كيفية التأكد من سلامة البرامج قبل تحميلها وتثبيتها في الحاسوب

واحدة من أخطر الأمور التي من الممكن أن يقع بها العديد من مستخدمي الحاسوب هو تثبيت برامج ملغومة بفيروسات تؤدي إلى تدمير الحاسوب، وكذلك التجسس عليه. هناك عدة طرق مهمة لا بد من اتباعها عند القيام بتحميل أي برنامج، ولهذا في هذه المقالة سنتعرف على كيفية التأكد من سلامة البرامج قبل تحميلها وتثبيتها في الحاسوب.

من منا لا يحتاج إلى تثبيت بعض البرامج في الحاسوب للقيام بأداء مهام معينة من خلالها. حيث أن الكثير من البرامج تحمل في طياتها أهمية كبيرة بالنسبة للمستخدمين والتي تساعدهم في إنجاز بعض الوظائف المعينة باستخدام تلك البرامج. لكن يقع الكثير من مستخدمي الحاسوب في خطر تثبيت برامج تضم برمجيات خبيثة تؤثر على الحاسوب وعلى بيانات المستخدم ككل.

ستجدون في هذه المقالة الدليل المهم لكل مستخدم يرغب في تثبيت البرامج والتي ستجعله يتأكد من أن تلك البرامج آمنة على الحاسوب ولا تؤثر عليه بعد تحميلها وتثبيتها في الجهاز.

طريقة التأكد من سلامة البرامج قبل تحميلها وتثبيتها في الحاسوب

الإنترنت مليء بالبرامج المهمة والمفيدة والتي تعتبر بمثابة الكنز لدى العديد من المستخدمين، ولكن من يدري ان هذا الكنز قد دُسَّ فيه بعض السموم والفيروسات التي تضر الحاسوب. لكن عند اتباعك لهذه الخطوات عند تحميل وتثبيت البرامج ستتأكد فيما اذا كانت هذه البرامج سليمة او لا.

معرفة ما الذي تقوم بتحميله

معرفة ما الذي تقوم بتحميله

دعونا نتحدث بعقلانية بعض الشيء ونبسط عليكم فكرة هذه الخطوة. ففي لحظة قررت أن تحصل على نسخة مدفوعة من برنامج ما والتمتع بالمزايا الإضافية التي تحملها النسخة المدفوعة عن النسخة المجانية، حيث ان الكثير من المواقع توفر امكانية تحميل تلك البرامج المدفوعة بشكل مجاني.

لكن هل لك أن تتخيل الهدف من عرض تلك البرامج المدفوعة بشكل مجاني، كما وان نسبة الخطورة في تثبيت تلك البرامج كبير جداً، كما ويجب ان يتم تحميل هذا البرنامج وفقاً لمسؤوليتك الشخصية. في بعض المرات البرامج المجانية المهكرة لربما تدعك تدفع المزيد في الأمام ولهذا يجب الحذر والتنويه.

التأكد من أن الموقع آمن أو لا

التأكد من أن الموقع آمن أو لا

جميعنا نحب تحميل البرامج المجانية، حيث ان الكثير من المواقع توفر برامج مجانية مختلفة من أجل تحميلها. ولكن ليست جميع المواقع تعتبر آمنة من أجل تحميل الملفات، حيث يجب التأكد من أن الموقع آمن قبل بدء تحميل أي برنامج. فمن اجل التأكد من سلامة الموقع ومصداقيته في توفير برامج آمنة يجب في البداية أن نتأكد من نطاق الموقع.

ففي الغالب المواقع التي تضم نطاق HTTPS تعتبر مواقع آمنة ويُنصح بالتحميل منها. وفي حين غيرها من المواقع ذات النطاقات الأخرى يجب الابتعاد عن التحميل منها، لأن نسبة الخطر التي من الممكن أن تلحق بالحاسوب بعد تحميل أي برنامج كبيرة جداً.

مراجعة قسم التعليقات الخاصة بالبرنامج

مراجعة قسم التعليقات الخاصة بالبرنامج

هناك العديد من المواقع التي تمنح المستخدم فرصة التعليق وابداء الرأي على البرامج التي يوفرها هذا الموقع. فيكفي فقط قراءة تعليقات الأشخاص حول هذه البرامج والتعرف على التجربة التي قاموا بها بعد تحميلهم لبرنامج ما من الموقع ومن ثم يمكنكم اتخاذ القرار فيما اذا كان هذا البرنامج آمن أو لا.

