كيف يمكنك البدء في الربح من NFT؟

الـ NFT من بين آخر الصيحات التي شغلت عالم البلوكتشين، خصوصا حين أصبح المستخدمون ينفقون الملايين من الدولارات من أجب شراء قطع NFT حصرية والاستحواذ على حقوق ملكيتها. فماذا لو أردت أن تبدأ في الربح من بيع قطع NFT خاصتك؟ كيف يمكنك أن تبدأ في ذلك؟

ما هي الـ NFT؟

من أجل البدء في الربح منها، عليك أولا فهم ما هو الـ NFT. الـ NFT هي اختصار لعبارة Non Fungible Token وبالعربية الرموز غير القابلة للاستبدال. وفي المختصر المفيد، هو إتاحة عناصر محددة للاستحواذ عليها داخل شبكة بلوكتشين محددة. فتملك حقوق ملكيته، وأي شخص آخر داخل الشبكة لا يمكنه استخدام عناصرك دون إذنك.

يعتقد الكثيرون أن الـ NFT هي صور فقط، لكنها عناصر، يمكنها أن تكون أي شيء مثل: صور، فيديوهات، موسيقى، نصوص، تغريدات، حسابات، نطاقات، مواقع ويب … والمزيد. فور إدراج الـ NFT خاصتك على شبكة البلوكتشين، فإن حقوق ملكية استخدامه تبقى خاصة بالحساب الذي صنعته، من أجل تحويل ملكية حقوقه، يجب على الطرف الآخر دفع مبلغ تقوم بتحديده للحصول على ملكيته وإما استخدامه أو استغلاله في الشبكة.

هل يمكنني أنا أيضا الربح من الـ NFT؟

في الحقيقة، الربح من الـ NFT باب مفتوح في وجه الجميع، ولا يوجد استثناءات من حيث الأشخاص الذين يمكنهم الربح من الـ NFT. إلا أنه يوجد 3 شروط رئيسية يجب عليك الالتزام بها:

  • يجب أن يكون لديك بعض العملات المشفرة حسب الشبكة ( إيثيريوم أولها، يمكن أيضا Cardano أو Solana)
  • يجب أن تكون قادر على إنشاء محتوى إبداعي قابل للبيع على شكل NFT مثل الصور المصممة
  • من الضروري أن يكون لديك نظرة شاملة على ما هو البلوكتشين وما هو NFT ومعارف حول العملات المشفرة ككل

هذه هي الشروط التي وجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في الربح من الـ NFT.

ما هي أشهر مواقع بيع وشراء NFT حاليا؟

إن العنصر الأهم في عمليات بيع وشراء NFT هي المواقع الوسيطة التي تسمح لك بعرض قطعك الخاصة وبيعها. يوجد في الوقت الحالي الكثير من المواقع الخاصة ببيع NFT ، كل واحدة منها تنشط على بروتوكول محدد، لكن يوجد بعض المواقع الشهيرة، أهمها:

  • موقع OpenSea: هو الموقع الأشهر حاليا لبيع وشراء NFT، منصة متكاملة، نشطة على بروتكول Ethereum لذلك كل عمليات البيع والشراء تتم من خلاله.
  • موقع Rarible: لإيجاد القطع المثالية والنادرة على شكل NFT وبيعها، يقتبس شيئا من OpenSea وحتى عملية بيع NFT من خلاله تتم بوساطة من OpenSea.
  • منصة Binance Marketplace: المنصة الشهيرة Binance افتتحت متجرها الخاص بحزم NFT لاستكشافها وشرائها، أما عملية البيع فمعقدة عبر المنصة، وتتطلب منك التواصل معهم وعرض حزمتك عليهم.
  • موقع SuperRare: معرض الفنانين الحقيقيين الذين يطرحون لوحاتهم ورسوماتهم للشراء عبر NFT. مميز وقوي لاستكشاف أشياء مختلفة وجديدة كليا.

ويوجد الكثير أيضا، حسب بروتوكولات مختلفة. لكن المذكورة سابقا تعتبر الأشهر، ويجتمع فيها المشترون والباعة على حد سواء.

كيف أبدأ في ربح المال عن طريق بيع NFT؟

بعد احترام الشروط السابقة، يمكنك الآن البدء في الربح من الإنترنت عن طريق بيع قطع وعناصر NFT مختلفة. ويمكن فعل ذلك باتباع الطرق الآتية:

أولا: اصنع حزمتك أو مجموعتك الخاصة

الحزمة (Collection) هي عبارة عن مجموعة من الصور ذات ثيم (Theme) محدد. أشهرها حزمة Bored Apes و Cyberpunk وحتى Pixel Whale التي تم بيعها بمئات آلاف الدولارات. قم بتصميمها باستخدامها احدى برمجيات التصميم مثل Adobe Illustrator أو Adobe Photoshop أو باقي برامج التصميم الأخرى. حتى أنه يوجد تطبيقات صناعة NFT باستخدام هاتفك الذكي فقط.

ثانيا: اعرض حزمتك في احدى منصات بيع NFT

توجه إلى احدى المواقع المعروضة سابقا، واختر الأنسب من حيث العمولة والرسوم، ونقترح عليك ابقاء خياراتك في الأكثر شهرة من أجل ضمان فرصة رؤية حزمتك وشرائها من طرف الآخرين. قم بعرض حزمتك التي صممتها في المنصة، ثم مباشرة ادفع رسوم رفعها عليها. وانتظر بضع أيام إلى أن يتم إتاحتها رسميا على المنصة.

ثالثا: رَوج حزمتك لفرص شراء أكبر

قد لا تكون محظوظا دائما، وقد لا يتم زيارة حزمتك أو شراء أي قطعة منها. هنا عليك الترويج لحزمتك وعرضها على المشترين، سواء في مواقع ويب، حسابات منصات تواصل اجتماعي، فيديوهات، أو غيرها. حاول استهداف فئة مهتمة بشراء NFT.

وفي النهاية … نصائح لضمان حصول NFT خاصتك على مبيعات

ان اتبعت الخطوات السابقة، فستكون قادرا على نشر حزم NFT وبيعها، لكن لا ترفع آمالك كثيرا، فقد تصاب بخيبة أمل حين تقوم بكل هذا ولا تحقق المبيعات المطلوبة. لذلك هذه بعض النصائح العملية التي ننصحك باتباعها:

  • حاول الإبداع في قطع NFT خاصتك، وحاول الاستلهام من قطع شهيرة، فالناس تفضل الحصول على شيئ نادر وفي نفس الوقت مشهور.
  • انشر الكثير والكثير من NFT، أتذكر أنني صادفت يوما حزمة NFT بعدد قطع يفوق الألف قطعة. أن تنشر قطعة واحدة أو قطعتين وتنتظر بيعها قد لا يحقق نتائج جيدة.
  • سوق لقطعك الخاصة خارج منصة البيع والشراء، يوجد حسابات انستغرام ومواقع ويب تقوم بالترويج لقطع NFT، استغلها بالتواصل معها واقناعها بالترويج لقطعك.
  • ثم في النهاية، اختر أسعارا ملائمة. لا تعتقد أنك ستبيع قطع بألف دولار، قم بتحديد أسعار رخيصة ومتوسطة لها لتشجيع الباقين على شراء قطعك.

وحظًا موفقاً.

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.