مزايا جديدة قادمة في نظام الأندرويد 11

واحد من أعرق أنظمة التشغيل وأكثرها شهرة على مستوى العالم هو نظام الأندرويد Android، حيث أن الكثير من الهواتف الذكية تدعم هذا النظام بشكل أساسي وتعتمد عليه كنظام تشغيل خاص بها. كثر في هذه الأيام الحديث عن نظام الأندرويد 11 وهو الذي سيكون في طور الاصدار في هذا العام 2020، حيث تم طرح نسخة تجريبية أو قيد التطوير لهذا النظام، وما زال العمل عليها في مختبرات التطوير الخاصة بشركة جوجل. لكن ما هي المزايا الجديدة القادمة في نظام الأندرويد 11؟ هذا ما نحن بصدد الحديث عنه في هذه المقالة.

منذ أن تم اصدار أول هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد نال هذا النظام على اعجاب الكثير من المستخدمين والذي اعتبروه هو بمثابة نقلة نوعية في عالم الهواتف الذكية. توالت هذه الاصدارات الخاصة بالنظام، وزاد البحث والتطوير عليها من قبل شركة جوجل والتي هي مطورة الى هذا النظام ليصبح نظام الأندرويد هو بمثابة القلب النابض للعديد من الهواتف الذكية. كان آخر هذه الاصدارات من نظام الأندرويد هو نظام الأندرويد 10 Android 10 Q، حيث أن الكثير من الأجهزة جاءت بهذا النظام والعديد من الأجهزة الأخرى قامت بالترقية الى نظام الأندرويد 10. ولكن ماذا عن نظام الأندرويد 11؟ هذا النظام الذي كثر الحديث عنه في الفترة الأخيرة بين الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بعالم الهواتف الذكية بشكل عام.

لم يتم طرح نظام الأندرويد 11 بشكل رسمي، ولكن تم توفير نسخة تجريبية للمطورين لإبداء رأيهم بهذا النظام الجديد والتعرف على وجهات نظرهم في هذا النظام. الكثير منكم سيسأل وما الجديد في هذه الاصدار الجديد من نظام الأندرويد؟. نعم الكثير من اصدارات نظام الأندرويد جاءت بتحسينات وتطويرات جديدة ولكن في نظام الأندرويد 11 سيكون هناك تطويرات ومزايا جديدة لا تتوفر في الاصدارات القديمة كافة. دعونا نتعرف سوياً على هذه المزايا المهمة وهل يستحق الانتظار الى حين توفر انظام الأندرويد 11 بشكل رسمي وترقية الهاتف لدينا.

مزايا نظام الأندرويد 11 الجديدة

لا بد وان يأتي كل اصدار من اصدارات الأندرويد بمزايا جديدة تميزه عن غيره من الاصدارات السابقة، حيث أن هذه المزايا تأتي للتسهيل على المستخدمين وجعل تعاملهم مع الهاتف الذكي أسهل وأفضل من قبل، كما ويأتي لتصحيح الأخطاء في الاصدارات السابقة التي تم الكشف عنها بعد فترة من الاستخدام. وهذه هي المزايا المتوقع أن تأتي في اصدار أندرويد 11 القادم.

  • ميزة الاشعارات على هيئة الفقاعة

ميزة الاشعارات على هيئة الفقاعة

تعودنا ان نرى الاشعارات التي تأتي الينا فقط من خلال سحب شريط الاشعارات في أعلى الشاشة ويمكننا فقط من خلال هذه القائمة او الشريط التعرف على كافة الاشعارات التي تأتي الينا. ولكن في نظام الأندرويد 11 أصبح بالامكان النقر مطولاً على ذلك الاشعار الظاهر في الشريط العلوي وتحويله على شكل فقاعة عائمة مثل الفقاعة التي تأتي في تطبيق مسنجر فيس بوك، وهذا سيعطي سهولة أكبر للتعامل مع الاشعارات.

اقرأ أيضاً: طريقة إظهار محادثات الواتس اب على شكل إشعار عائم مثل المسنجر

  • امكانية منح الأذونات للتطبيقات لمرة واحدة

امكانية منح الأذونات للتطبيقات لمرة واحدة

في العادة وفي باقي اصدارات الأندرويد السابقة للإصدار 11 كان منح الأذونات للتطبيق في استخدام الكاميرا أو الميكروفون أو جهات الاتصال وغيرها يتم لمرة واحدة فقط عند تثبيت التطبيق وتشغيله. ولكن في اصدار الأندرويد 11 أصبح بالامكان التحكم مع اذونات التطبيقات أفضل وهذا بأن يتم اظهار اشعار على سبيل المثال عند تشغيل الكاميرا في سناب شات ويطلب من المستخدم منح الاذن لمرة واحدة أو بشكل دائم.

  • ميزة تسجيل الشاشة من خلال أيقون شريط الاشعارات

ميزة تسجيل الشاشة من خلال أيقون شريط الاشعارات

في اصدارات الأندرويد السابقة كان من أجل تسجيل الشاشة لا بد من تثبيت أحد التطبيقات التي تساعد في تسجيل الشاشة في هاتف الأندرويد، ولكن في نظام الأندرويد 11 هناك في شريط الاشعارات العلوي في الشاشة ستجدون أيقونة جديدة لتسجيل الشاشة بكل سهولة وبدون تثبيت أي تطبيقات تذكر في الهاتف.

  • ميزة الوضع المظلم Dark Mode

ميزة الوضع المظلم Dark Mode

هذه الميزة متوفرة في بعض اصدارات الأندرويد ولكن ليست جميع الاصدارات، ولكن في نظام الأندرويد 11 أصبحت هذه الميزة رئيسية بالنظام وذلك من خلال سحب شريط الاشعارات العلوي ستجدون أيقونة خاصة بوضعية الدارك مود او الوضع الليلي. بمجرد النقر على تلك الأيقونة سيتحول الهاتف بشكل كلي الى الوضع الليلي بلمحة بصر، كما أن الوضع الليلي فيها يعتمد على الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال ضوء الشمس، والوقت الذي يتم فيه تفعيل الوضع الليلي.

  • ادراج الصور في ردود الاشعارات المضمنة

ادراج الصور في ردود الاشعارات المضمنة

هناك العديد من التطبيقات التي تدعم نسخ الصور ولقها في التطبيق، ففي هذه التطبيقات يمكن مشاركة الصور معها حتى بدون الاضطرار الى فتح هذا التطبيق، فيكفي فقط تضمين هذه الصور في ردود الاشعارات وبدون أن تقوم بفتح التطبيق في هاتفك. ذلك يعطي مساحة للتعامل مع التطبيقات والاشعارات في الهاتف بشكل سلس وأكثر سهولة.

  • تقليل الاهتزاز أثناء التصوير

تقليل الاهتزاز أثناء التصوير

يعاني أغلب مستخدمي هواتف الأندرويد من مشكلة الاهتزاز أثناء التقاط الصور أو الفيديوهات، وبالتحديد عندما يرن الهاتف او في حالة وصول أي اشعار الى الهاتف. ولكن في نظام الأندرويد 11 قام المطورين لهذا النظام بعمل كتم لهذه الاشعارات في حال كان تطبيق الكاميرا مفتوحاً في الهاتف، وذلك يعطي تجربة تصوير مميزة بدون أي اهتزاز للكاميرا في حال وصول هذه الاشعارات.

اقرأ أيضاً: كيفية التقاط الصور بالكاميرا الامامية و الخلفية في وقت واحد

Advertisements

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.