فكرة عمل تطبيق ( أمان ) لمتابعة المخالط المحتمل لمصابي كورونا – الأردن

كانت وزارة الصحة الاردنية قد أطلقت منذ أيام تطبيقها الاول المعد من قبل فريق أردني مهاري في برمجيات التطبيقات, يعمل هذا التطبيق الذي تجاوز حدود الربع مليون عملية تحميل على منصة اندرويد, يعمل على حماية الأشخاص والمجتمع من خلال نظام التنبيهات الذي تتبناه وزارة الصحة حين يتم اكتشاف حالة مصابة بالفيروس لتقوم بدورها في حصر المخالطين المحتملين لهذا المصاب.

تقوم فكرة التطبيق, على ضرورة تثبيته على جميع هواتف المواطنين والمقيمين على حد سواء ( اندرويد و iOS ) حيث يعمل التطبيق فور تشغيله على طلب الاذونات اللازمة والتي لاتخترق اية خصوصية للمستخدمين. كي يتمكن التطبيق من قراءة سجل تحركات المستخدم التي تعتمد كليا على تقنية تحديد المواقع Gps وخرائط جوجل التي لاتغيب عن اي هاتف محمول.

سيعمل التطبيق على نسخ وحفظ بيانات الحركة Location لـ 14 يوم مضت وهكذا على مدار الايام القادمة, اي ان سجل التطبيق من تحركات المواطن تحتفط ببيانات الـ 14 يوم الاخيرة.

بذلك. وعند تشخيض اي حالة بالاصابة بفيروس كورونا المستجد Covid-19 سيعمل الفريق الطبي والتقني المختص على استعراض سجل حركة المواطن الذي تكشفت اصابته. سيستعرضون الـ Timeline لتحركاته خلال الـ 14 يوما الاخيرة وتحديد المواقع التي زارها والمولات والمحال التي توجه اليها.

أمان

Covid-19

سيعمل الفريق الفني على استعراض بيانات عموم المواطنين وفق سجل تحركاتهم التي سجلها تطبيق أمان على هواتفهم. وبإجراء المقارنات والمحاكاه, سيتعرف النظام على هوية المواطنين الذي كان حظهم السيء قد تواجدوا في نفس موقع ومكان تواجد الشخص المصاب خلال الـ 14 يوما الاخيرة.

سيعمل الفريق التقني على مراسلة المواطنين الذي يشتبه بمخالطتهم للشخص المصاب. سيتم هنا ارسال التنبيهات عبر تطبيق أمان لهواتف الاشخاص الذين عليهم مراجعة اقرب مستشفى معتمد لاجراء الفحص PCR اللازم وبحجر انفسهم منزليا 14 يوم اذا اقتصت الضرورة حتى لو كانت النتيجة سلبية.

الغاية الرئيسة من التطبيق هي وقف سلسلة الإصابات بصورة أسرع واكثر فاعلية. التبطيق من تطوير COVID-19 JOTECH COMMUNITY، وهي مجموعة من الخبراء الأردنيين المقيمين والمغتربين العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات, وهو عمل تطوعي خدمة للأردن وفي احتواء فيروس كورونا.

ضرورة التثبيت والابقاء على التطبيق نشط من قبل الجميع

التطبيق ضرورة في هذه الفترة التي يبدو ان الاردن يجتازها بنجاح. ومن المهم تثبيته على هواتف الـ 10 مليون مواطن وليس فقط العدد الحالي 250 ألف.
وهذا دور ارباب الأسر الذي عليهم واجب اقناع ابنائهم بضرورة تحميل التطبيق الذي يحمي النفس اولا والوطن ويسهل أمر السيطرة الكاملة على الوباء وحصره في أضيق نطاق.

والى حين تثبيت التطبيق على 10 مليون هاتف محمول. نتمنى للجميع السلامة في الداخل والخارج.

لتحميل التطبيق لهواتف اندرويد

AMAN

لهواتف ايفون وانظمة iOS

AMAN

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.