فإذا وجدت أن كافة التعليقات في الموقع تؤكد أن البرنامج سليم ولا يحمل أي ضرر فيمكنكم تحميله بدون انتظار، ولكن في حين وجدتم بعض التعليقات التي تؤكد على ان البرنامج يحمل معه بعض الفيروسات حينها يجب عليكم الابتعاد عن الموقع واللجوء الى مصدر آخر.

التأكد من البرمجيات الملحقة في البرنامج الأساسي

التأكد من البرمجيات الملحقة في البرنامج الأساسي

كثير من البرامج التي تدمج أثناء تثبيتها بعض البرامج الأخرى والتي يتم تنزيلها على أساس أنها برامج ملحقة للبرنامج الأساسي. فيكفي القاء نظرة على تلك البرامج الملحقة والتأكد من أنها غير ضارة على الحاسوب، فهذه الخطوة ستعمل على حمايتك من خطر تثبيت بعض البرمجيات الخطيرة التي من الممكن أن يكون هدفها التجسس على كافة العمليات التي تتم في الحاسوب.

الكثير من الأشخاص كانوا عرضة للوقوع في العديد من المشاكل بسبب تثبيتهم برامج كانوا يعتقدون أنها آمنة ولكن بعد تثبيتهم لتلك البرامج وجدوا أن هناك أدوات أخرى في الحاسوب لم يقوموا بتثبيتها ولكن فعلياً كان هذه الأدوات مدمجة مع البرنامج الأساسي الذي تم تثبيته.

التأكد من ناشر البرنامج عند التثبيت

التأكد من ناشر البرنامج عند التثبيت

عند اتمام عملية تحميل البرنامج يكون قد حان وقت التثبيت، حيث يجب النظر الى الصندوق الخاص بمعلومات هذا البرنامج. واحد من أهم البيانات التي يجب الاطلاع عليها في صندق المعلومات هي ناشر هذا البرنامج أو الجهة المسؤولة عن اصداره.

الكثير من البرامج المفتوحة المصدر يتم تعديلها واضافة لها برمجيات خبيثة تضر المستخدم والحاسوب ومن ثم يتم اعادة رفعها على الانترنت ويبقى الناشر مجهول، ففي هذه الحالة يجب الامتناع عن التثبيت والبحث عن ناشر موثوق ومعروف يوفر هذه النسخة من البرنامج.

استخدام برامج فحص الفيروسات

استخدام برامج فحص الفيروسات

تعتبر برامج فحص الفيروسات هي أحد أهم الخطوات التي تساعدنا في التأكد من سلامة برنامج ما، فيكفي فقط بعد الانتهاء من تحميل برنامج ما الانتقال الى برنامج مكافحة الفيروسات واخضاع هذا البرنامج الذي نرغب في تثبيته الى فحص شامل من قبل مكافح الفيروسات وبعد التأكد من النتيجة التي سيظهرها لنا البرنامج يمكنن اتخاذ قرار التثبيت من عدمه.

استخدام اداة VirusTool في المتصفح

استخدام اداة VirusTool في المتصفح

يتوفر على شبكة الانترنت أداة مفيدة جداً يمكن تثبيتها كإضافة في مختلفة المتصفحات، حيث تقوم وظيفة هذه الأداة على فحص الملف قبل تحميله من الموقع والتأكد من سلامته وخلوه من الفيروسات. حيث يكفي فقط تثبيت الاضافة في المتصفح ومن ثم نسخ رابط الموقع الذي نريد منه تحميل البرنامج ولصقه في أداة البحث عن الفيروسات والتي تسمى VirusTool وننتظر النتيجة النهائية وبناءً عليها نقرر تحميل البرنامج من عدمه.

رابط الأداة

تثبيت البرامج من مصادرها الموثوقة

تثبيت البرامج من مصادرها الموثوقة

يفضل عند الرغبة في تحميل أي برنامج ما، ان يتم تحميل هذا البرنامج من موقع الرسمي، او من خلال أحد المتاجر التي توفر للمستخدمين امكانية تحميل البرامج من خلالها. واحد من المتاجر الموثوقة والخاصة بتحميل وتثبيت البرامج هو متجر مايكروسوفت الذي يتوفر في الحاسوب لنسخة ويندوز 10، حيث أن كافة البرامج في هذا المتجر قدم تخم اخضاعها للفحص والتأكد من أنها خالية من الفيروسات ومن ثم تم نشرها عبر المتجر؛ وذلك لحماية المستخدمين وضمان سلامة حواسيبهم وبياناتهم.

رابط متجر مايكروسوفت

Advertisements

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا