كيفية تثبيت الخطوط العربية على هواتف الاندرويد “بدون روت”

قد لاتشعر بجمالية الخطوط العربية على هاتفك الاندرويد الا بعد ان تقوم بتجربة الخطوط الجملية او على الاقل رؤيتها على هواتف الاخرين. حيث يتم استبدال الخط الافتراضي المعتمد من سامسونج باخر تعمل انت على اختياره. ليظهر الخط الجديد ويتم استبدال ذلك الخط التقليدي اينما وجد على الهاتف ونظامه وعلى التطبيقات المثبتة عليه.

شارك بالنشر على مواقع التواصل

سيظهر الخط الجديد على لوحة المفاتيح وتطبيقات التواصل ليزيدها جمالا ورونقا وراحة للعين, بدورنا في هذا المجال نعمل دوما على اختيار خط الجزيرة “النسخ الجالس” او خط الشاشة. وهما اكثر الخطوط العربية جمالية وتوافق مع ايا من انظمة التشغيل على الهواتف الجوالة.

كيفية تثبيت الخطوط العربية على هواتفك الاندرويد “بدون روت”

هناك العديد من التطبيقات التي تمكنك من تغيير الخطوط Fonts على الهاتف كتطبيق Ifonts لكنها عمليا لاتعمل الا على تغيير الخط الانجليزي ولاتتعاطى مع الحروف العربية. كذلك الحال, كانت تلك الطرق تتطلب وتشترط كسر حماية النظام Root لتنفيذ هذا التغيير , ومن التطبيقات الناجعة لتغيير الخط العربي للهواتف بصلاحية الروت هو تطبيق الخطوط العربية المتوفر على المتجر على الرابط التالي:

خطوط عربية

ان كان هاتفك بصلاحية الروت, يكفي ان تقوم بتشغيل التطبيق المذكور ومنحه صلاحية الروت ومن ثم اختيار الخط العربي من القائمة واعادة تشغيل الهاتف ليقوم بمهمة استبدال الخط الرئيس في الهاتف.
كان ذلك ومايزال متاحا لمن قام بالحصول على صلاحية الروت. دون ذلك عليك اتباع الطريقة هنا لتغيير الخط في هاتفك الجوال ولتتمكن من اضافة الخطوط العربية الى قائمة الهاتف Screen zoom & font.

اعمل اولا على تحميل الخط الخاص بسامسونج Samsung Fonts من الرابط التالي وهو بنسق APK اي يمكنك تثبيته كشأن بقية التطبيقات على الهاتف.

Samsung Fonts

تحميل الخط من الرابط السابق شرط لاستكمال المهمة على الهواتف التي تعمل بنظام النوجا و اوريو.

نأتي هنا الى الخطوة التالية.

للهواتف بنظام النوجا NOUGAT

اعمل على تحميل حزمة الخطوط العربية المتوافقة مع نظام النوجا Wings Arabic Fonts Package.apk من الرابط التالي:

Wings Arabic Fonts Package.apk

قم بتثبيتها وتوجه الى اعدادات الهاتف Settings ومنها الى العرض Display ثم الى تغيير الخطوط Screen zoom & font ستجد ان النظام قد اضاف قائمة طويلة من الخطوط كلها تبدأ بـ Arabic اختر منها ماتشاء واضغط على Apply اعلى الشاشة لتنفيذ عملية التغيير.

على الهواتف العاملة بنظام اوريو OREO

ان تتمكن من تنفيذ الخطوة كما هي على نظام نوجا,, تحتاج الى مزيد من الخطوات. حيث ان هذا النظام يعمل على تعطيل ميزة overlays بشكل افتراضي وهي الميزة التي تسمح بهذا التغيير.

اعمل اولا بعد ان تكون قد قمت بتثبيت خط Samsung Fonts كما اسلفنا, اعمل على تحميل حزمة الخطوط العربية المتوافقة مع هذا النظام من الرابط التالي:

Wings Arabic Fonts Package v2

قم هنا بتثبيت حزمة الخطوط العربية اولا ومن ثم عليك تفعيل ميزة overlays من خلال استخدام البرنامج الكمبيوتري ADB.
لتحميل برنامج ADB:

ADB Installer

سيعمل برنامج ADB على الكمبيوتر كما يعمل محث الاوامر CMD , عليك الموافقة على الرسائل التي سيعرضها للمرة الاولى بالاجابة عليها بـ Yes حيث سيقوم بتحميل بعض التعريفات من الانترنت وسيظهر معالج تثبيت هذه التعريفات Drivers متى تمت عملية التحميل بنجاح. لينتهي الامر برسالة All Done وعليك الخروج من هذا البرنامج وتشغيل محث اوامر CMD الخاص بنظام الويندوز.
اعمل هنا على اعادة تشغيل الهاتف ووصله بالكمبيوتر عن طريق الكابل.

بظهور شاشة الاوامر السوداء اكتب الامر التالي:
adb shell
وعليك هنا متابعة الرسالة التي ستظهر على شاشة الهاتف بالموافقة على الاتصال.

وبما اننا قمتا بتثبيت حزمة الخطوط العربية.. عليك تنفيذ الامر التالي/
cmd overlay enable com.monotype.android.font.foundation.WingsSamsungFonts.ArabicFontsPackage

ننتهي الى هاتف ,, عليك الانتقال الى هاتفك الجوال وتوجه الى اعدادات الهاتف Settings ومنها الى العرض Display ثم الى تغيير الخطوط Screen zoom & font ستجد ان النظام قد اضاف قائمة من الخطوط تبدأ بـ Arabic اختر منها الخط المطلوب ومن ثم الضغط على Apply لتنفيذ عملية التغيير.

Advertisement

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.