هل هي مؤشر على نهاية خدمات فيسبوك المجانية ؟

هل هي مؤشر على نهاية خدمات فيسبوك المجانية؟ ام هو استنتاج ليس في محله؟

ان كنت كحال الملايين من مستخدمين موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك, فربما لاتلاحظ ماسنتحدث عنه, لانك في اغلب الاحوال تعمل على الدخول الى حسابك هناك مباشرة ولا تعمل على تسجيل الخروج. اي انك لاتمر على صفحة تسجيل الدخول التقليدية.

ماقامت به الفيسبوك دون ان ينتبه اليه الكثيرين في السابع من الشهر الحالي اغسطس, هي انها تخلت عن عبارة شهيرة لازمتها طيلة الـ 16 سنة الماضية, والتي تقول ان الخدمة ( مجاني وسيبقى دائما ) ! واستبدلتها بعبارة ( يتميز بالسرعة والسهولة ).

قبل
بعد

هذا التغيير هو الأول في هذا الاتجاه. حيث كانت الفيسبوك تردد دوما وتتباهي بأنها مجانية. فهل ستبقى كذلك؟ ام اننا شكاكون ليس أكثر؟.

في المقابل ليس هناك اي اشارة او بيان رسمي من الشركة حول هذا الامر, حيث يقول بعض المهتمين ان الفيسبوك لايطمع بذلك فهو يكفية مايحققه من ايرادات عبر تجارته ببيانات المستخدمين حيث تعمل على بيعها للشركات والمعلنين.

ووفقا لأحد الخبرا, ارجع الامر الى ماصدر عن البرلمان الاوروبي حيث اعتبر مستخدمي منصة الفيسبوك دفعوا بياناتهم مقابل خدمات المنصة وبالتالي فهي ليست مجانية كما تدعي الفيسبوك. اي ان تخلي الفيسبوك على عبارة ( مجاني وسيبقى دائما ) لاتتوافق مع بيع بيانات المستخدمين الشخصية لاغراض تجارية.

بحسب موقع Business Insider الذي اشار الى ان سياسة الاستخدام ( التي لانقرأها ) تنص صراحة في بند اخلاء المسؤولية على انها ( لاتضمن ان المنصة ستكون مجانية دائما ).

وكما اسلفنا في البداية, ربما هي مجرد استنتاجات ليست في محلها, لكن نظن انه ومع اطلاق عملة الفيسبوك الرقمية ستتغير الكثير من الامور التي نجهل طبيعتها الان.

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.