كيفية معرفة ما إذا كان الرابط آمنًا | 9 نصائح أمنية للتحقق من الروابط قبل فتحها

نصائح أمنية للتحقق من الروابط قبل فتحها ، إذا كان لديك أي من الأسئلة التالية في ذهنك، فهذه المقالة مناسبة لك. جميع أسئلتك المتعلقة بمعرفة ما إذا كان رابط الويب آمنًا أم لا وهل يمكن التعامل مع رابط التصيد الاحتيالي؟. وهل سيساعد هذا في حماية جهازك؟.

  • هل يجب أن تضغط على هذا الرابط؟
  • كيف نعرف أن الرابط آمن أو مريب؟
  • هل أرسل لك صديقك هذا الرابط حقًا؟
  • كيف تفرق بالضبط بين الروابط الأصلية والمزيفة؟
  • كيف تكون في مأمن من روابط التصيد الاحتيالي؟

ذات مرة، كان عنوان URL بسيطًا إلى أبعد الحدود. كما كانت عناوين URL آمنة ويسهل تذكرها. لم تكن هناك روابط طويلة ومربكة على الإنترنت. اليوم مع التقدم السريع للإنترنت ومليارات المواقع على الإنترنت، لم يعد عالم عناوين URL آمنة ومباشرة. ومع تصاعد سرقة البيانات الإلكترونية وهجمات التصيد، يتم استهداف حتى الأشخاص العاديين على أساس يومي. فإذا نقرت على الرابط هذه الأيام، فهناك احتمال أن يتم اختراق حسابك، وسيتم اختراق الهاتف وتثبيت البرامج الضارة على أجهزتك. كل هذا بنقرة زر واحدة!!.

ولكن إليك هذه النصائح التسعة التي ستجعلك في منأى عن أي خطر يحدق بك في التعامل مع روابط الويب. كما وأنه من بعد التعرف على هذه النصائح ستكون على دراية تامة في كيفية التفريق بين الروابط الآمنة والروابط المريبة إن صح القول.

كيفية معرفة ما إذا كان الرابط آمنًا | 9 نصائح أمنية للتحقق من الروابط قبل فتحها

قم بقراءة كل نصيحة من هذه النصائح التسعة، والعمل على فهمها جيدًا. ففي حال طبقت هذه النصائح في كافة عمليات التصفح عبر الانترنت، فستكون احتمالية أن يتم اختراق بياناتك عبر الروابط المشبوهة ضئيلة جدًا.

1- استخدم أداة فحص الروابط من الفيروسات قبل فتحها Virus Total

9 نصائح أمنية للتحقق من الروابط قبل فتحها

Virus total هو موقع مجاني يمكنه التحقق من الروابط المشبوهة لك والمساعدة في حماية جهازك وحساباتك. ما عليك سوى الانتقال إلى الموقع ولصق الرابط المريب في الموقع في المكان المخصص له. سيُظهر لك الموقع هذا نتائج متعمقة من مختلف شركات مكافحة الفيروسات لمعرفة ما إذا كان الرابط آمنًا أم لا. هناك الكثير من المواقع المشابهة، ولكن نجد أن هذا الموقع هو الأكثر موثوقية من بين كافة تلك المواقع. وذلك بسبب فحصه للرابط بناءًا على قيامه بفحص هذا الرابط من قبل الكثير من شركات مكافحة الفيروسات.

2- تأكد من الشخص المُرسل

أول شيء عليك القيام به في السؤال هو التحقق من المرسل. يتم اختراق حسابات الأشخاص في كثير من الأحيان ثم استخدامها لإرسال رسائل غير مرغوب فيها. قد يكون الشخص الذي أرسل إليك هذا الرابط قد تعرض لاختراق حسابه. تحدث إلى هذا الشخص للتأكد من أنه هو من أرسل الرابط فعلًا. والخبر السار هو أن Google تتحسن في اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المخادعة وتحظر معظمها. ولكن ماذا عن الرسائل الأخرى التي تتلقاها على وسائل التواصل الاجتماعي. لا يزال كلًا من Whatsapp و Facebook يتعلمون كيفية التعرف على روابط التصيد الاحتيالي. حيث سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يتقنوها تمامًا. وإلى الجانب الآخر يستمر المخترقون في زيادة ذكاءهم كل يوم.

لهذا السبب يجب أن تكون متيقظًا عندما يتعلق الأمر بضمان أن الرابط أصلي وليس رابط احتيالي. لذا فإن أول سؤال تطرحه على نفسك هو، “هل أثق في المرسل؟”.

3- تحقق من موقع الويب

دائمًا ما تكون منصات التواصل الاجتماعي محفوفة بالمخاطر نظرًا لوجود العديد من الروابط غير المعروفة على الموقع؛ فمن الصعب الحكم عليها. في كثير من الأحيان تكون هذه الروابط ضارة ويمكن أن تعرض حسابك للخطر. فمثلًا إذا حصلت على رابط عرض أمازون على facebook، فلا تنقر عليه. ربما يكون رابطًا وهميًا ورابط احتيالي. إذا كنت تريد التعرف على العروض فلا بد من التحقق من حسابك الأصلي في أمازون، فسيتم عرض جميع العروض على موقع الويب الخاص بهم. إذا تلقيت رسالة تفيد بأنه عرض حصري، فهذه رسالة احتيالية لا مجال للشك فيها. ولهذا تجنب شراء أو إعطاء معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي اطلاقًا.

