مزايا وعيوب الروت لهواتف الأندرويد

الروت هو تقنية وطريقة واسلوب مخصص للموبايلات التي تعمل بنظام الأندرويد، هذه التقنية تسمح للمستخدم بالدخول على السوفت وير للهاتف للحصول على كافة الصلاحيات التي يعمل نظام الأندرويد على حجبها عن المستخدم بشكل افتراضي وبهدف تأمينك من العبث بالنظام والتسبب في إتلافه، كأن تقوم بتغيير ملفات النظام الأساسية بملفات أخرى وبالتالي ينتج تلف في النظام الهاتفي بالكامل.

شارك بالنشر على مواقع التواصل

لذلك التعامل مع الروت بحاجة إلى حذر شديد حتى لا يؤدي العبث في النهاية إلى تلف النظام، جميعنا نحتاج إلى بعض صلاحيات الروت في هواتف الأندرويد لأنه يوجد العديد من التطبيقات التي لا يمكنها العمل بدون تلك الصلاحيات الـ Root، لكن لابد من الأنتباه على شيء مهم وهو عدم استخدام الروت إلا لمن لديه علم كامل بالسوفت وير للهاتف.

مزايا الـ Root لهواتف الأندرويد

تشغيل التطبيقات المنوعة : يوجد العديد من التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحيات الروت حتى تعمل، ولكن نظام الأندرويد قد يحجب بعض تلك الصلاحيات عنك حفاظاً على آمانك، لأنه يوجد تطبيقات مثل تلك التي يعتمد عليها الهاكرز يصنفها النظام ضمن البرامج التي تنتهك خصوصية المستخدم، وعند تشغيل الروت تستطيع تشغيل التطبيقات المحجوبة عنك من قبل النظام.

إدارة مساحة التخزين : يوجد الكثير من التطبيقات التي تأتيك مع النظام بشكل تلقائي، وهذه البرامج لا تستطيع على الإطلاق أن تحذفها لأنها موجودة على النظام نفسه بشكل أساسي كالواتساب والفيسبوك، لكن عند استخدامك صلاحيات الروت تستطيع حذف هذه التطبيقات من نظامك، تخلي مساحة كبيرة في  جهازك،  مع العلم أنه بعد حذفها سوف يصبح في الأندرويد خلل وبالتالي لن تتمكن من إستخدامه بشكل طبيعي .

عيوب الروت Root

  • عند السماح للروت بإعطائك كافة الصلاحيات فإنه في المقابل يقوم بإلغاء ضمان الهاتف  وبالتالي لن تتمكن من حصولك على خدمات الضمان من الوكيل الرسمي.
  •  يفضل إستخدام صلاحيات الروت للهواتف التي تكون خارج الضمان حتى لا يفقدون الخدمات في حال كان سارياً.
  • قد يتسبب إستخدام الروت في تلف النظام الهاتفي أو حذف العديد من ملفات النظام المهمة.
  • ذكرنا بالأعلى أن صلاحيات الروت تسمح لتشغيل جميع التطبيقات حتى تطبيقات الخبيصة لذلك قد يصبح هاتفك أكثر عرضة للفيروسات.

Advertisement

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.