ما هو الانترنت المظلم ؟ وهل هو حقًا خطير على المستخدمين؟ تعرف على ذلك الآن| Dark Web

الانترنت المظلم Dark Web. مؤخرًا وخلال السنوات الأخيرة بدئنا نسمع عن مصطلح جديد في عالم الانترنت، ألا وهو مصطلح الانترنت المظلم أو الخفي، هذا المصطلح الذي يخفي ورائه العديد من الحقائق، والمعلومات التي لا بد من التعرف عليها لنكون أكثر الناس معرفًة به. ولهذا جئنا لكم اليوم بهذا الموضوع الذي سيشكل خلاصة الحديث في مختلف المواقع عن الانترنت المظلم بشكل عام، حيث سنتعرف وإياكم على مفهوم هذا الانترنت، ومخاطره وكيفية الدخول إليه بطريقة آمنة.

ما هو الانترنت المظلم Dark Web؟

مفهوم الانترنت المظلم Dark Web

شاع بين الكثير من المستخدمين مصطلح الدارك ويب، منهم من يحذر من هذا الانترنت ومنهم من يؤكد أن هناك بعض من الخفايا التي من الممكن أن تفيد البعض الآخر، ولكن أنت كشخص تستمع لهذا المفهوم لأول مرة لا بد وأنك ترغب في التعرف على ما هو هذا النوع من الانترنت؟ ونحن نجيبك عزيز المتابع بكل اختصار، هو عبارة عن جزء من شبكة البحث العالمية، ولكنه غير مفهرس في محركات البحث، ويحتاج من أجل الوصل إليه بعض من التطبيقات والبرامج المحددة التي لا يمكن بغيرها الدخول إلى هذا الانترنت المخفي، حيث أن هذه الشبكة يصعب مراقبتها من قبل أجهزة الأمن على مستوى العالم، وبالتالي يحمل من الخطورة ما يمكنها أن تشكل خطرًا على حياة الكثير.

في الواقع أن الانترنت المتعارف عليه بين أواسط الناس ما هو إلا 5% من إجمالي الإنترنت حول العالم، والبقية هي تندرج تحت مفهوم الانترنت العميق أو المظلم، وقد تم تسمية هذا الانترنت بهذا الاسم نظرًا لعدم خضوعه للمراقبة وكل ما يتم فيه يتم بطبيعة الحال بالخفاء ويصعب الوصول إلى أي إجراءات تتم فيه، حيث أن هذا القسم من الانترنت يأتي كقسم أخير من بين ثلاث أقسام مختلفة، وهي الانترنت العادي والذي يستخدمه الجميع، والانترنت العميق، والذي يستخدمه فئة قليلة من الأشخاص، والقسم الأخير الذي يوجد بداخل الانترنت العميق وهو الانترنت المظلم، حيث أن هذا القسم مخصص فقط لدى الأشخاص الذين يغوصون في عالم الجريمة. أما فيما يخص النطاقات في الانترنت المظلم هي تختلف اختلافًا كليًا عن النطاقات المعروفة لدى الجميع وتنتهي جميعها بـ “”Onion.

ما هو المحتوى الذي يضمه الانترنت المظلم؟

المحتوى الذي يوفره الانترنت المظلم أو الدارك ويب هو محتوى خاص فقط بعالم الجريمة والسرقة والممنوعات بشكل عام، حيث يمكنك أن تجد أشخاص يسرقون ويبيعون الأشياء المسروقة مقابل أموال أقل مما هو معروف عنها، كما أنه من الممكن أن تجد بطاقات إئتمانية مسروقة وتضم مبالغ ضخمة مقابل أسعار زهيدة إن صح القول. إلى جانب كل ذلك فهناك أيضًا بصمة للمحتوى الإلكتروني في ذلك الانترنت حيث يتوفر فيه أيضًا بيع تطبيقات وبرامج وأدوات اختراق بل وحتى طرق اختراق يجهلها الكثير من الأشخاص.

