ماذا يمكن أن يفعل أي شخص إذا امتلك عنوان IP الخاص بك؟ تعرف على ذلك الآن

تساعد عناوين IP في تحديد الأجهزة الموجودة على الشبكة. بعبارات بسيطة، يساعد عنوان IP الخاص بك في إرسال واستقبال المعلومات المتاحة عبر الإنترنت. لكن عنوان IP هو أكثر بكثير من مجرد أرقام ونقاط عشرية. يمكن أن تكشف الكثير من المعلومات السرية عنك وإذا وقعت في الأيدي الخطأ، فقد تكون خطيرة. لذا، السؤال هنا هو أنه إذا كان لدى شخص ما عنوان IP الخاص بك ، فما الذي يمكنه فعله؟. تابع قراءة هذا المقال لتتعرف أكثر على هذا الموضوع ومخاطر الكشف عن عنوان IP الخاص بك.

ماذا يمكن أن يفعل الآخرون بعنوان IP الخاص بك؟

يمكن للأشخاص الذين لديهم دوافع خفية أن يسببوا لك الكثير من الضرر إذا تمكنوا من التقاط عنوان الآي بي الخاص بك. فيما يلي بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها هؤلاء الأشخاص:

يمكن لأي شخص تتبع موقعك

عنوان IP

عنوان IP الخاص بك قادر على الكشف عن موقعك الجغرافي مثل مدينتك والولاية التي تقيم فيها. بالإضافة إلى ذلك، يكشف عنوان آي بي الخاص بك أيضًا عن ISP (مزود خدمة الإنترنت) الذي تستخدم خدماته. شخص فاسد يتمتع بمعرفة بعض أساليب الهندسة الاجتماعية للوصول إلى موقعك والتسبب في أضرار مثل اقتحام منزلك.

تنفيذ هجمات DDoS

عنوان IP  1

قد يقوم شخص يعرف عنوان الآي بي الخاص بك بتنفيذ هجمات DDoS حيث يقوم هذا الشخص بإغراق شبكتك ببيانات ضارة. سيؤدي هذا إلى منع أي حركة مرور عادية من المرور وسيتم إعاقة قدرة شبكتك على العمل بشكل صحيح. على الرغم من أن مثل هذه الهجمات تستهدف في الغالب الشركات الكبيرة مقارنة بالمستخدمين العاديين.

تقييد الوصول إلى مواقع الويب

هل سبق لك أن حاولت الوصول إلى مكتبة Netflix أو Amazon Prime ولكن تم حظرك من الوصول إليها؟ وذلك لأن مزودي خدمة البث يمكنهم معرفة البلد الذي أنت منه عن طريق عنوان الآي بي الخاص بك وبالتالي يحظرونك. وليس فقط خدمات البث مثل Netflix أو Amazon Prime أو Hulu أو HBO أو أي خدمة أخرى، بل قد يتم منعك من زيارة العديد من مواقع الويب أيضًا.

يضع أجهزتك في خطر شديد دائمًا

عندما يعرف شخص ما عنوان IP لجهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك، فقد يحاول الاتصال بجهازك مباشرة. هذا لأن كل أداة تستخدم المنافذ التي تساعد في الاتصال بخدمات مختلفة. ستندهش من معرفة أنه لكل عنوان آي بي يوجد آلاف المنافذ. هذا كل شيء! إذا كان المتسلل يعرف عنوان IP الخاص بك، فقد يتحكم في جهازك ويسرق البيانات. ليس فقط أن المتسللين قد يضيفون أجهزتهم ثم يستخدمونها في عمليات الاحتيال والإعلانات وما إلى ذلك.

اتهامك في جريمة لم ترتكبها!

قد يقوم المتسللون الذين يمكنهم الوصول إلى عنوان آي بي الخاص بك بتنزيل محتوى غير قانوني قد يشكل بعضًا منه خطرًا على الأمن القومي. الآن، نظرًا لأن عنوان IP ملك لك، فإن السلطات ستحملك المسؤولية.

يجعل مزود خدمة الإنترنت هدفًا ضعيفًا

عنوان IP 2

في البداية، لن يواجه مزود خدمة الإنترنت العبء الأكبر ، وستظل أنت الضحية. لا بد أنك تتساءل كيف هذا الحق؟ قد يكون الشخص الذي يعرف عنوان آي بي الخاص بك قادرًا أيضًا على تحديد موفر خدمة الإنترنت الخاص بك. ثم يمكنهم الاتصال بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك وجلب تفاصيل شخصية أخرى عنك. يمكن للمخترق الاستعانة بهجوم تصيد أو أي منهجية أخرى للحصول على التفاصيل الخاصة بك.

إغراقك بالإعلانات

هل سبق لك تصفح أحذية Nike الرياضية المفضلة لديك لتظهر كإعلان؟ بينما في معظم الحالات، يمكن أن يساعدك هذا في عمليات الشراء، ولكن ماذا لو تم إرسال إعلانات غير مرغوب فيها إليك (لا تعجبك). لا يستخدم المعلنون وحدات بكسل التتبع فحسب، بل يستخدمون عناوين IP أيضًا.

كيف تحافظ على عنوان IP آمنًا؟

الآن بعد أن تعاملنا مع المشكلة وأخبرناك بما يمكن أن يفعله شخص ما بعنوان IP الخاص بك، دعنا نلقي نظرة على الطرق التي يمكنك من خلالها الدفاع عن عنوان IP الخاص بك :

استخدم VPN

من وجهة نظري، إن إخفاء هويتك عبر الإنترنت وإخفاء عنوان IP الخاص بك، لا يمكن لأي خيار منافسة VPN. يوفر لك عدة مئات وآلاف من الخوادم التي يمكنك الاختيار من بينها لاستبدال عنوان IP الخاص بك بالعنوان الذي توفره لك VPN. فهناك الكثير من خدمات الـ VPN المتوفرة في شبكة الانترنت.

اطلب من مزود الخدمة تغيير عنوان IP الخاص بك من ثابت إلى ديناميكي

يمكنك أن تطلب من مزود خدمة الإنترنت توفير عنوان آي بي ديناميكي يتغير في كل مرة تتصفح فيها الويب. إذا كنت تتجه مع هذا الخيار، فقد تضطر إلى دفع مبلغ إضافي قليلاً عن المعتاد.

يمكنك الحصول على مساعدة من شبكات Wi-Fi متعددة

هل تخشى أن يقوم شخص ما بمهاجمة عنوان IP الخاص بك؟ يمكنك الاستفادة من شبكات Wi-Fi متعددة (إذا كان ذلك ممكنًا). في هذه الحالة، سيتغير عنوان الآي بي الخاص بك في كل مرة تقوم فيها بتبديل شبكة Wi-Fi إلى أخرى.

قم بتغيير كلمة مرور جهاز الراوتر الخاص بك

عنوان IP 4

يجب أن تكون قد تلقيت كلمة مرور افتراضية عندما تم تثبيت الموجه وقام موفر خدمة الإنترنت بإنشاء اتصال. يجب عليك تغيير كلمة مرور جهاز التوجيه الخاص بك من وقت لآخر قبل أن يستردها المتسلل.

استخدم بروكسي

في أعقاب حماية عنوان IP الخاص بك والخصوصية عبر الإنترنت، يمكن أن يكون البروكسي سلاحًا رائعًا. البروكسي Proxy أو خادم الوكيل هو جهاز له عنوان الآي بي الخاص به. عندما يتم الاتصال بهذا الجهاز ستحصل على عنوان الآي بي لذلك الجهاز الآمن.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن
شاركنا بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.