عربي تك
التقنية بعيون رقمية

ما لاتعرفه عن بلوتوث 5 – Bluetooth 5.0

وان كانت الهواتف الحديثة مدعمة بتقنية نقل الملفات NFC الا ان كثير من المستخدمين لايعيرونها اهتماما وماتزال تقنية النقل “البلوتوث” رائجة ومستخدمة في كثير من الاحيان.
لكننا في المقابل نسمع عن اصدارات تقنية البلوتوث ونرى ان القائمين عليها يعملون على ترقية الاداء مع كل اصدار, الى وصلنا الى الاصدار رقم 5 الذي جاءت به هواتف سامسونج الاخيرة جالكسي اس8 واس8 بلس.
وربما قد لايلتفت المستخدم كثيرا او لايعنيه حقيقة النظر في جديد هذه التقنية ان حملت جديدا.

عمليا, لاتزال تقنية البلوتوث بهذه الاهمية, بحيث ان لامفر من استخدامها لربط الهاتف المحمول بالساعة الذكية, او بالسيارات الحديثة التي تدعم ذلك لاستقبال المكالمات عبر اثير سماعات المركبة, او بربط الهاتف بالسماعات الخارجية.
وفق ذلك, سيقى الاهتمام بالسؤال عن جديد الاصدار الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0؟

الجديد مع اصدار Bluetooth 5.0

الاصدار الدارج من بلوتوت على مختلف الاجهزة حاليا هو مايحمل الرقم 4.0 او 4.1 في احسن الاحوال بسرعاته التي نعرفها ونظاقه المحدود الذي لايتجاوز الـ 10 متر !

جديد الاصدار الخامس Bluetooth 5.0 اهتمام المطورين بهذه التقنية برفع سوية النطاق Range ليتجاوز هذا الرقم وليصل الى حدود الـ 30 مترا مع رفع السرعة الى اربعة اضعاف ماعهدناه عند نقل الملفات بين هاتفين.
حقيقة, وبرغم ان هذا ماجاء به الاصدار الخامس من هذه التقنية, الا انه عمليا يصعب الحصول على الميزتين معا في وقت واحد بان نحصل على نطاق عريض وواسع ونحصل على السرعات المضاعفة في آن معها. الا انها في كل الاحوال نقلة نوعية مهمة تفيد كثير من المستخدمين خصوصا ميزة المدى الذي ستصل اليه موجات البلوتوث مع من يستخدم اجهزة البلاي ستيشن التي تدعم تقنية البلوتوث حيث سيتمتع المستخدم بحرية اكثر بعيدا عن وحدة التشغيل Console.

الاتصال بجهازين في وقت واحد

ليس هذا فحسب, فالامر لم يتوقف عند حدود السرعة المضاعفة والنظام العريض, فكما نعرف جميعا ان هذه التقنية لاتتيح لنا التواصل عبرها الا مع جهاز واحد فقط ولايمكننا على سبيل المثال ان نعمل على ارسال ملف او صورة من الهاتف المحمول الى هاتفين معا في نفس الوقت.

هذا ماجاء بع الاصدار الخامس, ليدعم امكانية الاتصال بجهازين معها في وقت واحد, وهي الميزة التي ينتظرها كثير من المستخدمين, حين يكمن استغلالها في امكانية وصل الهاتف بالساعة الذكية وفي نفس الوقت ربط الهاتف عبر البلوتوث مع سماعة خارجية او مع وحدة الوسائط داخل السيارة, ليتمكن المستخدم من استخدام الساعة ونقل الملفات في نفس الوقت او بتشغيل الملفات الصوتية على السماعات الخارجية او اية وسيط يدعم البلوتوث.

قد يهمك :   طرق الحصول على رقم امريكي حقيقي مجاني ومدفوع

الاصدار الجديد من هذا الجيل الخامس من بلوتوث وان جاء حصرا مع هواتف جالكسي اس8 الا انه قادم ايضا على كل جهاز سيصدر في الفترة القادمة, فلاعودة للوراء بعد الان.
والاجهزة التي ستتضمن هذه التقنية باصدارها الخامس Bluetooth 5.0:

Google Pixel 2 – HTC – Huawei Mate 10 – Galaxy Note 8 – oneplus 5
الزوار يقرأون الان

التعليقات مغلقة.