عملية تطوير البرمجيات – الدليل التعريفي خطوة بخطوة

يُعرف تطوير البرمجيات بأنه برنامج التعاون المستخدم لجمع برامج الكمبيوتر. تدمج الطريقة -التي تسمى أيضًا دورة حياة تحسين المنتج (SDLC) – مرحلتين توفران طريق لبناء الأشياء التي تلبي استنتاجات محددة واحتياجات العميل.

يوفر SDLC معيارًا شاملاً يمكن لجمعيات العناصر استخدامه لتصنيع برامج الكمبيوتر ودعمها بشكل أكبر. فهو يوفر بناءً مصورًا لتجمعات التطوير للمضي قدمًا في ترتيب وإنشاء وصيانة البرامج الاستثنائية. تهدف عملية تطوير برمجة تكنولوجيا المعلومات إلى تصنيع عناصر قوية داخل خطة إنفاق وجدول زمني مميزين.

خطوات تطوير البرمجيات

1. التخطيط وجمع البيانات

احصل على فرصة للتعرف على دورة حياة التقدم في التطبيق قبل أن تبدأ مرحلة الترتيب حتى. نناقش بالفعل مرحلة التطبيق العملي في المرحلة التي نناقش فيها مرحلة التخطيط. يساعد هذا في توصيف المشكلة ونطاق أي أطر عمل حالية.

سيتوفر لهم خيار حل المشكلات قبل أن تتاح لهم فرصة التأثير على تحسين الاتصال من خلال إنشاء هيكل قوي للدورة المصاحبة. كما سيساعدهم أيضًا في الحصول على التمويل والموارد الحيوية لإنهاء خطة عملهم. يتطلب التحسين المنظم لعمل تجاري -يجب أن يكون الوصول إليه بحلول تاريخ محدد- خطة أساسية صارمة تعتبر فكرة أساسية.

2. النموذج الأولي أو تصميم العنصر

يتم تكوين خطة العنصر من نتائج توثيق المتطلبات المسبقة خلال هذه الخطوة. يساعد تكوين العنصر في تفاصيل المعدات الأساسية المتوقع تشغيلها. سيتحدث الفريق عن المتغيرات مثل مستويات المخاطر وقطعة المجموعة والتطورات المناسبة والوقت والخطة المالية وقيود المشروع والتقنية والخطة التركيبية. يشير أرشيف تفاصيل الخطة إلى خطة البناء والأجزاء والمراسلات وتصوير الواجهة الأمامية وتدفقات العميل الخاصة بالعنصر. تعطي هذه الخطوة تنسيقًا للمصممين والمحللين وتقلل من احتمالات حدوث عيوب وتأجيلات في العنصر المكتمل.

3. الترميز

ننتقل في الخطوة الثالثة أخيرًا إلى ترميز الأفكار التي تم تسجيلها مسبقًا. تقوم مجموعة التحسين هنا بتنفيذ جميع النماذج ومنطق الأعمال ومجموعات الإدارة المحددة في المراحل السابقة.

عادةً ما تكون مرحلة التشفير هي الأطول حيث إنها أساس العمل بأكمله. تتبع مجموعة التحسين متطلبات المنتج الأساسية لتطوير عنصر يتوافق مع افتراضات الشريك. لا يجب أن تكون مرحلة التحسين صعبة إذا تمت المراحل الماضية بشكل كامل وكانت الظروف واضحة.

4. الاختبار وتأكيد الجودة

تهتم هذه المرحلة من عملية تطوير البرامج بالموافقة على الرمز المكون للعيوب والمخالفات المتنوعة. هذه هي النقطة التي تعمل فيها مجموعة الاختبار والجودة معًا لتأكيد الأخطاء والإبلاغ عنها للمجموعة.

يمكن لمجموعة الاختبار استخدام التقنيات النشطة أو الاختبار الآلي (في ضوء قدراتهم والاستراتيجية الموضوعة). يعمل المحللون والتعاون في هذه الحالة معًا لضمان نقل برمجة متناسق.

