ما هو الفرق بين Chromecast و Android TV ؟ ومن هو الأفضل بينهما؟

الفرق بين Chromecast و Android TV ؟ ، لا تشتهر شركة جوجل على وجه التحديد بالعلامة التجارية الواضحة والتي نعلمها جميعًا، ومما لا شك فيه أن هذا الأمر سيبدو واضحًا عندما يتعلق الأمر بأجهزة Chromecast، وGoogle Cast، وAndroid TV. حيثُ تتمتع هذه الأنظمة الأساسية ببعض الميزات المتداخلة والتي تم البناء عليها في عقولنا بشكل خاطئ، ولكنها تختلف بطبيعة الحال اختلافًا تمامًا، وذلك في الكثير من الأمور وهذا من حيث طبيعة عملها، فكرتها كذلك المزايا التي توفرها تلك الأجهزة. ولهذا فلنلقِ نظرة على كل هذه الأمور التي نودُ معرفتها من خلال هذا الموضوع، وذلك حتى يتسنى لك أن تعرف أي منها مناسب لك والتي تلبي احتياجك.

Advertisements

ما هو جهاز Chromecast؟

جهاز Chromecast

يعتبر جهاز Chromecast هو واحد من العلامات التجارية التابعة لشركة Google وذلك في مجال محركات بث الوسائط، حيثُ هذه الأجهزة بأنها صغيرة الحجم لا يتجاوز حجمها كفة اليد، كما أنها متوفرة في كل مكان وبسعر معقول، إلى جانب ذلك لا تتطلب منك جهاز تحكم عن بعد للتشغيل والتحكم فيه. كما أن بطبيعة عملها فهي تتصل بأجهزة التلفزيون عبر منفذ HDMI في شاشات التلفاز، وتعمل كأجهزة استقبال عندما تقوم ببث المحتوى من أجهزة أخرى كالهاتف. وهذا ما يجعل هذا الجهاز هو بالفعل كروم كاست. فعند توصيل مقبس جهاز Chromecast بالتلفاز، فلا تتوقع أن تحصل على واجهة رئيسية محددة، أو أي نوع من الواجهات التقليدية التي نعلمها جميعًا. إنها ستظهر لك مساحة فارغة بانتظار تلقي المحتوى التي سيظهر فيه.

إقرأ أيضًا: ماهو جهاز الـ “كروم كاست” الوظيفة والاهمية ؟

جهاز التحكم عن بعد لـ Chromecast متوافق مع جهاز iPhone وكذلك Android بل الهاتف اللوحي Tab والكمبيوتر بحيث يتضمن هذا الجهاز متصف Chrome. في أي وقت ترى فيه رمز Chromecast (كما هو ظاهر في الصورة) في تطبيق أو على موقع ويب، ما عليك سوى الضغط عليه، ومن ثم حدد الجهاز الذي تريد البث إليه والذي يكون في الغالب متصل بالتلفاز، وسوف يظهر المحتوى الخاص بك في هذا الموقع أو التطبيق على شاشة الهاتف.

أيقونة كروم كاست

يمكنك عرض مقاطع الفيديو أو شرائح العرض كالبوربوينت أو الموسيقى أو حتى عرض شاشة ذلك الجهاز الذي قمت بربطه مع جهاز Chromecast. يتم تمكين البث هنا عبر بروتوكول يسمى Google Cast، كما أنه لا يمكن لـ Google Cast إرسال فيديو بث إلى جهاز Chromecast متصل بجهاز تلفزيون فحسب، بل بإمكانه أيضًا أن يرسل الموسيقى إلى مكبر الصوت Google Nest والذي هو من تصنيع شركة جوجل أيضًا.

عند الحديث بعض الشيء عن بروتوكول Google Cast فإن الأمر سيصبح قليلًا، وهذا بسبب أن هذا البروتوكول يسمح فقط للأجهزة التي تضم ميزة Chromecast بداخلها وبشكل مدمج معها، ولكن هذا لا يعني أن هذا البروتوكول يحتاج إلى تلفاز يعمل بنظام الأندرويد من أجل أن يعمل عليه، ولكنه بحد ذاته يعتبر جهاز مستقل تمامًا، وهدفه فقط هو بث ما هو معروض على شاشة الهاتف أو الحاسوب بمختلف أنواعها إلى شاشة التلفاز فقط.

Advertisements

الفرق بين Chromecast و Android TV

ومن هنا، إن الأمر المهم الذي يجب تذكره فقط هو أن جهاز Chromecast هو عبارة جهاز صغير يعمل فقط كجهاز استقبال للمحتوى من الهواتف والأجهزة اللوحية والمتصفحات فق.

