معالج سناب دراجون Snapdragon 855 عملاق كوالكوم الجديد لأفضل هواتف 2019

التنافس بين الهواتف الذكية الرائدة يقوده بشكل خفي المعالج فهو العقل المدبر للهواتف و يرسم قدراته و المساحة التي تتحرك بها الشركات .

و بعد أسابيع من إعلان السامسونج عن معالجها Exynos 9820 أعلنت شركة كوالكوم عن معالج Snapdragon 855 و المصنع بتقنية 7 نانومتر مع Modem إتصال X24 و الذي بإمكانه نقل البيانات ب 2 جيجابايت في الثانية لينافس بذلك معالج سامسونج الحديث .

دعم تقنية واي فاي 6 الأسرع و الأحدث .

أضافت الشركة أن Modem الجيل الخامس سيتواجد في Snapdragon 855 بناءا على رغبة الشركات المصنعة بتوفير التقنية من عدمها في هواتفها ، كما أن الرقاقة ستدعم تقنية واي فاي 6 و هي التقنية الأسرع و الأحدث و التي ستظهر لأول مرة في الهواتف الذكية بفضلها و ستقدم قدرة على نقل البيانات حتى 10 جيجابايت في الثانية .

أداء المعالج Snapdragon 855

قالت كوالكون إن المعالج سيقدم أداء سريعا ب %20 في الرسوميات بفضل معالج الرسوميات المدمج بالرقاقة Adreno 640 فيما سيساهم المعالج المركزي بتطوير الأداء بنسبة %45 على السابق بفضل وجود ثماني أنوية و حفظ الطاقة سبع مرات أكثر من السابق .

ميزات المعالج Snapdragon 855

كوالكوم أضافت لرقاقتها معالج Hexagon 690 المخصص لتقنيات الذكاء الصناعي للإستفادة في معالجة الصوت و الصورة فمثلا سيقدم المعالج ميزة لعزل صوت الشخص في المكالمات لفصله و رفع مستوى الوضوح بجانب قدرة المعالجات على عزل الصور الملتقطة أو المحملة من الأنترنيت من خلال عمل تشويش على باقي الجزء من الصورة .

و في تقنيات الكاميرات عززت كوالكوم تقنيات الواقع المختلفة و أوضاع التصوير الشخصي portrait و العزل و تستطيع الكاميرا التعرف بشكل مباشر على الصور مثل portrait و فصلها مباشرة دون الحاجة لإعادة المعالجة و هو الأمر المماثل أثناء تصوير HDR أو بدقة 4K بحيث يمكن عمل تشويش أو عزل جزء محدد بشكل مباشر أثناء التصوير حتى إن المعالج سيساعد الكاميرات على تغيير الخلفية بشكل مباشر أثناء التصوير.

هذا ربما يؤشر إلى مرحلة جديدة في التصوير أشبه بتقنية كروما على برامج المونتاج لتغيير خلفية الفيديو و أعلنت الشركة عن إعتماد امتداد الصور HEIF بديلا عن GIBG كون الامتداد الجديد أفضل للصور عالية الدقة و التفاصيل مثل HDR مما يجعل الهواتف ذات الكاميرات الثلاثة تلتقط صورا من كل عدسة و تحتفظها في ملف واحد ضمن HEIF .

و يلعب المعالج مستشعر البصمات المدمج في الشاشة فهذا يدعم الأنباء القائلة إن هاتف جالكسي إس 10 سيدعم مستشعر البصمة في الشاشة , فالهاتف سيكون بنسختين من حيث المعالج الأولى من كوالكوم و النسخة الثانية من معالج سامسونج Exynos 9820 ، أعلنت كوالكوم عن معالجها الجديد Snapdragon 8cx و المخصص للأجهزة العاملة بنظام Windows و قالت كوالكوم إن المعالج ليس مصمما خصيصا للأجهزة عالية الإمكانيات و لكنه موجه للأجهزة المتوسطة أو التي تعرف بالمتحولة 2 في 1 و التي بدأت تنتشر بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

تقول الشركة إن معالجها سيصل إلى السوق في النصف الثاني من عام 2019 و سيحمل معه معالج رسومات Adreno 680 Extreme ليقدم بذلك ضعف الأداء لمعالج الحواسيب السابقة snapdragon 850 .

و يعد أول معالج للحواسيب مبني على تقنية 7nm كما أن المعالج سيعمل بقوة كهربائية 7 واط لكنه في نفس الوقت سيقدم كفاءة شبيهة بما تقدمه معالجات الأجهزة الأخرى على قوة 15 واط مع قدرة المعالج على دعمها ذاكرة رام LPDDR4x حتى 16 جيجابايت بعد أن كانت المعالجات السابقة تدعم حتى 4 جيجابايت و بجانب ذلك فإن المعالج سيدعم تقنيات الشحن السريع لتوفيرها في الحواسيب المحمولة كما أنه سيساهم في الحفاظ على البطارية لوقت طويل يصل إلى يوم كامل .

التعليقات مغلقة.