طريقة تحويل هاتفك الجوال الى ريموت كونترول للتحكم بالاجهزة المنزلية عن بعد

على الرغم ان الشركات الكبرى المصنعة لاجهزة الهاتف الجوال لم تعد تهتم كثيرا باضافة ميزة دعم الهاتف لتقنية الاشعة تحت الحمراء التي من خلالها فقط يمكن للمستخدم تحويل هاتفه الاندرويد او الايفون الى وحدة تحكم “ريكوت كونترول” للتحكم بالجهزة الالكترونية المنزلية, على الرغم من غياب هذه الميزة عن الاجهزة المرتفعة السعر الا اننا لم نفقدها كليا, فما يزال هناك الكثير من الاجهزة الجديدة اضافة الى القديمة بهذه الميزة النافعة.

وحتى في غياب دعم الهاتف لتقنية الـ IR سنجد ان كلفة اضافتها الى الهاتف في المتناول حيث يمكن شراء قطعة الـ IR بسعر قد لايتعدى 30 ريالا سعوديا وفي كل الاحوال لن تزيد عن 10 دولار بحسب اسعار هذه القطعة على سوق دوت كوم.

قطعة ‫(IR) لتحويل الجوال إلى ريموت كونترول

يتم تثبيت هذه القطعة في مدخل السماعات التقليدي كما في الصورة هنا ليتحول الهاتف الذي لم يدكن يدعم تقنية الاشعة تحت الحمراء الى جهاز يمكن من خلال التحكم في الكثير من اجهزة المنزل كالتلفزيون والتكييف ومشغل الدي في دي وغيرهم الكثير.

سنستعرض هنا التطبيقات التي تعمل على هذه الميزة “تطبيقات الريموت” المجانية والمتوفرة على متجر جوجل, وهي تطبيقات سهلة الاستخدام ولاتحتاج الى شروحات حيث عليك عند تشغيل احداها على تحديد نوع الجهاز الذي تريد الاتصال مع تحديد الموديل بشكل دقيق, ليعمل التطبيق على عرض الريموت الخاص به بكل مزاياه.

كما سنستعرض في الاسفل قائمة بالهواتف التي ماتزال بين ايدي المستخدمين والتي تدعم الـ IR بشكل افتراضي دون الحاجة الى شراء قطعة خاصة بذلك.

تطبيقات الريموت كنترول للتحكم بالاجهزة

Smart IR Remote – AnyMote

من اشهر التطبيقات في هذا المجال وكنا قد اسلفنا عنه الكثير من المقالات منذ بداياته حيث بات يدعم الان أكثر من 900.000 جهاز الكتروني مايعني ان تطبيق لجميع الاجهزة التي تم انتاجها حتى الان.

تحميل التطبيق

SMART IR REMOTE – ANYMOTE

SURE – Smart Home and TV Universal Remote

لايقل اهمية عن التطبيق السابق ويتم تحديثه باستمرار وبلغ عدد عمليات تحميله من متجر جوجل وحده 10 مليون عملية.

تحميل التطبيق

SURE – SMART HOME AND TV UNIVERSAL REMOTE

Smart TV Remote

تطبيق مجاني ويمكنك من خلاله التحكم بـ 4 أجهزة في نفس الوقت وحفظ قنواتك المفضلة على نفس التطبيق لتشيغيلها بشكل سريع دون ان تحتاج الى البحث عنها مجددا.

تحميل التطبيق

SMART TV REMOTE

كيف تعرف ان كان هاتفك يدعم الاشعة تجت الحمراء

لن تجد مايفيدك هنا اكثر من تتوجه الى موقع GsmArena وتبحث عن هاتفك هناك لعرض مواصفاته, ومن هناك انظر في الحقل المسمى Comms متى لم تجد الميزة Infrared port فليس امامك الا شراء القطعة التي اشرنا اليها سابقا.

زر الذهاب إلى الأعلى