هذه النصائح ستزيد أمان حساب Google Drive الخاص بك

زيادة أمان حساب Google Drive ، إذا كنت تخزن الملفات في Google Drive، فمن المهم التأكد من أنها آمنة. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق للحفاظ على خصوصية ملفاتك في Google Drive وأمانها من أعين المتطفلين. وفي هذا الموضوع الجديد عبر موقع عربي تك، دعونا نلقي نظرة على الطرق العملية والنصائح المهمة لزيادة أمان حسابك على Google Drive، ومنع الوصول غير المصرح به إلى ملفاتك الخاصة داخل خدمة التخزين السحابي العالمية هذه.

هذه النصائح ستزيد أمان حساب Google Drive  الخاص بك

لا شك أن خدمة جوجل درايف آمنة بشكل كبير، ولكن لازال هناك بعض من الإجراءات التي يمكن القيام بها من أجل زيادة أمان هذه الخدمة. وفي الأسفل قائمة بهذه الإجراءات والخطوات التي سترفع درجة أمان Google Drive إلى أبعد الحدود.

قم بتأمين حساب Google الخاص بك

نظرًا لأن Google Drive ضمن حسابك الأوسع في Google (جنبًا إلى جنب مع خدمات مثل Gmail و YouTube)، فمن الضروري أن تظل على متابعة لحسابك في Google بأن يكون آمنًا. فإذا كنت تستخدم كلمة مرور ضعيفة، أو لم يتم تنشيط المصادقة الثنائية، أو ارتكبت أخطاء أمنية أخرى، فقد يتم اختراق حسابك على Google Drive بسهولة أكبر. ولهذا تأكد من أنك تتبع كافة الإجراءات الأمنية التي يمكن أن تحمي بها حساب جوجل الأساسي المربوط بحساب جوجل درايف. وبهذه الطريقة ستعمل على زيادة أمان حساب Google Drive الخاص بك بكل سهولة.

شارك الملفات بحكمة

نظرًا لأن مشاركة الملفات في Google Drive تزيد بشكل كبير من عدد الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليها، يجب أن تكون حذرًا عند المشاركة. فهناك بعض من النصائح لإدارة الملفات المشتركة على Google Drive إذا كنت بحاجة إلى تجديد معلوماتك عن الأساسيات السابقة. عندما يكون ذلك ممكنًا، يجب عدم مشاركة المجلدات والملفات إلا مع أشخاص محددين يحتاجون إلى الوصول إلى تلك الملفات المخزنة.

شارك الملفات بحكمة

حيث يعد اختيار المشاركة مع أي شخص لديه الرابط أمرًا ملائمًا، ولكن ضع في اعتبارك أن أي شخص يحصل على الرابط يمكنه مشاركته مع العديد من الأشخاص الآخرين كما يحلو لهم. بالنسبة إلى المحتوى الذي تتيحه لأي شخص لديه الرابط ، فمن الحكمة قصر هؤلاء الأشخاص على مستوى الأشخاص الموثوق بهم فقط. حيث قد يؤدي السماح لأي شخص لديه الرابط بأن يكون محررًا إلى قيام الأشخاص بالتلاعب بملفاتك.

لا تدع المحررين الآخرين لملفاتك بأن يغيروا الأذونات

إذا قمت بدعوة الآخرين لتعديل ملفاتك في Google Drive، فيجب عليك تعطيل الخيار الذي يتيح لهؤلاء الأشخاص إضافة محررين إضافيين. هذا يعني أنك الشخص الوحيد الذي يقرر من يُسمح له بإجراء تغييرات على المستند.

لتعديل هذا الأمر، انقر فوق الزر “مشاركة” في مجلد أو مستند، متبوعًا برمز الترس في أعلى يمين قسم “المشاركة مع الأشخاص والمجموعات”. ثم قم بإلغاء تحديد يمكن للمحررين تغيير الأذونات والمشاركة لتقليل التحكم الذي يتمتع به الآخرون.

لا تدع المحررين الآخرين لملفاتك بأن يغيروا الأذونات

بالنسبة للملفات، يمكنك أيضًا تعطيل خيار المشاهدين للملفات الذين يمكنهم رؤية خيار التنزيل والطباعة والنسخ. هذا يجعل من الصعب على الأشخاص نسخ المعلومات في مكان آخر، على الرغم من أنها ليست مضمونة وذلك لأنه (يمكنهم التقاط لقطة شاشة، على سبيل المثال لتلك الملفات).

مراجعة المستندات المشتركة بانتظام

لمجرد أنك شاركت ملفًا مع شخص ما منذ فترة لا يعني أن هذا الشخص يحتاج دائمًا إلى الوصول إليه. من الحكمة تدقيق المستندات التي شاركتها على Google Drive بانتظام وإزالة الأذونات المشتركة من أي شخص لا يحتاج إليها. للأسف، لا يوفر Google Drive طريقة لمشاهدة جميع الملفات التي شاركتها في مكان واحد. كما لا يوجد عامل تصفية لهذا في البحث المتقدم، وتعرض ميزة “تمت مشاركتي معي أو Shared with me” الملفات المشتركة الواردة، وليس الملفات الصادرة. ونتيجة لذلك، فإن الطريقة الوحيدة للتحقق من الأشخاص الذين تشارك معهم ملفًا أو مجلدًا هي من خلال فتح قائمة المشاركة الخاصة به.