هناك أنواع مختلفة من اختبارات البرامج لكل منها أهداف واضحة. نذكر فيما يلي بعض النماذج:

  • اختبار الوحدة (ضمان عمل كل وحدة كما هو مخطط لها)
  • اختبار الإقرار (التأكد من أن الإطار بأكمله يعمل على النحو الموصى به في البداية)
  • اختبار التنفيذ (التحقق من كيفية أداء العنصر في وظائف مختلفة)
  • اختبار المزج (التحقق من أن الأجزاء ككل أو القدرات تعمل معًا بشكل مثالي)
  • اختبار الإجهاد (تقييم مقدار الضغط الذي يمكن أن يتكيف معه الإطار قبل أن ينهار)
  • اختبار الملاءمة (التحقق من مدى جودة تواصل العميل النهائي مع إطار العمل)

5. نشر العنصر

يكون الوقت المناسب لنقل العنصر إلى العملاء عن طريق إرسالة عندما تنتهي مرحلة الاختبار وتكون مثمرة. تعني “الشركة” بشكل أساسي أن إطار العمل الخاص بك أصبح متاحًا للعملاء النهائيين. وبالتالي يتم تنفيذ المجموعة الرئيسية وفتحها لعامة السكان عندما يتم إعداد العنصر. يُعرف هذا باسم “الاختبار التجريبي”. يمكن تصحيح الأخطاء وتنفيذها في هذه الخطوة من عملية تطوير المنتج بافتراض حدوث أي تقدم متوقع بسبب انتقادات العميل أو ظهور أخطاء لم تُرى أثناء مرحلة الاختبار. تكون الفرصة مثالية للإرسال المحدد عندما يتم إصلاح كل شيء!

6. الصيانة والحماية

لِيتم تنفيذ عنصرك. يشير هذا إلى بدء الأنشطة وجدول الدعم. على الرغم من حقيقة أن الدعم يأتي أخيرًا، إلا أنه يعد أحد مراحل تحسين البرمجة الرئيسية. سيكون من المثالي بالنسبة لك مواكبة أو الحصول على شخص ما لمواكبة العنصر الخاص بك لتحسينه وتحديثه والحفاظ عليه وظيفيًا دون هامش زمني. هذه هي النقطة التي توافق عندها عادةً على ترتيب دعم المنتج مع مجموعة التحسين الخاصة بك أو مع طرف خارجي. يمكنك بموجب هذا الترتيب طرح أي أجزاء من العنصر الخاص بك لصيانته وتمارين الصيانة والالتزامات ومن تلك النقطة لا حدود لطموحك.

مناهج تحسين البرمجة

هناك مجموعة واسعة من مناهج تحسين البرمجة مع العديد من أنواع التحسين المتسلسل التقليدي والتحول البارع للأحداث. كان نموذج التحسين التعاقبي سابقًا -المعروف أحيانًا باسم تحول الأحداث في نموذج V- إستراتيجية التقدم الأشهر. تم تأسيس مناهج التطوير العليا بالكامل على معايير وتقنيات خفيفة. يتبع أي نهج تحسين برمجة ماهر قواعد التقدم الليّن التي تهدف إلى تضخيم الكفاءة والإنتاجية والتخلص من الهدر. اعتاد التطوير الماهر باستخدام Scrum أن يكون أكثر النماذج الذكية شهرة ولكن يتم تجاوزه اليوم من خلال نماذج تحسين برمجة شبيهة توفر قدرًا أكبر من القدرة على التكيف حيث يمكن إرسال التعليمات البرمجية في أي وقت وليس في التعزيزات العادية فقط.

أفكار نهائية

إن تطوير البرمجيات عبارة عن دورة متسقة تكرارية تخطط لإنشاء جهاز كمبيوتر مشفر أو برمجة معدلة للتعامل مع عمل جديد أو هدف فردي أو غاية أو تفاعل. يعد تحسين البرمجة في الغالب محركًا مرتبًا يشتمل على مراحل تقدم مختلفة أو مراحل تنتج في إنتاج البرمجة الوظيفية. تُحسن البرمجة بشكل أساسي من خلال برمجة الكمبيوتر الشخصي التي يكملها مطور المنتج وتتضمن دورات بدء الاستكشاف وتكوين تدفق المعلومات وتكوين تدفق العمليات ومخططات التدفق والوثائق المتخصصة واختبار البرمجة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وإستراتيجيات هندسة البرمجة الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى