كيفية الوصول إلى مواقع .onion (المعروفة أيضًا باسم Tor Hidden Services)

عناوين مواقع الويب التي تنتهي بـ “.onion” لا تشبه أسماء النطاقات العادية، ولا يمكنك الوصول إليها باستخدام متصفح ويب عادي. حيث تشير العناوين التي تنتهي بـ “.onion” إلى خدمات Tor المخفية على “الشبكة العميقة”deep web .

شارك بالنشر على مواقع التواصل

ولكن تحذير: تحتوي الكثير من مواقع .onion على أشياء سيئة جدًا، ومن المحتمل أن يكون الكثير منها خدعًا. ولذلك فنحن نوصي بالابتعاد عن مواقع “تصفح” .onion بدلاً من ذلك، واستخدم هذا فقط إذا كان لديك موقع معين تريد الوصول إليه لسبب هام.

  • ما هو موقع .onion؟

كلمة Tor هي اختصار لـ “جهاز توجيه البصلة the onion router” – وهي عبارة عن شبكة كمبيوتر مجهولة الهوية. يتم تمويلها جزئيًا من قِبل حكومة الولايات المتحدة، وهي مصممة لمساعدة الأشخاص في البلدان التي قد يتم فيها فرض رقابة على الإنترنت. فعند الاتصال بـ Tor، يتم إرسال نشاطك عبر الإنترنت من خلال شبكة Tor، مما يؤدي إلى إخفاء نشاطك على الإنترنت بحيث لا يتم التطفل عليه، ومن ثم يمكنك الوصول إلى مواقع الويب التي قد يتم حظرها في بلدك.

تطبيق X-VPN افضل تطبيق VPN مجاني لسنة 2018 لكل بلاد العالم

لذا، عندما تدخل إلى google.com عبر Tor، يرتد طلبك من Tor relay إلى Tor relay قبل أن يصل إلى “عقدة الخروج exit node”. وبعد ذلك، يتم اتصال عقدة الخروج هذه بـ Google.com نيابة عنك، وترسل إليك البيانات التي ردت عليها Google. حيث ترى Google ذلك كعنوان IP لعقدة الخروج الذي يتصل به بدلاً من عنوان IP الخاص بك.

ولكن هذا يعني أن “الميل الأخير last mile” لحركة المرور يمكن أن تتلقاها منظمة تقوم برصد أو تشغيل عقد الخروج، خاصة إذا كانت حركة المرور الخاصة بك غير مشفرة. حيث يشير عنوان “.onion” إلى خدمة Tor المخفية، وهو خادم لا يمكنك الوصول إليه إلا من خلال Tor. وهذا يعني أنه لا يمكن التطفل بنشاط تصفحك بواسطة شخص يشاهد عقد خروج Tor. كما يعني أيضًا أن شخصًا ما يستضيف موقع ويب يمكنه إخفاء هذا الخادم باستخدام شبكة Tor، لذلك لا يمكن لأحد العثور عليه – نظريًا.

Rocket VPN لتصفح الانترنت بلا موانع وبأعلى درجات الامان

على سبيل المثال، يحافظ Facebook على عنوان خدمات Tor الرسمي المخفي على العنوان “https://facebookcorewwwi.onion/”. حيث يسمح لك هذا بالوصول إلى Facebook عبر Tor، وقد يكون هذا مفيدًا في البلدان التي تمنع Facebook، على سبيل المثال.

فأنت لا تريد بالضرورة استخدام Tor طوال الوقت، وذلك نظرًا لأنه أبطأ من مجرد التصفح بشكل طبيعي. ولكنها أداة مفيدة لإضفاء طابع مجهول على نشاطك على الإنترنت وتجاوز الرقابة.

  • كيفية الوصول إلى مواقع .onion مع متصفح Tor

للوصول إلى عنوان .onion، ستحتاج إلى الوصول إليه من خلال متصفح Tor. إنه إصدار معدّل من Firefox تم تكوينه للاتصال بالمواقع عبر شبكة Tor.

ولهذا قم بتنزيل متصفح Tor من موقع مشروع Tor للمتابعة. وهي متوفرة لنظام التشغيل Windows و Mac و Linux.

كما أنه على هواتف Android والأجهزة اللوحية، يمكنك تنزيل تطبيق Orbot الوكيل الرسمي أو متصفح Orfox من Google Play. ولكن لا يقدم مشروع Tor أي تطبيقات Tor رسمية لأجهزة iPhone أو iPad.

ثم بعد تشغيل متصفح Tor، اكتب عنوان .onion في شريط العنوان الخاص به. على سبيل المثال، للوصول إلى خدمة Facebook المخفية ، يمكنك إدخال العنوان التالي:

https://facebookcorewwwi.onion/

أو، للوصول إلى الخدمة المخفية لمحرك DuckDuckGo، يمكنك إدخال:

http://3g2upl4pq6kufc4m.onion/

كما أنه أثناء استخدام متصفح Tor، يمكنك النقر فوق روابط عناوين .onion وسيتم تحميلها بشكل طبيعي. ولكنهم لن يعملوا إلا في متصفح Tor، أثناء الاتصال بـ Tor.

  • لا تحاول الوصول إلى مواقع .onion عبر Proxies مثل Tor2Web

يمكنك أيضًا الوصول إلى مواقع .onion بدون تشغيل Tor من خلال الوكلاء الذين يتصلون بـ Tor من أجلك. حيث يتصل الوكيل لك بـTor ثم يعيد توجيه حركة المرور عبر الإنترنت العادي.

هذا، ومع ذلك، هو فكرة سيئة للغاية! فأنت تخسر الهوية التي لديك عادةً عند الاتصال بموقع .onion عبر متصفح Tor. هذا هو المستهدف من عنوان .onion، فبعد كل شيء. يحتفظ موقع الويب الذي تصل إليه بإمكانية إخفاء هويته، ولكن يمكن لأي شخص أن يراقب اتصالك لمعرفة موقع الويب الذي تتصل به. كما يمكن لمزود الخدمة أيضًا الاطلاع على ما تتصل به واستكشاف أي كلمات مرور ومعلومات خاصة أخرى توفرها عبر الاتصال.

ويعمل Tor2web بهذه الطريقة، ولكن يجب ألا تستخدمها. فعلى سبيل المثال، إذا حاولت الاتصال بخدمة Facebook المخفية باستخدام Tor2web، فسيتوقف Facebook عن الاتصال ويخبرك بأنها فكرة سيئة.

تبحث عن قوائم مواقع .onion؟ ابحث في الويب عن قوائم مواقع .onion وستجد بعض الأماكن للبدء منها. ويتم أيضاً تخزين العديد من دلائل مواقع .onion نفسها على مواقع .onion، والتي يمكنك الوصول إليها فقط من خلال Tor.

مرة أخرى، كن حذرا: فالكثير من المواقع .onion تحتوي على أشياء سيئة للغاية، وكثير منها من المحتمل أن تكون خدعة. ولهذا فنحن نوصي بالابتعاد عنها، إن أمكن. فمن الأفضل استخدام هذه الخدعة عندما تريد استعراض موقع .onion محدد.

Advertisement

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.