نصائح بسيطة لكنها فعالة للحفاظ على خدمة التخزين السحابي آمنة

الحفاظ على خدمة التخزين السحابي آمنة ، في عصر نحمل فيه كميات كبيرة من البيانات عبر العديد من الأجهزة، لا يمكن التأكيد على الحاجة إلى التخزين السحابي بما فيه الكفاية. لا يسمح لك فقط بتحرير محركات الأقراص الفعلية في جهازك بمزيد من المساحة، ولكنه يتيح لك أيضًا مزامنة البيانات عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، بل ويجعل مشاركة البيانات أمرًا بسيطًا. وليس هناك عدد قليل من الخيارات فقط، حيث تتزايد كل يوم أعداد خدمات التخزين السحابي للبيانات عبر الانترنت، وكل منها يوفر تسهيلات أكثر من الأخرى. بعد قولي هذا، هناك جانب واحد يجب عليك بالتأكيد الانتباه إليه وهو أمان البيانات. لذلك، إليك بعض المؤشرات والنصائح للحفاظ على أمان التخزين السحابي لديك بشكل كبير جدًا.

نصائح بسيطة لكنها فعالة للحفاظ على خدمة التخزين السحابي آمنة

يمكنك استخدام هذه المؤشرات والنصائح المذكورة أدناه كقائمة تحقق عند تحميل ورفع البيانات على حساب التخزين السحابي الخاص بك والحفاظ على بياناتك في ذاكرة التخزين السحابي هذه آمنة إلى أبعد صورة ممكنة.

1- استخدم كلمة مرور قوية

التزم بشروط تعيين كلمات المرور القوية لجميع حسابات التخزين السحابي الخاصة بك. نحن نتفهم أنه قد يكون من الصعب تذكر كلمات المرور لجميع خدمات التخزين السحابية الخاصة بك. لذلك يمكنك استخدام مدير كلمات المرور الذي يمكن أن يخلصك من محنة تذكر كلمات المرور المعقدة في كل مرة. على سبيل المثال، LastPass هو أحد أفضل برامج إدارة كلمات المرور التي تسمح لك بإنشاء كلمات مرور قوية ومعقدة في كل مرة. أيضًا، يتم تأمين جميع كلمات المرور الخاصة بك بواسطة قفل خاص. هذا يعني أيضًا أنه عليك تذكر كلمة مرور رئيسية فقط للوصول إلى قائمة كلمات المرور الخاصة بالحسابات الأخرى. كما سبق وتحدثنا في موضوع سابق عن طريقة للحصول على كلمات مرور قوية يصعب اختراقها.

LastPass الحفاظ على خدمة التخزين السحابي آمنة

2- تمكين المصادقة الثنائية 2FA

تمنحك معظم حسابات التخزين السحابي إمكانية تمكين المصادقة الثنائية. لذلك، بعد استخدام كلمة مرور قوية لتأمين حسابك السحابي وبعد قيامك بتأمين الملفات والمجلدات والبيانات الأخرى عن طريق تشفيرها، يمكنك تمكين المصادقة متعددة العوامل 2FA. من خلال قيامك بذلك، حتى إذا تمكن أحد المتطفلين من الحصول على كلمة المرور الخاصة بك، فلن يتمكن من كسر الرمز الذي سيتم إرساله إلى هاتفك المحمول.

3- افصل أي أجهزة قديمة قد تكون متصلة بحساب التخزين السحابي الخاص بك

إنها ممارسة آمنة لفصل أي أجهزة قديمة قد تكون متصلة بحساب التخزين السحابي الخاص بك. بهذه الطريقة، حتى إذا قررت، على سبيل المثال، بيع جهاز قديم أو تسليمه إلى صديق أو أحد أفراد الأسرة أو شخص آخر، فلن تخاطر بتعريض حساب التخزين السحابي الخاص بك للخطر.

افصل أي أجهزة قديمة قد تكون متصلة بحساب التخزين السحابي الخاص بك

4- النسخ الاحتياطي لبيانات السحابة الخاصة بك

يُنصح دائمًا بالاحتفاظ بنسخة من البيانات التي قمت بتحميلها على السحابة. يمكن أن يأتي هذا كمنقذ في الوقت المناسب بالنسبة لك في حالات مختلفة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون النسخ الاحتياطي للبيانات مفيدًا عندما تكون قد نسيت كلمة المرور أو فقدت الوصول إلى حسابك مؤقتًا، في هذا السيناريو يمكنك الوصول على الفور إلى نسخة من النسخة الاحتياطية.

