اقتنص الفرصة: دليل شامل للاستثمار في العقارات تحت الإنشاء داخل أبو ظبي

أبو ظبي حاليًا تُعتبر من أهم الأسواق العَقارية في العالم أجمع وفي الإمارات خصوصًا، هناك الكثير من الوافدين حول العالم يقصدون أبو ظبي لأغراض متنوعة، منها العمل ومنها الترفيه. أيضًا أبو ظبي تمتلك تخطيط عمراني وطرق غاية في الترتيب والجودة، وهذا يعطي مجال سوق العقارات هناك الكثير من القوة. وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية الاستفادة من هذا السوق بأفضل طريقة ممكنة، هناك العديد من الاعتبارات والعوامل التي تجعل من استثمارك فرصة لا تعوض في أبو ظبي، خصوصًا إذا تحدثنا عن مجال الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء.

شراء عقار تحت الإنشاء يسمح لك بحجز وتملك عقار لم ينتهي بعد، وهذا الأمر له العديد من المميزات الغير معلومة لدى البعض، بالطبع العقار يأخذ وقت حتى يصل للمرحلة الأخيرة وهي الاستلام، ولكن في المقابل خلال فترة بناء وتجهيز العقار نفسه، يمكن أن تنتقل قيمة العقار وتزداد عن السعر الذي اشتريته بالفعل، وهناك الكثير من المميزات الأخرى لهذا النوع من الاستثمار القادرة أن تغير مجرى حياة أي مستثمر عقاري وإذا كنت تنوي شراء أو تأجير أي وحدة عقارية فيمكنك زيارة موقع ميتروبوليتان أبو ظبي للعقارات تحت الإنشاء المتخصص والذي يعرض جميع المشاريع الحالية في أبوظبي بأسعار مختلفة.

دليل شامل للاستثمار في العقارات

فهم قوة الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء

في البداية الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء هو عبارة عن تملك عقار سواء شقة أو فيلا أو منزل ولكنه لم يبنى بعد، حيث يتم الاتفاق مع المطور العقاري على بناء العقار مقابل أن تعطيه مقدم جزء من المال، والباقي على دفعات لحين وقت الاستلام. وتؤدي هذه الاستراتيجية في تملك العقارات إلى العديد من المميزات، أهمها هو تملك عقار بسعر جيد، وخطط دفع جيدة، وذلك ببساطة لأن العقار لا يتواجد على أرض الواقع، لذلك يقوم المطور بتخفيض سعر التي لم يبنيها بعد، ويقوم بجمع أموال البناء من المشترين، ويبني بها المشروع.

المطور العقاري في هذه الحالة يكون بنى المنطقة بأموال المشترين مقدمًا، وفي مقابل ذلك يكون إجمال ثمن الوحدة أقل من وحدات التسليم الفوري. وهذا يحقق ربح لجميع الأطراف حيث يكون المكور قد قام ببناء مجمعه السكني، والعميل استلم عقاره بسعر أعلى من السعر الذي دفعه، حيث تزداد قيمة العقار تلقائيًا حينما يكون العقار كامل التجهيز. لذلك يزداد صافي ربح مشتري العقار بمجرد أنه استلم الشقة، بجانب قدرته على تأجيرها فورًا ويربح من الايجار، أو من لممكن أن يبيعها، ويأخذ فارق السعر لنفسه، في جميع الأحوال المشتري يكون قد ربح زيادة في قيمة أصل العقار بعد الاستلام.

فهم قوة الاستثمار

قم بالبحث عن المطورين والمشاريع

من أهم الخطوات التي تجعل عملية شراء عقار تحت الإنشاء عملية سهلة بسيطة هي عملية البحث. يمكن للمستثمر أن يبحث في قسمين، القسم الأول هو المطور، أو الشركة التي سيشتري منها، هل هي شركة موسوقة، هل لهم تاريخ في سوق العقارات وتعاملات مسبقة من أقارب ومعارف شخصيين. أيضًا هل لديهم خدمة عملاء مميزة أم لا، جميع هذه التفاصيل ستجعلك على علم بمشاريع المطور العقاري الذي ستختاره، وبناء عليه ستفهم نوعية استثمارك وتشعر بالأمان ناحية الاستلام في المواعيد المنصوص عليها في العقود. أما القسم الثاني من بحث المستثمر فيجب أن يكون عن المشروع أو العقار نفسه، حيث تبحث عن المنطقة التي سيتواجد فيها العقار، هل ستكون شقة مطلة على مشهد جيد أم لا هل هي شمالية أم جنوبية، أيضًا البنية التحتية للمنطقة هل تم تأسيسها بصورة جيدة أم لا، كل هذه التساؤلات تمثل بحث مفصل سيجعل من عملية الشراء سهلة ورابحة.

