ما هو IPsec ولماذا يحتاجه أي شخص من أجل VPN؟

ما هو IPsec ولماذا يحتاجه أي شخص من أجل VPN؟

هل لديك خلفيةٌ مسبقةٌ قبل ذلك عن الـ IPsec؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، فدعنا نأخذُك في جولةٍ سريعة نشرح فيها ببساطة مفهوم هذه الكلمة وعلاقتها بشبكة VPN الشبكة الافتراضية الخاصة.

ما هو VPN؟ وكيف يعمل؟

بدايةً، وقبل أن نفصِّل القول في التعرف على IPsec وأهميته، يجدر بنا أن نوضح آلية عمل برنامج VPN، والذي يهدف في الأساس إلى حفظ خصوصيتك وسرية معلوماتك في حال تصفحك لشبكة الإنترنت، فهو يعمل على منع أي شخص كان من التعرف على هويتك أو الحصول على معلوماتك الشخصية.

على جانب آخر، يحتاج الكثيرون إلى استخدام برنامج VPN في الوصول إلى المواقع الإلكترونية المحجوبة في مناطقهم.

ما هو IPsec؟

بعد معرفتك لوظيفة وأهداف برنامج VPN، يمكننا الآن أن نذكر أن IPsec هو اختصار لعبارة Internet Protocol Security وتعني مجموعة بروتوكولات متعلقة بالأمان، تتضمن مجموعات من الأدوات والإجراءات التي تتيح الاتصال عبر الإنترنت وتساهم في تنفيذ مهمتها الأساسية وهي إعداد اتصال آمن بين جهازين.

ما هو IPsec؟

كيف يعمل IPsec؟ وما علاقته ببرنامج VPN؟

تخيل أن جهازي حاسوب يقومان بإنشاء اتصال VPN، في هذه الحالة يتطلب الأمر إيجاد نفقٍ مشفر، وبالتالي يتعين الاتفاق على مجموعة من بروتوكولات الأمان، وهذه هي مهمة الـ IPsec حيث يعمل وفق مجموعة كاملة من بروتوكولات الأمان مع أنفاق VPN المشفرة لإنشاء اتصال ثنائي الاتجاه بين الجهازين مع ضمان السرية التامة لكافة البيانات والمعلومات أثناء تصفحك على شبكة الإنترنت.

يعمل IPsec عبر حالتين مختلفتين يهدفُ كلاهما إلى حماية نقل البيانات بين شبكتين، وهما:

  1. حالة النفق Tunneling Mode

وفيها يتم تشفير الرسالة التي تكون في حزمة البيانات.

  1. حالة النقل Transport Mode

وفيها يتم تشفير كامل حزمة البيانات.

لماذا IPsec مهم؟

تتمثل أهمية IPsec في ما يلي:

  1. يتم دمج برنامج VPN في أجهزة التوجيه المنزلية بناءً على بروتوكولات IPsec.
  2. توفُّر بروتوكولات IPsec خدمات الأمان لـ IP.
  3. يمكنك التواصل بين شبكات مختلفة على الإنترنت بطريقةٍ آمنة، قد تكون هذه الشبكات خاصة بشركات أو بك كمستخدمٍ منزلي.
  4. يمكنك الحصول على كافة الخدمات اللازمة لتكون اتصالاتك آمنة تمامًا، مثل خدمات المصادقة، السلامة، السرية، عدم التنصل.
  5. إمكانية تحكمك في جودة الخدمة وسجل نشاطك.
  6. يدعم التشفير وآلية المصادقة وفحص سلامة البيانات.
  7. يوفر حمايةً تامةً لأجهزتك ضد التجسس وسرقات الحسابات حتى في حال استخدامك للشبكات العامة.