ما هو جهاز Android TV؟

عبارة عن نظام تشغيل بحد ذاته مخصص فقط لأجهزة التلفاز المختلفة التي تدعم مثل هذا النظام. ففي الغالب يكون حجم الجهاز الخاص بهذا النظام كبير مقارنة بالجهاز السابق Chromecast وفي الغالب يكون على شكل رسيفر خاص مثل رسيفر الستالايت المعهود. وفي بعض المرات من الممكن العثور على هذا الجهاز بحجم مشابه لحجم جهاز الكروم كاست، أو حتى نجده في بعض المرات مدمج بأجهزة التلفاز الذكية أو ما تسمى غالبًا بأجهزة Smart TV. على عكس أجهزة  Chromecast، تأتي أجهزة Android TV مع أجهزة تحكم عن بُعد فعلية والتي تسمى ريموت كنترول، ويرجع ذلك إلى أن جهاز أندرويد تي في يتضمن شاشة رئيسية تقليدية، يمكنك من خلالها تشغيل التطبيقات والألعاب. وهو أشبه بما تراه اليوم على تلفاز Roku أو Amazon Fire أو أي تلفاز ذكي آخر.

جهاز Android TV

إن أسهل طريقة لفهم جهاز Android TV هو التفكير في الهاتف الذكي، وهذا لأنك فعليًا ستستخدم هاتف ذكي ولكن بشاشة أكبر وإمكانيات أفضل، فهو يحتوي على متجر تطبيقات، حيث يمكنك تنزيل التطبيقات والألعاب، وشاشة رئيسية خاصة بكافة تلك التطبيقات، وقائمة إعدادات، وغيرها العديد من المزايا الأخرى المتوفرة في تلك الهواتف التي نعرفها.

كما هو الحال مع الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android، تتضمن أجهزة التلفزيون التي تعمل بنظام Android متجر Google Play. بحيث يتيح لك ذلك تثبيت التطبيقات المصممة خصيصًا لأجهزة الرسيفر التي تدعى Android TV بسهولة. كما ويمكنك حتى تثبيت بعض الألعاب المتطورة التي يمكنك لعبها باستخدام وحدات التحكم المختلفة المتوافقة معه.

إقرأ أيضًا: كيفية تحويل التلفاز العادي الى تلفاز ذكي يدعم نظام الأندرويد

كما أن ميزة “Chromecast المضمّنة” التي ذكرناها سابقًا هي ما ستعثر عليها في جهاز Android TV. على الرغم من أن الطريقة الأساسية للتفاعل ستكون وحدة التحكم عن بُعد والشاشة الرئيسية، يمكنك أيضًا بث المحتوى على رسيفر أندرويد تي في، تمامًا كما يمكنك ذلك مع جهاز Chromecast. على سبيل المثال، عندما تقوم ببث فيديو من تطبيق YouTube، فلن يفتح تطبيق YouTube فعليًا بشكل كامل، ولكنه سيعمل تمامًا كما يعمل في جهاز Chromecast، أي إظهار الفيديو فقط دون التطبيق بمشغل افتراضي.

جوجل بلاي في جهاز أندرويد تي في

وعلى سبيل المفارقة ستجد أن خلفية جهاز أندرويد تي في والمعروفة باسم شاشة التوقف، هي نفسها الخلفية التي تراها على جهاز Chromecast، ولكن والفارق الرئيسي في هذا الأمر هو أن جهاز Android TV مزود بنظام تشغيل كامل المزايا ويحمل في وظيفته ميزة البث أو Casting، الأمر الذي يجعله جهاز وسائط أكثر قوة من الكروم كاست.

يهمك أيضًا: Tooli جهاز لتحويل التلفاز الى “SMART” بنظام اندرويد وتشغيل القنوات المشفرة IPTV

شيء مهم يجب الحذر منه عند شراء جهاز Android TV؟

شراء جهاز Android TV

شيء وحيد يجب أن تبقيه في عقلك دائمًا بأن هناك اختلاف كبير بين نظام الأندرويد الذي يتم استخدمه في جهاز التشغي Android ونظام الأندرويد العادي القديم الذي نستخدمه في الهواتف. حيث هناك العديد من الرسيفرات الرخيص التي تدعى set-top boxes والتي تباع في الأسواق والتي تعمل بنظام الأندرويد الذي يعمل في الهواتف الذكية ولذلك يجب الحذر من هذا الأمر. لأن الواجهة والنظام الذي تم تصميمها وتخصيصها لتعمل مع أجهزة الأندرويد تي في تختلف اختلاف تام عن تلك التي تعمل في الهاتف الذكي. ولذلك تجنب أن يتم خداعك في تلك الأجهزة إذا كنت ترغب في الحصول على تجربة مميزة وممتعة على شاشتك.

