دليل إنتاج الأفلام السينمائية

إنتاج الأفلام هو عملية الإنتاج الفني المتكامل لفيلم. يتضمن عددًا من المراحل المميزة، بما في ذلك مرحلة ما قبل الإنتاج وما بعد الإنتاج. ببساطة عملية إنتاج الفيلم عند كل شركة إنتاج أفلام هي عملية إنشاء فيلم من الفكرة أو النص إلى المنتج النهائي. يتضمن عددًا من المراحل المنفصلة، بما في ذلك مرحلة ما قبل الإنتاج وما بعد الإنتاج.

مرحلة ما قبل الإنتاج هي المرحلة التي يتم فيها تطوير أفكار الفيلم وكتابة السيناريو. يتم الإنتاج عندما يتم تصوير الفيلم بالفعل. مرحلة ما بعد الإنتاج هي عندما يتم تحرير الفيلم ووضعه في صيغته النهائية.
تعرف على كل المراحل بالتفصيل في السطور التالية؟

مرحلة ما قبل الإنتاج:

مرحلة ما قبل الإنتاج هي عملية التخطيط والإعداد لمشروع الفيديو. يتضمن مهام مثل كتابة السيناريو واختيار المواقع واختيار الممثلين.

يعد ما قبل الإنتاج أمرًا مهمًا لأنه يساعدك في توفير الوقت والمال أثناء الإنتاج الفعلي. كما أنه يجعل عملية الإنتاج أكثر سلاسة وأقل إجهادًا.

مرحلة ما قبل الإنتاج هي عملية التخطيط والإعداد لفيلم أو فيديو أو أي إنتاج آخر. يتضمن كل ما يحدث من وقت طرح فكرة حتى وقت بدء التصوير الفوتوغرافي الرئيسي.

يمكن تقسيم عملية ما قبل الإنتاج إلى عدة خطوات:

  1. تطوير
  2. التمويل
  3. جاري الكتابة
  4. يصب
  5. الكشف عن المواقع وإدارتها
  6. تصميم الإنتاج
  7. الجدولة
  8. الميزانية

يبدأ ما قبل الإنتاج بشكل عام بمجرد أن يضيء المشروع الضوء الأخضر. قد تتضمن عملية الضوء الأخضر عرض المشروع على الممولين أو الموزعين، والذي يتضمن إعداد خطة عمل وعرض تقديمي.

بمجرد بدء مرحلة ما قبل الإنتاج، سينشئ المنتج مكتب الإنتاج، حيث سيتم تنفيذ معظم أعمال ما قبل الإنتاج. سيقوم المنتج أيضًا بتعيين موظفين رئيسيين مثل المخرج وكاتب السيناريو والممثلين وطاقم العمل.

أثناء مرحلة ما قبل الإنتاج، سيطور المخرج وكاتب السيناريو السيناريو أو المعالجة إلى نص تصوير. سيقومون أيضًا بتصوير الفيلم أو الفيديو.

سيتم الإرسال خلال هذا الوقت، وقد يتم إجراء الاختبارات. سيتم الكشف عن مواقع التصوير واختيارها.

بمجرد وضع كل هذه العناصر موضع التنفيذ، يُعتبر ما قبل الإنتاج مكتملًا ويمكن أن يبدأ التصوير.

استكشاف مواقع التصوير وإدارتها:

العالم هو محارتك عندما يتعلق الأمر بمواقع التصوير. ولكن مع القوة الكبيرة تأتي مسؤولية كبيرة. يجب أن تكون قادرًا على العثور على الموقع المثالي، والحصول على التصاريح اللازمة، وإدارة الخدمات اللوجستية بحيث ينفد كل شيء دون عوائق.

إليك بعض النصائح لمساعدتك في استكشاف مواقع التصوير وإدارتها:

1. استخدام خرائط جوجل

تعد خرائط Google طريقة رائعة لاكتشاف مواقع التصوير المحتملة. يمكنك استخدام عرض القمر الصناعي للحصول على فكرة عن تخطيط المنطقة وعرض الشارع لمعرفة كيف يبدو الموقع عن قرب.

2- ابحث عن كشافة المواقع على وسائل التواصل الاجتماعي

تعد الشبكات الاجتماعية طريقة رائعة للعثور على مصورين آخرين ربما اكتشفوا بالفعل مواقع التصوير المحتملة. جرّب البحث في علامات التصنيف مثل #locationscout أو #locationmanager على Instagram أو Twitter.

تحديد ميزانية التصوير:

إليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند وضع ميزانية لتصوير:

  1. عدد الساعات التي تحتاج إلى تغطية لها
  2. عدد المصورين الذين تحتاجهم
  3. نوع التصوير الذي تريده (تقليدي، تصوير صحفي، فنون جميلة، إلخ.)
  4. الوظائف الإضافية أو الإضافات التي تريدها (ألبومات، صور المشاركة، بطاقات شكر، إلخ.)
  5. ضريبة المبيعات ورسوم السفر
  6. الإكراميات

جدولة التصوير:

هنا نقوم بإرفاق الوقت المناسب لكل الأشياء التي سبق وحددناها, ومتى يجب علينا الإهتمام بكل واحدة من ناحية, وهذا يعطينا جدول واضح الى نو التصوير الذي سينعمل علية وكم من الوقت سوف يكلفنا.
وفي هاته المرحلة يجب الإستعانة ببعض برامج تنظيم المهام حتى تكون مدة الجدولة واضحة أمامك في كل مرحلة من التصوير ولا تقوم بتسبيق بعض المراحل على بعض.

ما بعد الإنتاج في الأفلام السينمائية:

مرحلة ما بعد الإنتاج هي عملية استكمال الفيلم بعد انتهاء التصوير. يتضمن ذلك جميع الخطوات بين استلام اللقطات الأولية وتسليم المشروع النهائي إلى العميل.

يمكن تقسيم عملية ما بعد الإنتاج إلى ثلاث مراحل رئيسية:

  1. حَشد
  2. التحرير
  3. التشطيب

أثناء التجميع، سيتصفح المحرر (المحررون) جميع اللقطات ويحدد اللقطات التي سيتم استخدامها في المقطع النهائي للفيلم. يتم ذلك غالبًا بمدخلات من المخرج و / أو المنتج. بمجرد اكتمال التجميع، سيبدأ المحرر (المحررون) في تجميع الفيلم في تسلسله الصحيح.

بعد انتهاء التحرير، تنتقل مرحلة ما بعد الإنتاج إلى الانتهاء. هذا هو المكان الذي يتم فيه الانتهاء من جميع العناصر المرئية والصوتية ودمجها في منتج واحد متماسك. يمكن أن يشمل ذلك تصحيح الألوان وخلط الصوت وإضافة المؤثرات المرئية (VFX).

مرحلة ما بعد الإنتاج هي عملية تحرير الفيلم وتجميعه بعد التقاطه.

يمكن أن تشمل عملية ما بعد الإنتاج العديد من الأشخاص المختلفين، بما في ذلك المحررين ومصممي الصوت وفناني المؤثرات المرئية.

يمكن أن تستغرق عملية ما بعد الإنتاج وقتًا طويلاً، وغالبًا ما تكون من أكثر الأجزاء تكلفة في صناعة الفيلم.

زر الذهاب إلى الأعلى