مراجعة المستندات المشتركة بانتظام

يستغرق هذا الأمر وقتًا طويلاً، لذا نوصي باستخدام أداة خارجية وهي WhoHasAccess. إنها أداة مجانية تفحص حساب Google Drive بالكامل بحثًا عن الملفات والمجلدات المشتركة، وتعرض إعداد المشاركة الحالي، وتتيح لك إزالة هؤلاء الأشخاص. يمكنك تجربته الآن إذا كان لديك الكثير من الملفات المشتركة.

فحص وتدقيق التطبيقات والخدمات المرتبطة بـِ Google Drive

نظرًا لأنه من المحتمل أن تصل التطبيقات المرتبطة إلى الكثير من البيانات في حسابك، يجب أن تؤكد أنك لا تزال تثق وتستخدم جميع التطبيقات التي ربطتها بـ Google Drive. لرؤيتهم، انقر على “الإعدادات” في أعلى يمين نافذة Drive، ثم انتقل إلى “الإعدادات” ثم إلى “إدارة التطبيقات”. هنا، سترى قائمة بالتطبيقات التي ربطتها بـ Google Drive.

فحص وتدقيق التطبيقات والخدمات المرتبطة بـِ Google Drive

يتيح لك المربع “استخدام افتراضيًا أو Use by default” اختيار فتح الملفات المتوافقة من Drive في هذا التطبيق. على سبيل المثال، تحميل ملفات JPEG في محرر الصور. في بعض الحالات، ستلاحظ التطبيقات المحذوفة التي تستخدم “بيانات التطبيق المخفية”. لإزالة تطبيق نشط، انقر فوق خيارات واختر قطع الاتصال من Drive. بالنسبة للتطبيقات غير النشطة، اختر حذف بيانات التطبيق المخفية من الخيارات إذا كنت لا تريد الاحتفاظ بالملفات المتبقية. كلما قل عدد التطبيقات التي قمت ببربطها بـ Drive، كلما كان هناك زيادة أمان حساب Google Drive.

تشفير الملفات قبل رفعها إلى Google Drive

تركز النصائح المذكورة أعلاه على الحفاظ على بيانات Google Drive آمنة من الأشخاص الآخرين. لكن هذا ليس التهديد الوحيد لملفاتك. نظرًا لأنك لا تملك مفتاح التشفير للملفات التي تقوم بتحميلها إلى الخدمة، يمكن لـ Google نظريًا الوصول إلى ما تضيفه إلى Google Drive. وإذا قام أحد المهاجمين بخرق الخدمة في أي وقت، فستكون بياناتك متاحة لأخذها.

وبالتالي، للحصول على طبقة أمان إضافية، من الذكاء تشفير ملفاتك قبل رفعها على خدمة Drive. بدون مفتاح التشفير، لن يتمكن Google أو أي شخص ضار من قراءة ملفاتك. فبمجرد تشفير بياناتك، ستستمتع بمزيد من الحماية من الآخرين الذين يحاولون التطفل على ملفات جوجل درايف الخاصة بك. لمزيد من الحماية، قد تفكر في أداة مخصصة لزيادة أمان Google Drive، مثل Cryptomator.

لا تستخدم خدمة Google Drive للملفات الحساسة

بينما يمكنك فعل الكثير لحماية الملفات التي تقوم بتحميلها على Google Drive، يجب عليك تجنب وضع أي ملف شديد الحساسية على الخدمة. حيث تستخدم Google التشفير المتوافق مع معايير الحماية لصون بياناتك، ويمكنك الحفاظ عليها بأمان باستخدام النصائح المذكورة أعلاه. ولكن عندما تضع ملفات على خادم شخص آخر، لا يمكنك ضمان سلامتهم. لا يشكل الاحتفاظ بصور الإجازات أو مسودات المدونات أو ملفات جداول بيانات Google في Google Drive خطرًا كبيرًا لأنها لن تكون محفوفة بالمخاطر إذا تم كشفها.

ولكن لتحقيق أقصى قدر من الأمان، لا يجب تحميل مستندات تحتوي على معلومات شخصية مثل رقم الضمان الاجتماعي أو الملفات التي تحتوي على كلمات مرور أو رموز احتياطية أو بيانات حساسة أخرى. هذه من شأنها أن تسبب الكثير من الضرر إذا تم الكشف عنها. تذكر أنك تثق في Google بجميع الملفات التي تقوم بتحميلها إلى خدمتها. لا تضف أي شيء من شأنه أن يكون كارثيا إذا تم تسريبه.

Advertisements

مقالات قد تهمك

التعليقات مغلقة.