قم بالبحث عن المطورين

التسهيلات المالية وخطط الدفع

أكثر ما يميز عملية شراء عقار تحت الإنشاء هي عملية دفع ثمن العقار، وذلك لأن العقار لا يكون موجود على أرض الواقع فالمطور يسمح للمشتري بدفع جزء فقط من ثمن العقار وبقية الثمن على دفعات لحين الاستلام. المقدم في العادة يكون ما بين 10% – 20% فقط من قيمة العقار ككل وهو رقم مقبول لدى المستثمرين، حيث يتمكنون من حجز وحدة عقارية ممتازة بسعر في متناول اليد. أيضًا هناك بعض المطورين يقبلون دفع 50% فقط من ثمن العقار قبل الاستلام، و50% بعد الاستلام، وهذه خطة جيدة جدًا، لأن سعر العقار وقت الحجز يختلف تمامًا عن سعرة وقت الاستلام ولكن المستثمر يدفع بالثمن الذي حجز به وليس ثمن السوق بعد الاستلام. وهذا يمثل ربح كبير في قيمة الأصل بالنسبة للمشتري وبشكل فوري. هناك أيضًا العديد من خطط الدفع تختلف من كل شركة وأخرى وعلى المستثمر أن يبحث على أفضل خطة دفع مناسبة له.

الوضع القانوني في التعاقدات

الوضع القانوني في التعاقدات

لشراء عقار تحت الإنشاء يجب على كل مستثمر أن يضمن حقوقه بشكل كامل، خصوصًا وأن العقار لم ينتهي بعد. وهذا يحدث عن طريق أخذ المعايير القانونية في الحسبان. يجب مراجعة العقود من قبل مختصين وبشكل قانوني، وإذا كان المستثمر يمتلك محامي جيد فهذا كافي، أيضًا يجب وضع قوانين الإمارة في الحسبان حتى يتم تنظيم عملية تسجيل العقار بشكل سلس وطبيعي، يجب أيضًا التأكد أن المطور والأرض والمبنى خالي من النزاعات ولا يوجد عليه أي مشاكل قانونية.

متابعة أعمال البناء ومواعيد التسليم

متابعة أعمال البناء ومواعيد التسليم

كمستثمر يجب وضع عملية متابعة البناء كأولوية في حالة حجز وحدة تحت الإنشاء، أيضًا يفضل متابعة حركة السوق المحيط بالعقار، وبالنسبة لعملية المتابعة نفسها لا تكون مرهقة، بل يمكنك أن تتابع من خلال موقع المطور وحسابك لديهم، وإذا كان هناك تأخيرات يمكن أن تطلب بخصم من قيمة قسط ما أو من ثمن العقار أو حسب بنود العقد، أيضًا من الممكن أن تقوم بزيارة الموقع لتتعرف على جودة البناء بجانب إضافة أي تغيير من جانبك إذا أحببت وكان مناسب للمطور.

العمل على إدارة وتقليل المخاطر

العمل على إدارة وتقليل المخاطر

أول خطوة من خطوات تقليل المخاطر هي البحث عن مطور يمتلك سمعة جيدة في تسليم الوحدات الخاصة به. أيضًا على المستثمرين أن يضعوا خطط بديلة في حالة تأخير عملية التسليم، عن طريق وضع بنود في صالح المستثمر في حالة تأخير التسليم من قبل المطور، أيضًا البحث في خيارات البيع والإيجار والتوقيت المناسب لاستغلال العقار، ووضع خطة زمنية ربحية للعقار حتى تفهم قيمة العائد المادي وهل هو مجزي أم لا؟

إمكانية التأجير وزيادة قيمة أصل العقار

إمكانية التأجير وزيادة قيمة أصل العقار

من خلال تحليل السوق وعوائد الإيجارات في المنطقة المحيطة ومعدل زيادة الوحدات، يمكن حساب قيمة الزيادة المتوقعة في استثمارك في مجال العقارات تحت الإنشاء، هذه المعلومات قادرة أن تجعلك على علم بقيمة الزيادة المتوقعة في رأس المال لديك، وكم من الوقت المتوقع لتستطيع تحقيق أرباح، وكم وقت التسليم، وهل الإيجار سيكون كافي لسد أقساط قرض بنكي بقيمة العقار أم لا، وكم ستكون قيمة أرباح الإيجار السنوية، كل هذه المعلومات قادرة أن تخبرك عن معدل أرباحك.

مضمون الدليل

مضمون الدليل

الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء حاليًا هو واحد من أهم مجالات الاستثمار في دولة الإمارات وإمارة أبو ظبي، ومن خلال التخطيط السليم، والبحث الجيد يمكنك أن تتعرف على مطور عقاري ممتاز قادر على تسليمك وحدة عقارية في معاد محدد، وبأقساط متفرقة، ومقدم من 10 إلى 30 %، هذه الخطوات قادرة أن تعظم من رأس المال المخصص لهذا الاستثمار بشكل كبير، علاوة على ذلك عملية الشراء والتسجيل في أبو ظبي بسيطة وسهلة.

زر الذهاب إلى الأعلى