النسخ الاحتياطي لبيانات السحابة الخاصة بك

5- الامتناع عن تخزين البيانات الحساسة

تخيل سيناريو ، حيث قمت بالوصول إلى حساب التخزين السحابي الخاص بك على جهاز كمبيوتر عام ونسيت تسجيل الخروج. لا داعي للقول، ماذا سيحدث، إذا كانت هناك ملفات مهمة للغاية ووقعت في الأيدي الخطأ. لذلك، ما لم يكن ضروريًا، يجب عليك الامتناع عن تخزين البيانات الهامة على السحابة. بدلاً من ذلك، من المفيد دائمًا استخدام محرك أقراص فعلي أو محرك أقراص محمول لحفظ هذه البيانات.

6- الروابط المشتركة ليست مهمة إلى الأبد

هناك طريقة أخرى للحفاظ على أمان البيانات في حساب التخزين السحابي الخاص بك وهي تعطيل الروابط المشتركة بعد فترة زمنية معينة. وهناك سبب يجعل جميع خدمات التخزين السحابية الرئيسية تتيح لك تعيين جدول زمني للروابط المشتركة. بعد فترة معينة، عندما تنتهي صلاحية الرابط القابل للمشاركة لملف أو مجلد، لا يمكن لأي شخص الوصول إلى الرابط أو البيانات التي تؤدي إليها. بهذه الطريقة، حتى إذا تمكن المخترق من اختراق الرابط، فلن يكون قادرًا على التسبب في أي ضرر للبيانات الخاصة بك.

الروابط المشتركة ليست مهمة إلى الأبد الحفاظ على خدمة التخزين السحابي آمنة

7- قم بتشفير بياناتك قبل رفعها للسحابة

أخيرًا وليس آخرًا، للحفاظ على أمان البيانات في حساب التخزين السحابي Cloud الخاص بك، يمكنك تشفير البيانات قبل تحميلها على حسابك خاصةً إذا كانت ملفًا حساسًا للغاية. لذلك، حتى إذا كان لدى شخص ما حق الوصول إلى الملف، فلن يتمكن من فك تشفيره ما لم يكن لديه المفتاح أو كلمة المرور أو أي معلومة مطلوبة لفك تشفيره. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا اختيار خدمة التخزين السحابي التي تقدم تشفير لبياناتك بشكل أوتوماتيكي. سيكون من الأفضل إذا كان بإمكانك العثور على خدمة تخزين سحابي تقدم هذه الخدمة وهي تشفير البيانات مثل NextCloud وكذلك SpiderOak وغيرها.

8- مراقبة جميع التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حساب التخزين السحابي الخاص بك

لأتمتة النسخ الاحتياطية ودمج البيانات، يمكنك السماح للتطبيقات بالوصول إلى خدمة التخزين السحابي الخاصة بك. في أعقاب الحفاظ على أمان التخزين السحابي، يجب عليك مراجعة التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حساب التخزين السحابي الخاص بك بشكل متكرر. وإذا لم تكن هناك حاجة، فيجب عليك إلغاء وصول التطبيق على الفور. وذلك لأن هناك بعض التطبيقات التي تقوم بالوصول إلى أذونات غير مصرح لها بها في الحساب. مما يشكل ذلك خطر على بياناتك المُخزّنة سحابيًا.

مراقبة جميع التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حساب التخزين السحابي الخاص بك

9- قم بتمكين التنبيهات الضرورية

تعتبر هذه الطريقة هي واحدة من الطرق التي تمكنك من الحفاظ على خدمة التخزين السحابي آمنة. حيث هناك العديد من موفري الاستضافة السحابية الذين يطالبونك عندما يكون هناك نشاط غير مرغوب فيه. مثل تسجيل الدخول غير المصرح به أو إزالة المحتوى أو مجرد تسجيل الدخول من جهاز جديد. وذلك من خلال اشعار إلى حساب بريدك الالكتروني المسجل به. يساعدك هذا على أن تكون متزامنًا مع كل ما يحدث في حسابك وأكثر من ذلك. كما ويمكنك اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة التطفل.

Advertisements

التعليقات مغلقة.