عليك الحذر من اضافات حجب الاعلانات AdBlock و uBlocker المزيّفة

في تدوينة خاصة, أعلن الفريق الفني على موقع AdGuard المتخصص بالاضافات Extension الخاصة بالمتصفحات, ان هناك اضافتين شائعتي الاستخدام لحظر الإعلانات متوفرتين على متجر جوجل للاضافات Google Chrome Web Store , تلك الاضافات في واقعها, مزيفة تماما رغم ان عدد مستخدميهما تجاوز الملايين.

شارك بالنشر على مواقع التواصل

الإضافتينتحملان الاسماء AdBlock by AdBlock Inc و uBlock by Charlie Lee ، اضافتان تضللان المستخدمين بشكل احترافي حيث تحملان اسماء اضافتين اصليتين تعملان بمصداقية على حجب الاعلانات التي تعرضها المواقع عند زيارتها عبر المتصفح جوجل كروم.

لم يتوقف امر هاتين الاضافتين على انتحال اسم الاضافة الرسمية الاصلية فقط بل تحمل اسمائهما اسماء المطورين الاصلين. في الوقت الذي قام عدد المستخدمين بالتبليغ عن زيف هذه الاضافات واستغلالهما لنشاط المستخدم على شبكة الانترنت, رغم ذلك الا ان جوجل لم تتخذ اي اجراء حولها حتى اللحظة.

block
الاضافة الاصلية في الاعلى ودونها مزيف

وفقا لـ AdGuard فإن الهدف الحقيقي من وراء هذه الاضافات المزيفة لحظر الإعلانات هو “حشو ملفات تعريف الارتباط – الكوكيز” والذي يتم استخدامه كمخطط للتحايل, فعندما يقوم مستخدم احد تلك الإضافات بزيارة موقع للتجارة الإلكترونية مثل Amazon) وإجراء اي عملية شراء فانه يحصل من المتجر على عمولة من تلك الصفقة كما لو كان هو من قام باقناع المستخدم بهذا المنتج او ذلك !! ويجنون من وراء ذلك ملايين الدولارات شهريًا.

بحسب AdGuard فإن هناك 1.6 مليون مستخدم نشط يعتمد على تلك الاضافات المزيفة رغم توفر الاضافات الحقيقية الاصلية على المتجر وبنفس الاسماء

للمزيد حول آلية عمل تلك الاضافات وطريقة تحايلهم انظر في تفاصيل التدوينة هنا. حيث يعرض الموقع كيف تعمل هذه الاضافات على اضافة الاكواد الحبيثة كل رابط موقع تعمل على زيارته ومنها مايعمل في الخلفية.

كيف تحمي نفسك من تلك الاضافات

  • إذا كنت تنوي تثبيت اضافة للمتصفح ، فكر مرة أخرى. ربما لست بحاجة اليها؟
  • عند زيارتك لمتجر الاضافات Google Chrome Web Store لاتصدق ما تقرأه في وصف تلك الاضافة وكن على علم بأن اغلب التقييمات ليست بالضرورة حقيقية.
  • قراءة مراجعات من استخدم الاضافة قبلك لن تساعدك كثيرا في الوصول الى الحقيقة, الاضافتان محل حديثنا نالا تقييمات ممتازة ومراجعات ايجابية, والحقيقة عكس هذا كله.
  • لاتستخدم البحث الداخلي WebStore ، وقم بتثبيت الإضافات من مواقع المطورين الموثوق بهم مباشرة.

Advertisement

إقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.