نصائح لزيادة أمان المحفظة الرقمية عبر الانترنت | Digital Wallet Security

نصائح لزيادة أمان المحفظة الرقمية ، لقد ولت الأيام التي كان عليك فيها استخدام النقود أو حتى النقود البلاستيكية لإجراء المعاملات. وفقًا لتقرير المدفوعات العالمية، تتم 52٪ من عمليات الشراء عبر الإنترنت عبر المحافظ الرقمية. أيضًا، كان هناك انخفاض بنسبة 42٪ في النقد كوسيلة للدفع التقليدي. يمكنك في هذه الأيام إجراء عدد لا يحصى من المعاملات المالية بمساعدة أحد التطبيقات التي يمكنك الوصول إليها بسهولة على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول أو المكتبي أو أي جهاز آخر. ومن ثم، ظهر مفهوم المحافظ الرقمية Digital Wallet.

المحافظ الرقمية، كما يوحي الاسم، هي أدوات دفع رقمية في شكل تطبيقات أو مواقع ويب. يمكنك هنا إضافة تفاصيل الدفع الخاصة بك مثل تفاصيل الحساب ورقم بطاقة الائتمان أو الخصم ومعرف UPI وتفاصيل الاتصال وما إلى ذلك. عندما تبدأ معاملة باستخدام محفظتك الرقمية، يصل التطبيق أو موقع الويب إلى تفاصيل حسابك المصرفي للدفع للبائع. أو لمن تبدأ المعاملة. جعلت المحافظ الرقمية حياتنا بسيطة للغاية ومريحة بقدر ما نستطيع، على سبيل المثال، أصبح بالإمكان الدفع للبائعين والأشخاص في أي مكان في العالم. يمكننا حتى دفع الفواتير وتفعيل الخدمات والتسوق وما إلى ذلك.

نصائح لزيادة أمان المحفظة الرقمية عبر الانترنت | Digital Wallet Security

ولكن كما يُعتقد بحق ، مع كل خير يأتي، هناك شيء سيء ورائه. أدى هذا التقدم التكنولوجي إلى ولادة العديد من المشكلات الأمنية التي تثير أسئلة مثل: هل المحافظ الرقمية آمنة؟ لا توجد إجابة بالأبيض والأسود لهذا. إذا كنت تمارس إجراءات أمان المحفظة الرقمية، فأنت في منطقة آمنة. فيما يلي بعض ممارسات أمان المحفظة الرقمية، أو نصائح لزيادة أمان المحفظة الرقمية عبر الانترنت. وهذه بعض منها.

قم بتنزيل تطبيق المحفظة الرقمية من المتاجر الموثوقة فقط

زيادة أمان المحفظة الرقمية عبر الانترنت

سواء كان ذلك تطبيق المحفظة الرقمية للبنك الذي تتعامل معه أو بعض الأسماء الشهيرة مثل Google Pay و PayPal و Apple Pay و Samsung Pay وما إلى ذلك، يجب عليك تنزيل هذه التطبيقات من مصادر موثوقة فقط. هذا يعني أنه من الأفضل استخدام منصات مثل Google Play Store و Apple Store وما شابه ذلك لتنزيل تطبيقات المحفظة الرقمية. وإذا لم تكن هذه، فمن المستحسن أن تتوجه إلى موقع الشركة على الويب. وغير ذلك، لا ينبغي الوثوق بأي مصدر آخر.

لا تشارك رقم PIN أو كلمة المرور مطلقًا

زيادة أمان المحفظة الرقمية عبر الانترنت 1

يجب عليك، دون أي ثمن، عدم مشاركة كلمة المرور الخاصة بحساب المحفظة الرقمية الخاص بك أو رقم التعريف الشخصي PIN المطلوب لمعالجة الدفع. الشيء نفسه ينطبق على رمز OTP أيضًا. تأكد من أنه في أي وقت تقوم فيه بالدفع وتتلقى كلمة المرور لمرة واحدة، لا أحد ينظر إلى الهاتف من وراء كتفيك.

استخدم كلمات مرور معقدة في محافظك الرقمية

يتغذى المتسللون على كلمات المرور الضعيفة، وبالتالي فإن كلمات المرور القوية يمكن أن تزيد من لعبة أمان كلمة المرور الرقمية الخاصة بك. بعد قولي هذا، إذا كنت تستخدم محافظًا رقمية متعددة أو تطبيقات مصرفية عبر الإنترنت، فقد لا يكون من الممكن لك الاحتفاظ بكلمات مرور قوية في جميع المجالات. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه استخدام مدير كلمات المرور. فهناك الكثير من التطبيقات التي يمكنها أن توفر لك كلمة مرور يصعب اختراقها. أو حتى القيام بحفظ كلمات المرور تلك والعمل كبرنامج Password Manager.

استخدم المصادقة الثنائية 2FA أو بصمات الأصابع أو كليهما

تأتي معظم المحافظ الرقمية هذه الأيام مع خيارات لتنشيط المصادقة متعددة العوامل 2FA بالإضافة إلى بصمة الاصبع أو الوجه في حسابك. كلاهما طرق قوية لدرء عيون التطفل. قد يقومون بحمايتك حتى إذا وقع جهازك الذي يحتوي على المحفظة الرقمية في أيدٍ خاطئة لأنه مع المصادقة الثنائية، سيحتاج الشخص الذي لديه محفظتك الرقمية إلى موافقة ثانية للموافقة على المعاملة، وستتطلب ما يسمى  بصمات أصابعك أو عينيك للموافقة على المعاملة أو تسجيل الدخول إلى الحساب.

لا تنقر على روابط عشوائية

يجب ألا تنقر أبدًا على الروابط العشوائية التي قد تتلقاها عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو دعوات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تتحول هذه الروابط إلى ضارة وتقوم بدورها بتثبيت التطبيقات الضارة التي يمكنها بسهولة سرقة تفاصيل محفظتك الرقمية.

تجنب استخدام شبكة Wi-Fi العامة لإجراء المعاملات

زيادة أمان المحفظة الرقمية عبر الانترنت 2

قد يبدو ارتشاف القهوة في المقهى ثم استخدام شبكة Wi-Fi للدفع أمرًا مريحًا، ولكنها قد تكون صورة مختلفة لمحفظتك الرقمية. يُعرف المتسللون بتنفيذ العديد من الهجمات ويمكنهم بسهولة خداعك لمنحهم بيانات حسابات المصرفية الحساسة. لذا، فإن أفضل رهان هو إما عدم استخدام شبكة Wi-Fi العامة لمعاملات المحفظة الرقمية أو استخدام تطبيق VPN إذا كانت المعاملة لا مفر منها.

راقب حسابك المرتبط بالمحفظة الرقمية

زيادة أمان المحفظة الرقمية عبر الانترنت 3

في حالة قيامك بربط حساباتك المصرفية بالمحفظة الرقمية الخاصة بك، تأكد من مراقبة حسابك بعد إجراء المعاملة. يمكنك القيام بذلك عن طريق التحقق من بريدك الإلكتروني أو الرسائل النصية التي تتلقى فيها معلومات الدفع. بالإضافة إلى ذلك، تجنب دائمًا بيانات اعتماد الحفظ التلقائي مثل تفاصيل بطاقة الخصم أو الائتمان أو أرقام الحسابات المصرفية أو أي تفاصيل مالية أخرى. في حالة حدوث خرق، ستساعد هذه الخطوة في حفظ محفظتك الرقمية وحتى الحسابات المصرفية المتصلة.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن

التعليقات مغلقة.