أهم مزايا IPSec؟

أهم مزايا IPSec؟

  1. يعمل IPSec في طبقة الشبكة، ويتمتع بالشفافية في التطبيقات، وبالتالي فإنه لا داعي لقلقك كمستخدم فيما يتعلق بتكوينه.
  2. يوصي مهندسو الدعم باستخدامِك لبرنامج VPN المستند إلى بروتوكولات IPsec إذا كنت تحتاج إلى حماية لجميع حركات المرور المتدفقة داخل وخارج الشبكة.
  3. يوفر IPsec أعلى مستويات السرية في حال تبادل البيانات، فضلًا عن إمكانية تحققه من أن البيانات تأتي من المستخدم الصحيح، الأمر الذي يضمن لك استحالة تزوير حزم البيانات.
  4. لا يعتمد IPsec على التطبيقات المستخدمة، حيث يتم تطبيق بروتوكولات الأمان الخاصة به على طبقة الشبكة.
  5. لا يحتاج نظام IPsec إلا إلى تعديل نظام التشغيل، وبالتالي فليس هناك مجال للقلق من الشبكات الظاهرية المستندة إلى IPsec.
  6. يمكنك استخدام IPsec مع بروتوكولات حماية أخرى بهدف الحصول على نظامٍ أمني أكثر قوة.

لماذا هو IPsec ضروري للجميع؟

كما نعرف أنه بلا أخذ الأمن بعين الاعتبار، فإن الشبكة والبيانات التي تمر فيها يمكن أن تتعرض للعديد من انواع الهجمات المختلفة، بعض الهجمات تكون غير فعالة Passive مثل مراقبة الشبكة، ومنها ما هو الفعال Active مما يعني أنه يمكن تغيير أو سرقة البيانات؛ لذلك يمكنك استخدام نظام Internet Protocol Security في تأمين الاتصال بشبكة الإنترنت عبر IP ومنحك إمكانية الوصول إلى موقعك.

إن نظام IPsec هو ضروري لك، خاصةً إذا كنت على علم كاف بالمخاطر التي قد تواجهها في حال اتصالك بشبكة الإنترنت دون تشفير.

تكون الحاجة ملحة أيضًا لاستخدام هذا النظام إذا كنت غير متأكد من مستوى أمان شبكة الإنترنت الخاصة بمنزلك، وهناك احتمالية دخول أشخاص غرباء عليها.

كذلك في حال كنت تستخدم الإنترنت داخل الجامعة أو المؤسسة التعليمية التي تلتحق بها، أو الشركة التي تعمل بها، أو كنت تستخدم شبكات الإنترنت العامة، وهو مفيد  لك أيضًا إذا كنت كثير التنقل وتحتاج إلى تصفح شبكة الإنترنت بشكل دائم، وتضطر إلى استخدام الشبكات العامة المتاحة في الأماكن المفتوحة أو الفنادق والمطارات..الخ.

بصفة عامة، فإن نظام IPsec يحمي الشبكات من مختلف الهجمات الفعالة وغير الفعالة التي قد تتعرض لها عبر استخدامه لميكانيكية تشفير معقدة، وتتمثل أهم هذه الهجمات في: انتحال الشخصية، التقاط حزم البيانات، تعديل البيانات، تعطيل الخدمة أو حجبها، سرقة البيانات من قبل طرف ثالث، سرقة مفتاح التشفير، التأثير على النظام والبرامج المستخدمة في الشبكة.

هل IPsec آمن؟

نعم، IPsec هو آمن بدرجة كبيرة، ومناسبٌ لاستخدامه من قبَل مزودي VPN الرئيسيين في جميع أنحاء العالم.

الخلاصة

من البديهي أنك تحتاج إلى مستويات عالية من الأمان في حال استخدامك لشبكة الإنترنت خاصة فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية والحاجة إلى التعامل مع الحسابات البنكية وغير ذلك.
لذا يتعين عليك استخدام برنامج مثل VPN الشبكة الافتراضية الخاصة وهي أحدى البرامج الأكثر شيوعا في للحصول على أمان الشبكة، والذي يعتمد على مجموعة من البروتوكولات منها بروتوكولات IPsec.
تتمثل مهمة IPsec في وظيفتين أساسيتين هما: التشفير والمصادقة، كما أنه يوفر لك أمانًا أعلى من البروتوكولات القديمة والضعيفة.

 

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.