4- التحقق من محتوى رابط الويب والعنوان بشكل صحيح

انظر إلى عنوان URL الخاص بالرابط الذي تود فحصه. هل يشبه الموقع الأصلي؟ هل الموقع مرتبط بك؟ أيضًا، تحقق مما إذا كان موقعًا حقيقيًا وغير وهميًا. إذا كنت لا تثق في عنوان URL أو إذا كان موقع الويب يبدو مشبوهًا، فلا تنقر على الرابط مهما حدث. الرجاء استخدام الأداة المذكورة في بداية المقال للتحقق من الرابط. وللتوضيح أكثر فتحقق من الصورة التوضيحية في الأسفل، حيث ستجد أن هناك خدعة في الرابط فد أثرت على مصداقية هذا الرابط وجعلته مشبوهًا. رغم أن في ظاهره يبدو الرابط سليم، ولك على العكس تمامًا بعد التدقيق وضحت حقيقته بالنسبة لنا. حيث أنه تم استبدال حرف O في كلمة Amazon بإضافة صفر بدلًا منه.

9 نصائح أمنية للتحقق من الروابط قبل فتحها 1

5- هل يتزامن هذا الرابط المشبوه مع حدث عالمي كبير أو مأساة؟

المجرمون بارعون ويستخدمون الأحداث الكبيرة كطريقة لتصيد الأشخاص. سترى العديد من رسائل البريد الإلكتروني، وخاصة رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة Spam التي تطلب تبرعات لإنقاذ الناس من المناطق المصابة بالفيضانات والمناطق المعرضة للزلازل. هذه إحدى الطرق التي نادرًا ما تستخدم لمعرفة ما إذا كان الرابط آمنًا أم لا. لا تتبرع أبدًا دون التحقق أولاً من موقع الويب أو الرسالة التي تطلب التبرع. انتقل إلى موقع الويب الرسمي الخاص بهم ثم تبرع. يمكن أن تسبب الروابط المشبوهة عالمًا من المتاعب، خاصةً عندما يتعلق الأمر بحساباتك المالية.

6- استخدم مضاد فيروسات جيد

يحتوي برنامج مكافحة الفيروسات الجيد على تقنيات ممتازة للكشف عن الروابط المشبوهة وعمليات الاختراق. إلى جانب الميزات الأخرى التي يمكن أن تساعد في حماية جهازك. إن امتلاك برنامج مكافحة فيروسات جيد هو مفتاح الأمان عبر الإنترنت، خاصة في عالم اليوم القائم على الإنترنت. تأكد من أن برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك يقوم بفحص الروابط الضارة. يمكن أن يساعد جدار الحماية الجيد أيضًا في نفس الشيء. هناك الكثير من برامج مكافحة الفيروسات التي يمكنكم العودة إليها واستخدامها للقيام بهذه المهمة الضرورية.

7- التأكد من روابط العروض الوهمية

9 نصائح أمنية للتحقق من الروابط قبل فتحها 2

هل تتوصل بالعديد من العروض على حساب البريد الإلكتروني الوهمية التي يصعب تصديقها. مثلًا، عروض تدعي أنك ستحصل على iPhone مقابل 1 دولار أو مجانًا. أو الحصول على Pendrive مقابل دولار واحد من أمازون وما إلى ذلك طرقًا لخداع الأشخاص من خلال التصيد الاحتيالي. وبسبب الجشع، يقوم العديد من الأشخاص بتسجيل الدخول بحماقة إلى هذه المواقع وإعطاء معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم وغيرها من المعلومات التي يستخدمها المتسللون والمجرمون. لا تصدق أبدًا أي عرض ما لم تراه على الموقع الرسمي نفسه. احذر دائمًا عندما يقول شخص ما ذلك من أجل الفرص المجانية، حيث سيكون هناك بعض الصيد الخفي الذي أنت لا تراه. تأكد من أنك تشتري فقط من المواقع الموثوقة.

8- تأكد من أن الرسالة رسمية وغير مشبوهة

إذا رأيت مواثيق مضحكة أو غريبة في الرسالة أو عنوان URL، فيمكنك التأكد من أنها رسالة بريد إلكتروني وهمية للتصيد فقط. لا يحتوي عنوان الموقع الرسمي على علامات مثل “٪” في شريط URL. لذلك إذا رأيت أي عناوين URL  يضم رموز مريبة، فيمكنك التأكد من أنها رسالة بريد إلكتروني احتيالية. هذه إحدى الطرق الفعالة لمعرفة ما إذا كان الرابط آمنًا أم لا.

9- افحص الرابط المختصر قبل الدخول إليه

أصبحت الروابط المختصرة هي وسيلة مهمة من أجل تقليل طول الرابط قبل إرساله إلى الطرف المعني. ولكنها تبد سلاح ذو حدين الحد الإيجابي هو تقليل طول الرابط، والحد السلبي هو إخفاء الروابط المشبوهة ورائه. ولذلك لا بد قبل النقر على أي رابط مختصر أن نقوم بتدقيق هذا الرابط ومعرفة ما يخفيه ورائه. فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى أحد المواقع التي تقوم بإزاحة الستار عن الرابط المختصر وتوضيح لك حقيقة هذا الرابط. ومن هذه المواقع هو موقع unshorten والذي يقوم بإظهار لك الرابط الأصلي وراء الرابط المختصر. يمكنك أن تتبع النصائح أعلاه من أجل إتمام هذا التصفح الآمن، لتكون هي احد أهم نصائح أمنية للتحقق من الروابط قبل فتحها.

Advertisements

ما يقرأه الأخرون الأن

التعليقات مغلقة.