ما هو الجهاز الأفضل بالنسبة لك Android TV أو Chromecast؟

إذا كنت تحتاج معرفة الفرق بين Chromecast و Android TV فتابع السطور التالية. والآن بعد أن قمنا بتغطية كل خيار، فقد تتساءل عن الخيار الأفضل لك. يعتمد هذا على عدة عوامل، بما في ذلك مقدار تفاعلك مع التلفزيون، وما تريد مشاهدته، وميزانيتك. تعتبر Chromecast أداة رائعة لأغراض الترفيه غير الرسمي، مثل مشاهدة مقاطع فيديو YouTube، أو بث محتوى Netflix على شاشة الهاتف أو عروض شرائح الصور، وما إلى ذلك.

حيثُ يستخدم العديد من الأشخاص جهاز Chromecast كمُدخل ثانوي على التلفاز. إذا كنت تشاهد التلفاز في المقام الأول عبر الكابل وبالطريقة التقليدية، فإن جهاز كروم كاست عبارة عن طريقة رخيصة وسهلة لإضافة قدرات ذكية إلى تلفازك.

إقرأ أيضًا: شاهد القنوات العالمية على التلفاز بدون الحاجة إلى جهاز الإستقبال و حولها إلى SmartTV!

ومن بين الفوائد الأخرى التي تعود على استخدام جهاز Chromecast هو المشاهدة من قبل مجموعة من الأشخاص. حيث سيتمكن أي شخص متصل بشبكة Wi-Fi نفسها التي يتصل بها Chromecast من بث المحتوى إليها. حتى أن تطبيقات مثل تطبيق YouTube يتضمن “قائمة انتظار”، بحيث يتمكن العديد من الأشخاص من إضافة مقاطع فيديو إلى قائمة ومشاهدتها معًا.

الجهاز الأفضل بالنسبة لك TV Android أو Chromecast

ينطبق كل ذلك أيضًا على جهاز Android تي في، ولكن بالإضافة إلى الميزات المضمّنة والموجودة في كروم كاست، فإن Android TV هو نظام تشغيل متكامل ويتمتع بواجهة خاصة به. لذلك لن تحتاج إلى الاعتماد على هاتف أو كمبيوتر لوحي لاستخدام هذا الجهاز.

كما أن Android TV مثالي للمشاهدة بشكل أكثر راحًة إذ يمكنك استعراض المحتوى بسهولة باستخدام جهاز التحكم عن بعد Remote Control، وهذا يجعل أيضًا هذا الجهاز أفضل لبث البرامج التلفزيونية والأفلام. من السهل أيضًا التنقل عبر دليل قنوات التلفاز على شاشة التلفاز عبر الريموت كنترول.

بشكل عام، تكون أجهزة الأندرويد تي في أكثر قوة وغنية بالميزات أكثر من جهاز كروم كاست، بحيث يمكنك توصيل وحدة تحكم واستخدامها كوحدة تحكم بالألعاب وتوصيل لاقط هوائي فيه ومشاهدة القنوات المباشرة عبر الأثير، وليس هذا فحسب بل وتهميش التطبيقات وتخصيص شاشة التوقف، وغير ذلك الكثير من المزايا التي لا تستطيع القيام بها عبر جهاز Chromecast. ومن هنا يتضح الفرق بين Chromecast و Android TV.

إقرأ أيضًا: Easybox أفضل جهاز IPTV عربي

ما هو سعر Android TV و Chromecast؟

سعر TV Android و Chromecast

كما هناك فرق في المواصفات هناك فرق في الأسعار أيضًا، حيث أن جهاز Chromecast يُباع بتكلفة معقولة إلى حد كبير. بحيث سوف يكلفك الجهاز الأساسي البسيط والتقليدي بنحو 30 دولارًا، في حين يبلغ سعر النسخة المتطورة من هذا الجهاز والتي تدعم جودة 4k نحو 70 دولارًا.

أما من ناحية جهاز Android TV فنجد أن الأسعار تختلف بشكل متباين فيما بينها، حيثُ هناك بعض الخيارات التي قد تصل إلى نحو 50 دولارًا، ولكن الأجهزة الأخرى الأكثر تميزًا من هذا الجهاز من شأنها أن تكلفك نحو 200 دولار أو أكثر وهذا حسب المزايا التي يوفرها هذا الجهاز. ولكن الأمر يستحق المال إذا كنت تريد تجربة “التلفزيون الذكي” الأكثر اكتمالاً على شاشتك. وهذا هو الفرق بين Chromecast و Android TV في السعر ويمكنكم تحديد المناسب لكم.

Advertisements

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.