما أنه استخدام كعملة منذ الالاف السنين، فأول عملة مسكوكة تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد. وحتى اليوم ، يتمتع هذا المعدن الثمين بسمعة قوية لدى المؤسسات المالية و المستثمرين ، ولا تزال قيمة الثقة فيه كبيرة.

كم تبلغ قيمة الذهب اليوم؟

بلغت سعر الذهب العالمي إلى مستويات قياسية لم يشهده العالم من قبل، فأخذ سعره نمطاً تصاعدياً في أوقات الأزمات الاقتصادية، فمثلاً شهدنا صعود سعر الذهب في أحداث الربيع العربي وفي جائحة كورونا وها هي تصعد اليوم بسبب ازمة التضخم العالمية. إليكم أخر اسعار الذهب العالمية لهذا اليوم من الرابع من أكتوبر لعام 2022:

  • سعر جرام الذهب: 55 دولار أمريكي
  • سعر الكيلو من الذهب: 55000 دولار أمريكي
  • سعر الأونصة من الذهب: 1711دولار أمريكي

كيف تتداول الذهب على الأنترنت بنجاح؟

فهم ما يحرك سعر الذهب: يعد العرض والطلب للبنوك المركزية وسلوك المستثمرين علاقة الذهب بالدولار من العوامل الرئيسية لتذبذب أسعار الذهب. فغالباً ما يستخدم الذهب للتحوط من التضخم لأنه على عكس النقود الورقية، لا يتغير عرضه كثيراً من سنة إلى أخرى.

غالبًا ما تتأثر أسعار الذهب بالبنوك المركزية. عندما تكون احتياطيات النقد الأجنبي كبيرة والاقتصاد مزدهر، قد يرغب أي بنك الركزي في تقليل حيازاته من الذهب. على عكس السندات أو حتى الأموال الموجودة في الحساب المصرفي، يعد الذهب أصلًا جامداً ولا يولد عائداً.

أما علاقة الدولار الأمريكي بالذهب فهي عكسية، يزداد سعر الذهب عندما ينخفض سعر الدولار الأمريكي والعكس صحيح، هذا يعني عند انخفاض الدولار تزداد قيمة عملات الدول الأخرى. ولهذا يزيد الطلب على السلع بما في ذلك الذهب، ويرتفع الذهب سريعاً، كنتيجة إتجاه المستثمرين إلى إستثمار بديل يحفظ قيمة أموالهم.

أختيار طريقة مناسبة لتداول الذهب: توجد العديد من الطرق لتداول الذهب، وتبدأ بشراء الذهب على الأنترنت ثم بيعه في حالة صعوده سعره، وهذه الطريقة معروضة على العديد من المناصات التي تبيع الذهب بالطريقة مباشرة في شكل سبائك أو عملات نقدية، العيب الوحيد هو قد تكون اسعار البيع غير حية، ومرتبطة بسعر المنصة نفسها.

أما الخيار الثاني فهو تداول الذهب عن طريق العقود مقابل الفروقات، فهي طريقة سريعة تمنح المستثمرين الفرصة في تداول على سعر إفتتاح وإغلاق الذهب دون ملكية الذهب، والفارق السعري بينهما هو الربح. يتم تداول هذه الطريقة عبر منصات تداول ذكية يتم تحميلها على الجهاز المحمول أو موبيل تتابع حركةالسعر الحقيقي للذهب.

وضع إستراتيجية إستثمار على المدى القصير أو البعيد :يحتاج الاستثمار في الذهب إلى إستراتيجية أنت بنفسك تختارها حسب إمكانياتك وتوقعاتك المرتبطة بأرقام وحركة السوق الحقيقية.

فإذا رغبت في الأستثمار على المدى القصير، إذا عليك مراقبة الأسعار بشكل شبه يومي أو شهري وفهم دورة الذهب وتحركاته على المدى القصير في التداول وبناء مقارنة سعرية. أما إذا رغبت في الأستثمار على المدى البعيد، فإن يجب أخذ في الحسبان نمط حركة الذهب على مدى النصف السنوي أو سنوي والبحث والتسأول عن أهمية الأحداث الجيوسياسية و الاقتصادية التي من دورها تتحكم بشكل مباشر في أسعار الذهب. وكذلك الأستفادة من فهم هذه الأنماط ومتى تضع لك فرصاً للربح بشكل واقعي أثناء عمليات البيع والشراء.

زر الذهاب إلى الأعلى