كلام غير صحيح حول إطالة عمر بطارية الهاتف

كمستخدم للهواتف الذكية و لابد أنك تتلقى مجموعة من النصائح حول هاتفك و بالأخص حول البطارية. هناك منه ما هو صحيح و يجب عليك تطبيقه للحفاظ على بطارية هاتفك ومنه ما هو مجرد كلام عار عن الصحة ولا أساس له، في مقالة اليوم نستعرض لكم 10 خرافات عن بطارية الهواتف لا محل لها من الواقع و لا يجب عليك تصديقها .

1 – شحن الهاتف إلى الحد الاقصى بعد شرائه

عند شرائك لهاتف معين لأول مرة احتمال كبير أن يكون صاحب المحل قام باخبارك أن تشحن الهاتف إلى أقصى حد قبل استعماله كي يكون تجربة استعمالك له أفضل و لكن هذه المعلومة خاطئة ، في الواقع بطارية الهواتف تعمل بشكل أفضل عندما تكون مشحونة بنسبة تتراوح بين %40 و %80 و هي نفس النسبة التي من المفترض أن تكون في أي هاتف جديد في المتجر و لهذا من الجيد تستعمل هاتفك الذكي مباشرة بعد إخراجه من العلبة و في حال ما وجدت نسبة شحنه أقل من %40 فهنا من الأفضل أن تعيده إلى المحل لأن هذا يدل على أن الهاتف سبق و تم استعماله .

2 – عدم استخدام الهاتف أثناء الشحن

في غالبية الأحيان عند استعمالك للهاتف أثناء الشحن لابد أن يأتي ذلك الشخص و يبدأ باخبارك أن هذا الأمر سيضر ببطارية الهاتف أو يخبرك عن قصة جاره الذي انفجر هاتفه في يده جراء استعماله له أثناء الشحن. لكننا هنا نبشرك بأن هذا الأمر لا محل له من الصحة فحتى لو استعملت هاتفك أثناء شحنه فهذا لن يضر البطارية في أي شئء إلا أنك هنا ستلاحظ نقصا بسيطا من ناحية سرعة الشحن ولعلمك أنه حتى لو لم تستعمله أنت فهناك بعض التطبيقات و بعض المهام ستبقى تعمل في الخلفية. لذا ففي كلتا الحالتين الهاتف يكون في طور العمل والمعالجة .

3 – شاحن بعلامة تجارية مختلفة

رغم أنه عند شحن هاتفك بشاحن بعلامة تجارية مختلفة ستلاحظ بطئا في الشحن و سيستغرق وقتا أطول من المعتاد إلا أن هذا الأمر لا يضر هاتفك في أي شيء يكفي أنه يكون أصليا و يعمل بشكل جيد و هذه الإشاعة ما هي إلا أسلوب تسويقي من شركات الهواتف لجعلك تشتري اكسسواراتهم إلا أنه من الطبيعي أن تحاول الابتعاد قدر الإمكان عن الشواحن الرخيصة المقلدة غير هذا فلا مشكلة في استعمال شاحن أصلي من شركة مغايرة .

4 – إطفاء الهاتف يتلف البطارية

من الطبيعي أنه عند ترك هاتفك منطفئا لفترة طويلة جدا ستموت البطارية الخاصة به و لن تعمل مجددا و هذا منطبق على كل الأجهزة الإلكترونية و ليس فقط على الهواتف لكن إذا قمت بإيقاف تشغيل جهازك من وقت لآخر فهذا لن يؤثر سلبا على البطارية بل بالعكس يمكن أن تساعد الجهاز ببدأ العمل بشكل أكثر فعالية من قبل .

5 – تفريغ البطارية قبل الشحن

هي أيضا من الشائعات التي لطالما سمعناها طوال حياتنا و في الحقيقة هي صحيحة جزئيا حيث تنطبق على بطارية نيكل حيث إن هذا نوع من البطاريات القديمة إذا لم تستنزف طاقتها بالكامل ستنسى سعة طاقتها الكاملة و هذا سيؤدي إلى ضعف في البطارية و لكن هذا الكلام لا ينطبق على بطاريات أيونات الليثيوم الموجودة في الهواتف الذكية هذا النوع من البطاريات التي يمكن لها أن تحتفظ بسعتها دون مشاكل و لهذا في القادمة يمكنك شحن هاتفك حتى و إن كان %70 .

6 – وضع البطارية في الفريزر

هي أيضا مثل الإشاعة السابقة بحيث تنطبق فقط على البطاريات القديمة و البدائية لكن مع بطاريات الليثيوم فبالعكس ستدمرها إذا ما ابقيتها مدة طويلة في الفريزر و ذلك لأنها تتفاعل بشكل كبير مع درجة الحرارة المنخفضة أو المرتفعة بشكل مبالغ فيه لذا من الأفضل أن تواصل إستعمال هاتفك بالطريقة العادية .

7 – استعمال تطبيقات إدارة المهام

سوق بلاي و آبل ستور مليء بهذا النوع من التطبيقات التي تدعي إطالة عمر البطارية عبر قتل التطبيقات الموجودة في الخلفية أو تنظيف الذاكرة العشوائية و للأسف هناك الكثير ممن يصدق هذا الأمر بغض النظر عن أن الهواتف الذكية أصبحت أكثر ذكاء حول إدارة المهام و لا تحتاج إلى هذا النوع من التطبيقات يجب أن أنه حتى لو قامت بقتل التطبيقات الموجودة في الخلفية فغالبا ما ستعود للحياة بعد ذلك مباشرة .

8 – إيقاف تشغيل بعض الخدمات كالبلوتوت و GPS و WI-FI

هذه النصيحة سمعناها مرارا و تكرارا نعم نحن لا ننكر أن تعطيل هذه الخدمات سيوفر عمر البطارية نسبيا لكن رغم ذلك تفعيل مثل هذه الخدمات لن يؤثر على البطارية بالقدر الذي تتخيله أنت فنحن نتكلم هنا عن استهلاك لا يتجاوز %5 من عمر البطارية الكلي على مدار اليوم و لمعلوماتك فشبكة الواي فاي تستهلك طاقة أقل مما يحتاجه الهاتف الذكي للحفاظ على اتصال البيانات الخلوية .

9 – إبقاء هاتفك يشحن طوال الليل

ربما هذه النصيحة كانت ستكون أفضل لو قدمت لصديق لازال يملك هاتفا قديما. أما أغلب الهواتف الذكية التي تم إصدارها في آخر 5 سنوات ذكية بما فيه الكفاية لتقلل تدريجيا من كمية التيار و فصله نهائيا من الشحن عند امتلاء بطارية الهاتف لكن طبعا بشرط ألا يزيد الأمر عن حده بشكل مفرط و مبالغ فيه .

10 – ترك الشاحن موصول بالمقبس

يكفي أن تتذكر عدد المرات التي و بختك فيها والدتك عن ترك الشاحن موصولا بالمقبس عند الإنتهاء منه ، قد تكون والدتك محقة في 3 حالات إذا كان الشاحن يصدر صوتا مريبا أو إذا لديك أخ صغير في البيت أو إذا المنزل غير مجهز بأي حماية من الصواعق غير هذا فأنت لست مضطرا في كل مرة لفصل الشاحن من المقبس عند الإنتهاء من الشحن فلن يؤدي لأي حريق أو أي شيء من هذا القبيل

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.