الأمر الأدهى والأكثر خطرًا هو تجارة السلاح التي تنتشر بكثرة في ذلك الانترنت وليس هذا فحسب بل كذلك المخدرات التي يروج لبيعها الكثير من الأشخاص الذين يشكلون خطرًا على سلامة المجتمعات. والكثير الكثير من الأشياء الأخرى المحظورة التي يمكنك تصورها هي موجودة في الانترنت العميق Deep Web. والملاحظ في تلك الشبكة أن أغلب التعاملات فيها تتم عبر العملات الإلكترونية وأشهرها عملة البتكوين Bitcoin، وذلك بسبب صعوبة معرفة مصدرها وتشفيرها العالي.

هل يمكنني الدخول إلى الانترنت الخفي؟ وهل هناك خطورة في الدخول إلى هذا الانترنت؟

متصفح تور للدخول للإنترنت المظلم

بالتأكيد بإمكان أي شخص الدخول إلى الانترنت المظلم، ولكن تبقى الزيارة لمثل هذا الانترنت محفوفة بكثير من المخاطر، أهمها الوقوع في مشاكل مع أشخاص يعملون في عالم الجريمة، وكذلك الاستيلاء على أجهزتك عبر اختراقها وتثبيت برامج ملغمة بدون إذن منك وبالتالي مساومتك على بياناتك في ذلك الجهاز. لا يمكن الدخول إلى الانترنت المظلم عبر المتصفح العادي، ولكن كشرط أساسي للدخول إلى هذا الانترنت هو أن تخفي هويتك بشكل تام كشرط أساسي، ولكن المتصفح الوحيد الذي يمكنكم من ذلك هو متصفح تور Tor، والذي يعمل على تشفير بياناتك وإخفاء هويتك بشكل تام، حيث أن هذا المتصفح يختلف عن باقي تطبيقات إخفاء الهوية المشهورة بين أواسط الناس، وذلك بقوة حجب المعلومات وتشفيرها.

إقرأ أيضًا: أفضل متصفح لاستكشاف الانترنت المظلم بكل أمان للأندرويد

مخاطر الانترنت المظلم Dark Internet

  • خطر اختراق الأجهزة ومساومة أصحابها على بيانات تلك الأجهزة.
  • إمكانية الوقع في مشاكل مع المنظمات الإرهابية والاجبار على تنفيذ مهمات لصالحهم.
  • سهولة النصب والخداع على المستخدمين لذلك الانترنت الخطير.
  • صعوبة المتابعة والمراقبة من قبل أجهزة الأمن على مستوى العالم.
  • إمكانية الوقوع في وحل الإدمان وعالم الجريمة مع بعض من الجهات المعادية.
  • انتشار المحتوى الإباحي غير القانوني وعلى سبيل المثال محتوى إباحي خاص بالأطفال.
  • التعرض لتهديدات في حياة الأشخاص الذين يتعاملون مع هؤلاء الأشخاص على المستوى الفردي وعلى مستوى العائلة.

هل تنصح بالدخول إلى الانترنت المظلم ولو من باب الفضول؟

الدخول إلى Dark Web خطير

بالتأكيد لا أنصح أو أحبذ بذلك، وذلك نظرًا لأن التهديدات التي ستحدث أكبر من حجم الفضول الذي سيكون لدى الشخص الذي يرغب في الدخول إلى الانترنت الخفي، إلى جانب ذلك من الممكن أن يتعرض جهازك الذي تستخدمه من أجل الدخول إلى الانترنت المظلم إلى التدمير كليًا وتلف قطع الهاردوير بسبب الفيروسات الخبيثة التي من الممكن أن يتم تثبيتها بدون علمٍ منك. ولهذا لا تدع الفضول يقودك إلى مشاكل أنت في غنى عنها، وابقى في منأى عن تلك المشاكل، واحرص دائمًا على تثبيت أقوى برامج الحماية في حاسوبك وهاتفك حتى لو كنت تستخدم شبكة الانترنت العادية.

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.