هل تساعد إعادة ضبط المصنع في إزالة البرامج الضارة من Android؟

في كثير من الأحيان، للتعامل مع العديد من المشكلات على Android، نقوم بإعادة ضبط المصنع للهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد. أولاً، نود تقديم توصية هنا بأنه مهما كان الموقف، إذا كنت تفكر في إعادة تعيين إعدادات المصنع، فتأكد من أن هذا هو الملاذ الأخير. لسبب واحد وجيه، ما عليك سوى وضعه في محو جميع البيانات الموجودة بداخله. نوصي أيضًا بإجراء نسخة احتياطية ممسوحة ضوئيًا لبياناتك على هاتف الأندرويد قبل حتى التفكير في إعادة ضبط المصنع لهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android، والذي يمكنك الرجوع إلى هذا المنشور بشأنه. في هذه الموضوع، سنناقش مشكلة لن تعرض فقط البيانات الموجودة على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android للخطر، بل ستعرض أيضًا سلامتك في حياتك.

ماذا لو كان هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android متأثرًا بالبرامج الضارة؟ بالنظر إلى الزيادة السريعة لعدة أنواع مختلفة من البرامج الضارة التي تؤثر على أجهزة الأندرويد، فإن هذا وضع خطير يجب التفكير فيه. يجب أن تتساءل الآن، هل تؤدي إعادة ضبط المصنع إلى إزالة الفيروسات من هاتف الـ Android؟ وهذا بالضبط ما سنتحدث عنه هنا.

هل سيعمل إعادة ضبط المصنع على إزالة البرامج الضارة والفيروسات من هاتف الأندرويد؟

ماذا تفعل إعادة ضبط المصنع Factory Reset؟

يؤدي Factory Reset إلى مسح كل شيء من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد. حيث يقوم بإزالة جهات الاتصال والصور والتطبيقات ومقاطع الفيديو والملفات والإعدادات وما إلى ذلك، فهو يعيد جهاز الـ Android إلى حالة عندما تخرجه من العلبة.

إعادة ضبط المصنع

هل يعني ذلك إعادة ضبط المصنع حتى إزالة الفيروسات أو البرامج الضارة من Android؟

لا يمكننا إنكار حقيقة أن إعادة ضبط الجوال تساعد بالفعل في إزالة البرامج الضارة من هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android. هذا لأنه يزيل جميع الملفات والتطبيقات والإعدادات من هاتفك. ومع ذلك، في الماضي القريب، كانت هناك فيروسات تمكنت حتى من تفادي عمليات إعادة ضبط المصنع. حتى أن هذا يلقي الضوء على مدى ذكاء مجرمي الإنترنت ومدى فاعلية برامجهم الضارة. أحد الأمثلة على ذلك هو برنامج xHelper الضار. كان هذا البرنامج الضار لعام 2019 قادرًا على تفادي عمل فورمات كامل للجهاز.

ولا يتعلق الأمر فقط ببرنامج xHelper (أو حتى في حالة وجود مثل هذه البرامج الضارة قيد الإعداد)، فكيف يمكن لبرامج ضارة تفادي إعادة ضبط المصنع. فإليك ما تفعله هذه البرامج لتخطي إعادة ضبط الهاتف:

عدم فحص النسخة الاحتياطية

ارجع إلى بداية المدونة وأعد قراءة السطر “قم بإجراء نسخة احتياطية ممسوحة ضوئيًا لبياناتك على هاتف الـ Android”. كمستخدم حكيم، يمكنك أخذ نسخة احتياطية من هاتفك الذكي قبل إعادة ضبطه في المصنع. لكن، فكر في هذا: ماذا لو كانت ملفاتك والبيانات الأخرى مصابة بالفعل؟ هذا يعني أنه عند استعادة بياناتك، ستعود البرامج الضارة مرة أخرى. لذلك، يُنصح بفحص النسخة الاحتياطية قبل إعادة ضبط الجهاز في المصنع.

إعادة ضبط المصنع 1

تتسلل البرامج الضارة حتى في قسم الاسترداد

قسم الاسترداد Recovery partition هو منطقة يتم فيها تخزين إعدادات إعادة ضبط المصنع. حيث أصبحت البرامج الضارة متقدمة جدًا لدرجة أنها يمكن أن تدخل قسم الاسترداد، وبالتالي تظل نشطة حتى بعد إجراء فاكتوري ريسيت.

إعادة ضبط المصنع 2

اقرأ أيضًا: تخطى حماية جوجل بعد الفورمات من الريكفري

إصابة مساحة التخزين الخارجية بالفيروسات

قبل إعادة ضبط المصنع، إذا امتدت البرامج الضارة إلى بطاقة SD الخاصة بك، فحتى بعد إجراء إعادة ضبط الهاتف هذه، سيستمر الفيروس في العودة. عند إجراء إعادة ضبط المصنع، تأكد من فحص بطاقة SD بحثًا عن الفيروسات. أيضًا، عند ضبط المصنع، يُنصح بإزالة بطاقة SD مسبقًا.

ما هي الحالات التي تستوجب منا القيام بضبط المصنع لهاتف الأندرويد؟

  • عند بيع الهاتف الذكي لشخص آخر. يصبح من المهم بعد ذلك مسح كل البيانات الموجودة.
  • عندما يتعطل الهاتف الذكي باستمرار أو تتعطل التطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي باستمرار.
  • في حال لم يتم تحديث البرنامج كما هو متوقع وقد أدى إلى حدوث خلل في الهاتف الذكي. علاوة على ذلك، عندما يكون هناك أعطال وأخطاء في نظام التشغيل.
  • لمعالجة مشكلات الأداء أو عند بدأ الهاتف الذكي فجأة في التأخر كثيرًا.

ما هي الطريقة الصحيحة لمكافحة الفيروسات على هاتف الـ Android؟

يمكن أن تخبرك بعض العلامات أن هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android قد أصيب ببرامج ضارة. وتشمل هذه التطبيقات التي تتعطل بين الحين والآخر، والهواتف الذكية التي تعمل من تلقاء نفسها، والإعلانات التي تظهر من العدم، وغيرها الكثير. في مثل هذا السيناريو يمكنك اتخاذ تدابير وقائية كما هو مذكور في هذه المدونة. من أفضل الطرق التي يمكنك بها درء أي برامج ضارة تثبيت تطبيق مكافحة البرامج الضارة أو مكافحة الفيروسات. السبب وراء مطالبتك باستخدام تطبيق مكافحة البرامج الضارة هو أن معظم تطبيقات الأمان الحديثة في Android محملة بميزات يمكنها تتبع البرامج الضارة وإزالتها قبل أن تشق طريقها إلى هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

Advertisements

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.