أخبار الموبايلات

هذه هي التفاصيل التي يجب عليك معرفتها عن الـ BIOS وما دوره الهام في حاسوبك؟!

تعرف على الـ BIOS

كلمة BIOS تعني نظام الإخراج والإدخال الأساسي basic input output system ولها أسماء أخرى كثيرة منها System BIOS وROM BIOS وPC BIOS. BIOS ولكنه في الحقيقة هو أكبر مما يوحي به اسمه، حيث يعتبر أحد المكونات الأساسية التي لا يستطيع نظام التشغيل العمل بشكل صحيح من غيرها.

هذه هي التفاصيل التي يجب عليك معرفتها عن الـ BIOS وما دوره الهام في حاسوبك؟!

فمنذ أيام دوس Disk Operating System كان يوجد البيوس حتى من قبل الدروس التي قامت شركة مايكروسوفت بإنشائها وبالرغم من أننا لا نري البيوس ولكنه مهم جدا لكي يعمل الحاسوب بشكل سليم.

ما هو البيوس ؟

البيوس هو عبارة عن برنامج ثابت يتم تخزينه على شريحة على جزء من اللوحة الأم للكمبيوتر وهي أساسا عبارة عن مجموعة من التعليمات التي تعمل من أجل المساعدة في تحميل نظام التشغيل، فإذا لم يكن في حاسوبك البيوس فبكل تأكيد سوف يفشل تحميل نظام التشغيل.

تعرف على الـ BIOS

تستطيع رؤية جميع تعليمات البيوس عندما تقوم بتشغيل الحاسوب في كل مرة حيث تظهر لك هذه التعليمات لكي تتحقق إذا كان يوجد لديك أي أخطاء في المعالج أو ذاكرة الوصول العشوائي لحاسوبك وهذا قبل إقلاع النظام.

تعرف على الـ BIOS

هذه هي التفاصيل التي يجب عليك معرفتها عن الـ BIOS وما دوره الهام في حاسوبك؟!

ما هي بعض وظائف BIOS ؟

يقوم بالتحقق من كل جزء في ذاكرة الوصول العشوائي لكي يتأكد أن كل شئ يعمل بشكل جيد وعندما يتحقق من الرام والمعالج فهو أيضا يتحقق من جميع الأجهزة الأخرى المتصلة بالكمبيوتر ومنها لوحة المفاتيح والمأوس، وبعد ذلك يقوم البيوس بالتحقق من boot options أو الإقلاع.

كما أنه يقوم بتنظيم خيارات الإقلاع المختلفة وبطريقة متسلسلة وهذا على حسب ترتيب أولوياتها وتستطيع أن تلقي نظرة على هذا من خلال الذهاب إلى BىOص أثناء عملية الإقلاع، حيث تظهر الخيارات مثل الإقلاع من السي دي والإقلاع من اليو اس بي وغير ذلك.

وبعد ذلك يقوم بالتحقق من وجود  bootstraps على أجهزة مختلفة ولكن بالترتيب المحدد وعندما يقوم بالإنتهاء من جميع الشروط التي تم ذكرها في الأعلى، بعد ذلك يقوم بتمرير التحكم إلى نظام التشغيل وذلك من خلال تحميل الإجزاء الأساسية لنظام التشغيل وهذا في جزء من ذاكرة الوصول العشوائي التي يتم حجزها لنظام التشغيل.

ولكن يجب العلم أن هذه القائمة ليست كاملة من وظائف البيوس بل يوجد الكثير من الأشياء الأخرى التي يقوم بها، حيث يقوم البيوس بالتحقق من CMOS وبعض الشرائح الأخرى المختلفة مثل تعيين التاريخ والوقت على حاسوبك وأيضا تحميل برامج تشغيل الأجهزة في ذاكرة النظام.

Advertisement

التعليقات مغلقة.